بسم الله الرحمن الرحيم
ص4- الله يُرى في المنام ولكن رؤية لا تشابه المخلوقين;كما قرر ذلك ابن تيمية.
- حديث كل أمرٍ, لا يبُدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم \" فهو أقطع\" طرقه يشد بعضها بعضاً، فهو من باب الحسن لغيره.
1- في حديث \" وكلمته ألقاه إلى مريم وروح منه\" أي روح من الأرواح خلقها الله.
ص6- في حديث \" عُرضت علي الأمم\" أي في ليلة الإسراء على الصحيح.
- الكي أي (الاكتواء بالنار)تركه أولى لحديث\" ولا يكتوون\" فإن دعت الحاجة فلا كراهة.
ص8 حُمرِ النعم \" أي الإبل، وليس حُمُر \"(بضم الميم) جمع حمار.
ص11- تعليق الآيات في المساجد أقل ما فيها الكراهة.
ص13- حديث الذباب \" قًِرب ولو ذباب \" رواه أحمد وسنده لا بأس به.
ص13- قالوا له قرب ولو ذباب فرفض فقتل ودخل الجنة. يحتمل: 1- أن في الشريعة التي قبلنا لايعذر بالإكراه، ولكن لقوه إيمانه لم يأخذ بها.
ص14- النذر في المعصية لا يوفي به، وفيه كفارة يمين.
ص15- حديث \" من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق \" رواه مسلم، قال ابن باز: وجاء في حديث صحيح ما يدل على استحباب تكرارها ثلاثاً.
ص16- دعاء المخلوق الحي الحاضر القادر لا محذور فيه بالإجماع.
ص19- \" المقام المحمود\" قيل: إجلاس الرسول على العرش، وقيل الشفاعة وهو الصحيح.
ص20- \" ابن المسَيَّب\" بالفتح هو الأشهر.
ص22- الصواب أن العلة في النهي عن الصلاة على القبر هي خوف الفتنة بالشرك وليست العلة النجاسة.
1- صلاة الجنازة مستثناة من عموم النهي من الصلاة على القبر.
ص23- الصواب تحريم زيارة النساء للقبور، حتى قبر الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
1- العلامة على القبر ليُعرف، لا بأس بها، لكن لا يجوز الكتابة.
ص23- الرسول جاء بالحماية الفعلية لباب التوحيد كحديث\" لا تجعلوا قبري عيداً\" وجاء بالحماية القولية(قولوا بقولكم لا يستجرينكم الشيطان).
ص24- التوسل بجاه النبي من البدع لأنه وسيلة إلى الشرك.
ص25- حديث\" وإن الشيطان يئس أن يعبده المصلون\" ولكن ورد أن الشرك سيقع في جزيرة العرب.
الجمع: 1- أن يأس الشيطان غير معصوم، فقد ييأس من الشئ ويقع.
2- المراد أنه يأس إطباق أهل الأرض كلهم على الشرك.
3- أن المقصود بذلك عصر الصحابة، فقد يأس من رجوع الصحابة إلى الشرك.
ص27- من ثبت أنه ساحر وجب قتله، ولا يستتاب كما فعل عمر وغيره. والتوبة بينه وبين الله - تعالى -.
ص34- المصدق بسحر يكفر إذا اعتقد أن الساحر محق ويعلم الغيب، وأنه يفعل كذا وكذا، ولكن إذا صدق أن له تأثير فلا يكفر لأن السحر حق وموجود.
ص38- الأحوط أن لا يقول \" توكلت على الله ثم فلان\" ولكن لو قالها فلا بأس، لأن التوكل كالإستعانة.
ص48- رواية أفلح وأبيه إن صدق\" الصواب أنها كانت قبل النهي عن الحلف بالآباء.
1- إذا قال بذمتك\" وقصد الحلف فلا يجوز.
2- وإن قال \" في ذمتك \" يعني أخبرني عن الحقيقة فليس بحلف.
ص55- في حديث الأقرع والأبرص قال \" فإن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ما كنت\" الأظهر أن الله رده إلى هيئته الأولى.
ص57- الإلحاد هو: الميل عن الحق، وهو قسمان:
1- إلحاد كامل، وهو ما يقع من الكفرة.
2- إلحاد ناقص، وهو ما يقع من بعض المسلمين في عدم انقيادهم إلى الحق على وجه التمام والكمال.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد