‏الكلمة الطيبة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

رأس مال المؤمن الكلمة الطبية، كالبذرة الطيبة، ومهمته لا تتعدى كونه مزارعًا قبض بيمينه حبوب القمح، وسار في الطريق، فأخذ يقذف حبوبه برفق ولين، هنا وهناك.

‏فسقطت حفنة منها على صخرة، وقذف بأخرى فسقطت على قارعة الطريق، وقذف ثالثة فسقطت على أرض خصبة ولكنها مليئة بشجر الشوك، وقذف رابعة فسقطت على أرض خصبة رائعة!

‏فالبذرة التي سقطت على الصخرة، فإنها سرعان ما تنمو ولكنها تسقط لأنها لا أصل لها، وكذلك القلب المنافق قلب مريض، سيتأثر عندما يسمع الكلمة الطيبة، ولكن قلبه مسرح للأكاذيب، فستموت البذرة في قلبه في لحظتها!

‏وأما البذرة التي سقطت على قارعة الطريق، فإنها تنمو، ولكن عابري السبيل والعربات سوف تجتاحها وتدهسها، وكذلك حال من يسمع الكلمة الطيبة فيتأثر بها، ولكن له أصدقاء سوء ورفقة فاسدة، فإنهم سوف يضعفون بذرة الإيمان في روحه ويميتون الخير في قلبه!

‏وأما البذرة التي سقطت على أرض خصبة، ولكنها مليئة بشجر الشوك، فإنها كلمة الإيمان تقع في قلب العاصي فتثمر، ولكنها سرعان ما تحترق قبل اكتمال ثمرتها، بسبب المعاصي السرية الخفيَّة التي يقترفها ويواظب عليها بعيدًا عن أعين النَّاس، فهي تحرق الكلمة الطيبة وتمرض بذرة الإيمان في قلبه!

‏وأما البذرة التي سقطت على أرض خصبة رائعة، فهي القلوب الرحيمة المحبة الطيبة، تقع فيها بذرة الإيمان، فتنمو يرعاه الله وينميها، حتى تثمر.

الكلمة الطيبة أثرها صدى لحالة القلب، صحته أو مرضه، فتفقد حالة قلبك حين تسمع الكلمة الطيبة، وأطيب الكلام كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply