النفاق وأثره


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

أما بعد، اتقوا الله عباد الله، واعلموا أن الله مطلع على السرائر والظواهر، لا تخفى عليه خافية، يعلم ما تسرون وما تعلنون، وهو عليم بذات الصدور، ولكن مع الأسف إن بعضاً من الناس يخادعون الله وهو خادعهم، ويخادعون عباد الله المؤمنين بأقوالهم المعسولة، وعبارتهم الخلابة، فترى البعض يلقاك بوجه طليق، ويظهر لك المحبة والمودة، والصدق والإخلاص، ولكنه بخلاف ما يظهر، وعلى عكس ما يبدي، قد امتلأ قلبه غيظاً وحقداً وحسداً، ونفاقاً و مراوغة، يبيع دينه بعرض من الدنيا، ويهدر كرامته في سبيل نيل بعض غرضه الشخصي أو حاجته الدنيوية، اتخذ صفات المنافقين له مركباً، وابتعد عن صفات المؤمنين الصادقين.

أيها المؤمنون، إن النفاق مرض خطير وخزي كبير، إنه داء مهلك، ما فشا في أمة من الأمم إلا كان نذير دمارها وخرابها، وسبيل شقائها وعذابها، وما حل في نفس إلا كان دليلاً على مهانتها، وضياع مكانتها وعزتها، وفقدان شرفها وشهامتها، والنفاق عار في الدنيا، ونار في الآخرة، قال المولى - تبارك وتعالى -: (( إِنَّ المُنَافِقِينَ في الدَّركِ الأسفل مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُم نَصِيراً ))[النساء: 145].

عباد الله، البيع والشراء أمانة، والنفس الخبيثة تطمع بأكثر من الربح المشروع وهو الكسب الحرام عن طريق الغش، فتحتال بذلك بشتى الوسائل الخفية والطرق المستورة، كالنقص في الكيل والميزان، والله - تبارك وتعالى - يقول في محكم التنزيل: (( وَيلٌ لّلمُطَفّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَستَوفُونَ وَإِذَا كَالُوهُم أَو وَّزَنُوهُم يُخسِرُونَ أَلا يَظُنٌّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبعُوثُونَ لِيَومٍ, عَظِيمٍ, يَومَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبّ العَالَمِينَ ))[المطففين: 1 6]، فقد روى ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله قدم المدينة، وكانوا من أبخس الناس كيلاً، فنزلت سورة المطففين، فما بال الناس في هذه الأيام يتلاعبون في الميزان قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: قال رسول الله: ((خمس بخمس قيل: يا رسول الله ما خمس بخمس؟ قال: ما نقص قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم، ولا حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الفقر، ولا ظهرت فيهم الفاحشة إلا فشا فيهم الطاعون، ولا طففوا المكيال إلا منعوا النبات، وأُخذوا في السنين، ولا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم المطر)).

فيا أيها الناس، اطلبوا الرزق بالاستقامة تغنموا في الدنيا والآخرة، وإياكم والغش فإن الغش بلاء في الدنيا وظلمات يوم القيامة، ولا تبطلوا فيه أموالكم، وتحروا الحق في بيعكم وشرائكم، وخافوا الله، فهو المطلع على بصائركم وخفاياكم تسلم لكم أموالكم، ويحفظكم الله من بلواء دنياكم.

عباد الله، لماذا حل بنا ما حل من البلاء؟ لماذا أصبحت القلوب مليئة بحقدها وحسدها وبغضائها وشحنائها؟ لماذا أصبح هدف الناس الحصول على المال مهما كان بابه، ومهما كان أسلوبه؟ ولو كان رباً أو كان أكل مال اليتيم أو شهادة الزور، أو كان احتيالاً فيما لا يوافق الحقيقة، أو نقصاً للمكيال والميزان، لماذا قطعت الأرحام وتمزقت العُرا؟ لماذا أصبح النفاق والخداع والدجل هو السبيل؟ فما هو العلاج؟ ما هو السبيل للخروج من هذا الفساد الذي نحن فيه؟

أيها المؤمنون، إن هناك شجرتين، أحداهما طيبة والأخرى خبيثة، هما لا يجتمعان، الشجرة الطيبة هي شجرة الإخلاص، والخبيثة هي شجرة النفاق، فتعالوا أيها المؤمنون لنعيش وإياكم مع النور الإلهي، مع رسول الله ومع أصحابه الكرام.

إن الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان كان يلقب في أيام رسول الله بصاحب السر - وأي سر - إنه سر خطير، إنه ليس سر وزارة الداخلية، وإنما هو سر مبعوث العناية الإلهية.

سيدنا علي - كرم الله وجهه - يقول عن حذيفة: علَم أسماء المنافقين، وسأل عن المعضلات حين غُفِل عنها، فإن تسألوه تجدوه بها عالماً، وسأل رجل حذيفة فقال: ما النفاق؟ قال: أن تتكلم بالإسلام ولا تعمل به.

أيها المؤمنون لنذهب وإياكم إلى قرب مدينة الرسول ونبينا - عليه الصلاة و السلام - قادم من المدينة من بني المصطلق بعدما عاد من الغزوة بنجاح كما عودنا في جميع غزواته.

المسلمون يقفون على ماء يسمى ماء المريسيع يسقون منه أنعامهم، وإذا برجل من المهاجرين يشتبك مع رجل من الأنصار يريد كل منهما أن يسقي قبل صاحبه، وإذا برأس النفاق عبد الله بن أُبي بن سلول يريد أن يشعلها فتنة في المجتمع الإيماني، وابن سلول كان شيخ المنافقين، وليس النفاق قاصراً عليه وحده، إنما النفاق شجرة خبيثة تلقي ثمارها في كل زمان وأوان، وفي كل عصر ومكان، قال ابن سلول: إن مثلنا ومثل المهاجرين كما قال القائل: جوع كلبك يتبعك، وسمن كلبك يأكلك، لقد آوينا أصحاب الرسول، وأعطيناهم أموالنا، وأدخلناهم ديارنا، فلما شبعوا أرادوا أن يأكلونا، والله لئن رجعت إلى المدينة لأخرجن محمداً منها ذليلاً.

غلام صغير من أصحاب الرسول يسمى زيد بن الأرقم ذهب ونقل الكلام إلى الرسول - عليه الصلاة و السلام -، وقال: إن عبد الله بن أبي قال في حق الأنصار كذا، وقال: لئن رجعت إلى المدينة لأخرجن محمداً منها ذليلاً، فقال كبار الصحابة - رضي الله عنهم -: يا رسول الله لا تسمع إلى كلام هذا، فإنه غليم صغير، وقيل لعبد الله بن أُبي: يا عبد الله إن الغلام قد نقل ما قلت إلى رسول الله، فتعال ليستغفر لك رسول الله، فلوّى رأسه كبراً، ورفض أن يذهب إلى الرسول - عليه الصلاة و السلام -. فماذا حدث؟ إن ما حدث تكاد تنشق الجبال منه، إن ما حدث تكاد الجبال تخر له هداً، لقد أنزل الله - تبارك وتعالى - سورة كاملة، فإذا بالرسول - عليه الصلاة والسلام - يذهب إلى دار الغلام الصغير زيد بن الأرقم.

قال زيد: لقد ذهبت إلى بيتي حزيناً مهموماً، خشيت أن يكذبني رسول الله وأنا صادق، وبينما أنا في بيتي إذا بالباب يطرق، وإذا بالطارق رسول الله يقول لي: يا زيد تعال فإن الله قد صدّق أذنك من فوق سبع سماوات، يقول الله - تبارك وتعالى -:(( إِذَا جَاءكَ المُنَافِقُونَ قَالُوا نَشهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ))[المنافقون: 1]، كاذبون في أي شيء، إلهنا يا عالم السر والنجوى، يا كاشف الضر والبلوى في أي شيء كذبوا؟ إنهم قالوا: نشهد إنك لرسول الله ومن يقول: نقر أو نعترف، الشهادة أقوى من هذا، وذاك لأن الشهادة تفيد رؤية الشيء رأي العين، وبعد ذلك يؤكدون الأمر فيحلفون يقول الله - تبارك وتعالى - في الحديث القدسي الذي يرويه نبينا عن الله - تبارك وتعالى -:((لقد خلقتُ خلقاً ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمرٌّ من الصبر، فبي حلفت لأتيحن فتنة تدع الحليم فيهم حيران، أبي يغترون أم علي يجترئون؟)).

أيها المؤمنون، وماذا حدث بعد ذلك؟ لقد كان لابن سلول ولد من أصحاب الرسول، وهو يمثل الشجرة الطيبة، يمثل شجرة الإخلاص، إنه عبد الله ابن كبير المنافقين، ابن رأس النفاق، وشتان بين الرجلين، هذا قلبه مشرق بنور الوحدانية، وذاك قلبه مظلم بظلمات النفاق (( وَمَن لَّم يَجعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ, ))[النور: 40].

لقد ذهب إلى رسول الله وقال: يا رسول الله بلغني أنك أحللت دم أبي، يا رسول الله إذا كنت تريد قتل أبي فمرني أنا بقتله، فو الذي بعثك بالحق لو أمرتني بقتل أبي ما ترددت لحظة واحدة، ولا تأمر غيري بقتل أبي، فإني لا أطيق أن أرى قاتل أبي، فأكون قد قتلت مؤمناً بمنافق، هكذا كان أصحاب الرسول، لقد رباهم على الصدق والإخلاص والإيمان، تربو على مائدة القرآن، وتخلقوا بأخلاق الرسول - عليه الصلاة و السلام -، فماذا قال له؟ قال له: يا عبد الله ما أحللت دم أبيك حتى لا يقول الناس: إن محمداً يقتل أصحابه، بل إننا نحسن صحبته ما دام بيننا.

وإذا بعبد الله يقف على باب المدينة، ويمنع أباه من دخولها، ويقول لأبيه: لن تدخل المدينة إلا إذا أذن لك الرسول.

أيها المؤمنون، ولما حضرت الوفاة ابن سلول إذا بابنه يأتي إلى الرسول يقول: يا رسول الله إن عبد الله قد حضرته الوفاة، وأريد قميصك لأكفنه فيه، عسى الله أن يخفف ما نزل به، وأعطاه النبي قميصه الطاهر، ومات عبد الله بن أُبي كبير المنافقين، وإذا بابنه يأتي إلى الرسول ويقول: يا رسول الله إن عبد الله قد مات، فقم لتصلي عليه، وقام الرسول - عليه الصلاة و السلام - ليصلي عليه، وإذا بالفاروق عمر يقف أمام وجه رسول الله يقول: يا رسول الله إنه منافق، فلا تصل عليه، فيقول - عليه الصلاة و السلام -: (لم يأمرني الله كما قلتَ يا عمر)، فصلى الرسول عليه ودفنه وقام على قبره، وإذا بالوحي ينزل على نبينا - عليه الصلاة و السلام - بقوله - تبارك وتعالى -:(( وَلاَ تُصَلّ عَلَى أَحَدٍ, مّنهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُم عَلَى قَبرِهِ إِنَّهُم كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُم فَاسِقُونَ ))[التوبة: 84]، إلى هذا الحد تبلغ رحمتك يا رسول الله! إلى هذا الحد تبلغ رأفتك يا رسول الله، ويا صاحب الخلق العظيم، ويا صاحب القلب الرحيم! إلى هذا الحد ترتفع بنفسك فوق الأحداث، واستغفر النبي له، وإذا بالوحي ينزل: ((استَغفِر لَهُم أَو لاَ تَستَغفِر لَهُم إِن تَستَغفِر لَهُم سَبعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغفِرَ اللَّهُ لَهُم ))[التوبة: 80].

انظروا أيها المؤمنون إلى الفاروق عمر يأتي إلى حذيفة، ويقول له: يا حذيفة أناشدك الله هل تجدني من المنافقين، فقال: لا ولا أزكي أحداً بعدك.

عباد الله، هل ضاعت البلاد إلا بالنفاق؟ هل ضاعت الأرزاق إلا بالنفاق؟ اتقوا الله يا عباد الله، وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون.

إن الشاب منا إذا أطلق لحيته اقتداء برسول الله قالوا: إنه إرهابي، أما إذا ذهب إلى أماكن اللهو، وترك الصلوات وخاصة صلاة الجمعة فهو مواطن صالح، أماكن اللهو أصبحت عامرة، حفلات الزفاف انتشرت فيها المجون والترف، والإسراف حل في المجتمع، وأهلنا لا يجدون لقمة العيش، وبنفس الوقت أصبح قتل النفس المسلمة مستباحاً، ولأبسط الأسباب، لماذا أصبحنا نعلن الحرب على الله - تبارك وتعالى -، وعلى بيوت الله، ونمنع المصلين من دخول المسجد الأقصى، فإذا وقفتم أيها المؤمنون يوم القيامة بين يدي الله - تبارك وتعالى - فماذا ستقولون له: ماذا أعددتم لذلك اليوم العصيب؟ أعدوا له جواباً، لا تخشوا في الله لومة لائم، لا تخشوا الوعيد ولا التهديد، لا تبيعوا دنياكم بأخراكم، ما الداعي إلى ذلك؟ ((وَلاَ تَحسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخّرُهُم لِيَومٍ, تَشخَصُ فِيهِ الابصَارُ ))[إبراهيم: 42]

يا نائم الليل مسروراً بأوله     إن الحوادث قد يطرقن أسحاراً 

عباد الله، دوام الحال من المحال، إن الرسول بين لنا صفات المنافقين في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري ومسلم - رضي الله عنهما - عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي قال: ( أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر).

فاحذروا يا عباد الله هذه الخصال الذميمة، وعليكم بالتوجه إلى الله - تبارك وتعالى -، فهو القائل: (( فَفِرٌّوا إِلَى اللَّهِ إِنّي لَكُم مّنهُ نَذِيرٌ مٌّبِينٌ وَلاَ تَجعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَاهاً آخَرَ إِنّي لَكُم مّنهُ نَذِيرٌ مٌّبِينٌ ))[الذاريات: 50 - 51] صدق الله العظيم.

توجهوا إلى الله بقلوب مؤمنة صادقة، وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة فيا فوز المستغفرين، استغفروا الله. 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply