المفهوم والمعنى الواسع للعبادة والطاعة في الإسلام


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لا شك أن الغالبية العظمى من المسلمين اليوم إلا من رحم الله لا يعرفون المفهوم الحقيقي والمعنى العام للعبادة والطاعة في الإسلام.

فهم يحصرونها ويقصرونها على أركان وفرائض الدين الخمسة المعروفة كالصلاة والصيام والزكاة والحج والشهادتين. بل حتى هذه العبادات المفروضة لا تؤدي على حقيقتها وبالوجه الصحيح كما أمر بذلك الشرع الإسلامي الحنيف، وهذا القصور في الفهم الحقيقي والصحيح لمفهوم وماهية العبادة راجع إلى عدة عوامل وأسباب من أهمها على سبيل المثال لا الحصر الجهل بالدين وعدم التفقه فيه وطلب العلم الشرعي وسؤال العلماء والفقهاء والأئمة كما جاء في قوله - تعالى -: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} الآية. ثم هجر المصدرين الخالدين للإسلام: القرآن الكريم والسنة النبوية. هذا بالإضافة إلى تفشي كل أشكال الجهل والأمية والخرافة والشعوذة والبدع والضلالات والأفكار والتصورات الخاطئة والمشوهة عن دين الله وعقيدته وشريعته في صفوف المسلمين اليوم بما فيهم مع الأسف الشديد المتعلمين والمثقفين والمفكرين والمتخرجين من الجامعات والمعاهد العليا. وهذا راجع بالأساس إلى إقصاء وتهميش الدين وغزو العلمانية الغربية لكل مناحي الحياة خاصة قطاع التعليم.

وتصحيحا لهذا الفهم الخاطئ والشائع عند الناس اليوم خاصتهم وعامتهم نقول ونكرر على أن العبادة في دين الله شاملة وجامعة ومتضمنة لكل أمور الدين والدنيا المختلفة والمتشعبة. فالإسلام قد أعطى مفهوماً شاملاً ومعنى موسعاً للعبادة والطاعة. فهي ليست قاصرة على أركان وفرائض الدين الخمسة المعروفة خاصة الصلاة كما في الأديان الأخرى وكما هو شائع عند الناس اليوم، وإنما تشمل كل نشاط يقوم به الإنسان في الحياة الدنيا سواء أكان متعلقاً بنفسه أم بربه أم بأسرته أم بمجتمعه أم بأمته من عبادات وطاعات ومعاملات وأخلاق وأعمال صالحة وأفعال الخير والإحسان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلكº بشرط أن يقصد بذلك النشاط تحقيق رضا الله - تعالى - ونيل مغفرته ورحمته وإخلاص النية مصداقاً لقوله - تعالى -: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء}.

ولاشك أن العبادات والطاعات في الإسلام أنواع وأشكال عديدة لا يمكن عدها أو حصرها، فهي تشمل كل ما يتعلق بأمور الدين والدنيا، فالعبادات قد تكون بدنية ومالية وعقلية وفكرية واجتماعية وأخلاقية وخيرية وغيرها، كما أن الأعمال الدنيوية المختلفة التي يقوم بها الإنسان في هذه الحياة تعتبر كذلك عبادات وطاعات وأعمال صالحة لكن يجب أن يقصد بها إرضاء الله.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply