أفلام المافيا الإيطالية مقررات في جامعة دنفر !


بسم الله الرحمن الرحيم

 

يبدو أن بعض المواد الدراسية لا تندثر، وعلى سبيل المثال، مادة «تاريخ الرياضيات» المهيبة.ولكن المدارس تحاول أن تواكب الزمن عن طريق تحديث المحتويات، أو البحث عن مصدر فريد، أو ابتكار محتويات جديدة بالكامل تجمع أحيانًا بين عدة مداخل من عدة مدارس.

ولطالما قامت المدارس بتدريس علم السياسة أو علم الاجتماع من منظور الموسيقى الشعبية على سبيل المثال الخنافس وبروس سبرينجستين ولكنها تستخدم اليوم موسيقى الهيب هوب. لقد درس العديد من طلاب الكليات فضيحة ووتر جيت، ولكن طلاب جامعة تكساس في أوستين هم فقط الذين يستفيدون مما تشتريه الجامعة من أوراق حديثة كتبها بوب وودوارد وكارل بيرنستين المحرران في جريدة الواشنطن بوست. وهناك العديد من المناهج الجديدة التي تم وضعها منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر والتي تعالج شؤون الأمن القومي.

وفيما يلي بعض المناهج غير الاعتيادية المطروحة للطلاب في أنحاء البلاد:

 جامعة دنفر، مدرسة الدراسات العليا للدراسات الدولية:

«الآباء الروحيون، والإخوة الروحيون، وكلاب الصهاريج»، أفلام سينمائية عن العصابات الإيطالية «المافيا». منهج في الأخلاق يوجه تركيز الطلاب حول الأحداث الدولية من خلال وجهة نظر رجل العصابات التليفزيوني توني سوبرانو (من مسلسل «عائلة سوبرانو»)، ويشرح الازدواجية الأخلاقية التي تحرك رجال العصابات، ورجال الدين، ورؤساء الدول على حد سواء.

 

 جامعة سيتون هول، ساوث أورانج، نيوجيرسي:

«منهج الرياضيات 1011، علم قياس السيوف»: يعرّف الطلاب على مجال قياس السيوف المتنامي بسرعة، وهو علم الإحصاء المطبق على لعبة البيسبول، ويعرض لهم تطبيق القياسات الإحصائية على اللعبة. ويكتسب الطلاب من خلاله مفهوم تفسير وموثوقية القياسات الإحصائية.

 جامعة ولاية أوهيو:

«الرعب والإرهاب»:

ضمن البرنامج الدراسي الجديد عن الأمن الدولي والوطني، يعمل هذا المنهج على تعريف الطلاب على الفكر السياسي والحافز والأساليب التي اتبعتها العديد من الجماعات الإرهابية خلال القرنين الماضيين من أجل تزويدهم بالأساس الذي يعينهم على فهم المنظمات الإرهابية المعاصرة.

 

كلية هاميلتون، كلينتون، نيويورك:

«القارة القطبية الجنوبية 2005»:

تقوم مجموعة من مدرسي وطلاب كلية هاميلتون (وعدة معاهد أخرى) برحلة أبحاث مدتها شهر إلى القارة القطبية الجنوبية لتحديد ما إذا كانت بعض الأحداث التي وقعت مثل انهيار الجرف الثلجي الذي وقع مؤخرًا قد حدثت خلال العشرة آلاف سنة الماضية أم أنها أحداث غير مسبوقة.

 

 كلية راندولف ماكون، آشلاند، فيرجينيا:

«الكوميديا الإنسانية: الفكاهة من منظور ثقافي وبيولوجيعصبي»:

منهج يجمع بين الثقافة الشعبية/الأدب وعلم الأعصاب السلوكي/السريري. ويركز هذا المنهج حول مختلف أنواع الفكاهة في ثقافتنا وكيف تؤدي إلى ظهور ردود أفعال مثل خفض الإجهاد، وبالتالي ردود فعل مناعية أقوى. ونظرًا للتركيز على الفكاهة والصحة، يجب على الطلاب توجيه طاقاتهم نحو مشروع خدمة وإنشاء مكان في المستشفى لجلب الابتسامة إلى شفاه الأطفال المرضى.

 

جامعة تكساس، دالاس:

«جيولوجيا النبيذ»:

يستكشف المنهج العلاقة بين المأوى الجيولوجي (يتضمن الطبقة الصخرية، والتربة، والمساحات المزروعة، والمناخ) لأنواع النبيذ المنتجة في مناطق إنتاج النبيذ الرئيسية في العالم. ويجمع المنهج بين خطتي بحث متباينتين: الجيولوجيا والأوينولوجيا (علم صناعة الخمور)، ويقتصر المنهج على الطلاب الذين بلغوا أو تخطوا سن الحادية والعشرين، وذلك بسبب ضرورة تذوق النبيذ.

 

 جامعة جيمس ماديسون، هاريسون بورج، فيرجينيا:

«عالم هاري بوتر: دراسة نقدية للآراء المقارنة»:

منهج قسم الامتياز في مادة القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية، وهو منهج في التعليم العام. ويطلب المنهج من الطلاب دراسة كتب هاري بوتر من خلال مختلف المدارس النقدية، وقراءة المقالات المدرسية، وآراء وسائل الإعلام السائدة لدراسة المزيد عن الكتابة النقدية والفكر النقدي. كما يقوم الطلاب بتحليل ردود أفعال الكتاب في المطبوعات المتخصصة مثل مجلات المكتبات، والمطبوعات الفصلية المسيحية، ومجلات توجيه الآباء.

 

 كلية الاتحاد العبرية المعهد الديني اليهودي، نيويورك

«عقيدة البكرة»:

منهج في العقيدة/الفلسفة يستكشف القضايا الأخلاقية، ولكن يتم تدريسه من خلال منظور الثقافة العامة التي تتضمن الأفلام، والتلفزيون، والقصص الشعبية.

 

 جامعة ساسكوانا، سيلينزجروف، بانسيلفانيا:

«قضايا نهاية الحياة»:

يركز المنهج على قضايا الموت والاحتضار، مع التركيز أكثر على الخدمة الاجتماعية. ويترافق كل طالب مع أحد كبار السن، مع مطالبة الطالب بإنشاء علاقة شخصية معه، مثل دفتر قصاصات أو ألبوم صور لإبراز اللحظات الهامة في حياتهم الشخصية. ويقدم الطلاب الأبحاث حول موضوع له علاقة برفاقهم.

 

 كلية دافيدسون، دافيدسون، كارولينا الشمالية:

«العمل الخيري والقطاع غير الهادف للربح»:

يدرس الطلاب العمل الخيري عن طرق اختيار العروض، ومراجعتها، والتصدق بمبلغ عشرة آلاف دولارًا (مأخوذة من المنح) إلى منظمة غير هادفة للربح. والفكرة هنا هي أن استخدام النقود الحقيقية يخرج بالتعليم من المجال النظري ويجعله تعليمًا واقعيًا.

 

 كلية كولورادو، كلورادو سبرينجز:

«فراشات نابوكوف»:

منهج يجمع بين الأدب المقارن وعلم الأحياء عن طريق دراسة نقاط التقابل بين عمل فلاديمير نابوكوف كعالم متخصص في الحشرات قشرية الجناح وعمله ككاتب. مثال: يقوم الطلاب برحلة مدتها أسبوع لمحاكاة إحدى رحلات نابوكوف لاصطياد الفراشات في جنوب غربي البلاد، ويقومون باصطياد الفراشاتº وحيث إن نابوكوف كتب قصته الشهيرة «لوليتا» خلال إحدى هذه الرحلات، فإن الطلاب يقومون بقراءة قصة لوليتا في أثناء الرحلة.

 

جامعة ويسليان، إلينوي:

«دراسة المنهج من خلال التمثيل»:

تعرض مدرسة المسرح على الطلاب فرصة وضع وتنفيذ برامج قصيرة عن أي منهج من مناهج الجامعة. ويتضمن هذا الفصل مشاهد مرتجلة عن السلوكيات السيئة بجوار أسرة المرضى ينفذها طلاب مدرسة التمريض، ومشاهد مسرحية من كوميديا «الوردة الأيرلندية» للكاتب «أبي» يقدمها صف التاريخ.

 

جامعة نوتردام، إنديانا:

«بعد عشرة أعوام من اليوم»:

منهج يقوم فيه ثمانية متحدثين بمناقشة الأمور التي يحتمل أن تؤثر على العالم في الفترة بين اليوم وعام 2015. وتتضمن الموضوعات التي تتم مناقشتها التقنية الحيوية، والأصولية الدينية، ودراسة السكان اقتصادياً، والبترول والسلام، والمستقبلية والعمل، والموارد الاقتصادية.

 كلية جونياتا، هانتينجدون، بنسيلفانيا: «الله، والنشوء، والثقافة»:

منهج للتحليل الثقافي يقوم بتدريسه اثنان من علماء الأحياء، ومدرس دين، ومدرس فلسفة. ويستعرض المنهج آراء المؤمنين بالخلق والمؤمنين بالتطور حول أصل الحياة والمخلوقات الآدمية فوق الأرض.

 

مدرسة داردن للدراسات العليا في إدارة الأعمال، جامعة فيرجينيا:

«فن القيادة، والمسرح: القيم، والتعاون، والإبداع»:

الغرض من هذا المنهج هو بناء مهارات القيادة ومهارات التحليل الأخلاقي عن طريق قراءة ومناقشة وتنفيذ مشاهد درامية من المسرحيات العالمية. ويتم اختيار المشاهد من حيث علاقتها بموضوعي القيادة والأخلاق. ويرتكز المنهج على فكرة أن واجب مدير المسرح هو مماثل لواجب أحد كبار ضباط العمليات.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply