في رحاب مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذه بعض سمات ومميزات (مجموع الفتاوى) لشيخ الإسلام احمد ابن تيمية الحراني رحمه الله، من واقع قراءتي للكتاب .

نقطة ومن اول السطر :

بعد مطالعتك لهذا المنشور(أزعم) أنك أحد رجلين، إن كان عندك المجموع ستبادر بمطالعته، وإن لم يكن عندك فستبادر بشرائه على الاقل.

ثم إني أقول: لن أتكلم على طريقة جمع هذه الفتاوى وما بذل فيها من مجهود ومدة جمعها، فهذه الأشياء مذكورة في مقدمة المجموع بالتفصيل من قبل جامعها، بل استهل كلامي قبيل الولوج إلى الموضوع بهذه الومضات:

الومضة الأولى: استهلال بسيط في وصف الكتاب:

هذا الكتاب بحر خضم، فيه علم جم، قد حوى من الكلام درر، ومن الفتاوى على الغرر, صاحبه هضم الشريعة بجميع فنونها، واخرج لنا تراثًا يناسب جمع أفرادها، فخذه يا طالب العلم دون تعب أو كلل، وارتشف من معينه نهل بعد نهل .

الومضة الثانية:

في ترتيب الكتاب حسب المجلدات التي في الصورة :

من المجلد 1 حتى 8 في العقيدة وما تشتمل عليه من أبحاث وهو العمدة في الكتاب،

المنطق رقم 9 السلوك رقم 10 التصوف رقم 11 القران كلام الله رقم 12 مقدمة التفسير رقم 13 ثم التفسير من 14 إلى 17 الحديث رقم 18 أصول الفقه رقم 19 التمذهب رقم 20 ثم الفقه من 21إلى 35 وهو نهاية الكتاب و 36 و 37 فهارس للكتاب .

الومضة الثالثة :

في وصايا ونصائح احسبها مهمة عند مطالعتك لمجموع الفتاوى :

- يلزم أن يكون بجانبك كتاب صيانة مجموع الفتاوى من السقط والتصحيف.

- إذا قصدت فتوى معينة من المجموع فعليك أن تتمهل حتى تقف على أكثر من فتوى في نفس الموضوع ولا تأخذ الفتوى التي وقفت عليها مباشرة، لأن بعض الفتاوى سئل عنها أكثر من مرة فأجاب إجابات مطولة وإجابات مختصرة .

- عناوين المجلدات الخارجية لا تعني بالطبع أن ما فيها موافق لمضمونها، لكن هذا الغالب عليها, فالمجلد الذي كتب عليه مصطلح الحديث مثلا غالبه ليس كذلك ولا يطلب منه علم المصطلح، إنما هي بعض المسائل الداخلة في هذا العلم .

- لا يصدنك عن مطالعة مجموع الفتاوى كون صاحبها حنبلي، ففيها والله من درر وكلام المذاهب الأخرى ما يوازي أو يقارب كلام الحنابلة، ثم ان المؤلف يذهب إلى كلام ما يعضده الدليل مع حفظ مكانة من له قول أخر في المسألة .

- أقوى واشمل وأوسع ما في هذا المجموع ثلاث (العقيدة والتفسير والفقه).

- يا طالب العلم إذا لم يكن في مكتبتك من مؤلفات ابن تيمية الصغيرة (كالواسطية والحموية والتدمرية... وغيرها) فأنصحك بهذه النصيحة الخاصة، لا تتسرع في شرائها إلا بعد اقتناء مجموع الفتاوى لان غالب المؤلفات الصغيرة مجموعة في هذا الكتاب لكن مؤلفاته الكبيرة مثل درء التعارض و منهاج السنة وبيان تلبيس الجهمية و الجواب الصحيح وغيرها من المؤلفات الكبيرة فهي غير مدرجة في مجموع الفتاوى فتنبه .

الومضة الرابعة:

في أسانيد المؤلف التي في مجموع الفتاوى :

بعض الأحاديث والآثار نقلها المؤلف بإسناد من خرّجها كأحمد والبخاري ومسلم وغيرهم وهناك أحاديث رواها بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في مجلد مصطلح الحديث وبالنظر فيها تجد أن:

بين المؤلف وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة أنفس وفي بعضها تسعة أنفس فقط .

بين المؤلف وبين الإمام مالك 8

بين المؤلف وبين الإمام احمد 7

بين المؤلف وبين الإمام مسلم 7

بين المؤلف وبين الإمام الدارقطني 5

بين المؤلف وبين الخطيب البغدادي 4

• الومضة الخامسة:

 في عتاب بيني وبين المؤلف

بالنظر في مجموع الفتاوى تجد أشياء قد تستنكرها، لكن له فيها بعض مخرج وبعضها لا تجد له فيها مخرج، ولا أشار هو على خلاف عادته إلى قائلها أو مصدرها أو عمن نقلها، والظن بالمؤلف انه واسع الاطلاع ولكن عادته التي عودناها هي من جعلتني اعتب عليه اذ لم يذكر المصدر كعادته أو يشير إليه، من هذه الأشياء التي يذكرها بدون دليل ولا ادري من أين قال فيها ما قال :

- ذكره عرض أهل الجنة، أما الطول فقد عرفناه، وأما العرض فقد قال فيه (عرضهم سبعون ذراعًا) ولا أدري من أين له ذلك ولم يفصح هو رحمه الله.

- قوله أيضًا تعرف البكرة والعشية في الجنة، بنور يظهر من قبل العرش دون أن يذكر دليل على ذلك .

- ذكره لحديث (خير عجمكم من تشبه بعربكم وشر عربكم من تشبه بعجمكم) ولا أدري من أين له هذا الحديث، وقد فتشت عنه قدر جهدي فلم أقف عليه فيما تحت يدي من مصادر إلا في مجموع الفتاوى .

الومضة السادسة :

في عبارات شيخ الاسلام في ذكره الاجماع (فيما اجمعو عليه أو غالبهم) أو فيما اتفقوا عليه، من هذه العبارات التي وقفت عليه في طول المجموع قوله في مسألة معينة.

- اجمع اهل العلم على... كذا

- قال به جماهير السلف والخلف...

- اجمع الأئمة الأربعة أو المذاهب الأربعة...

- اجمع أهل الأديان قاطبة...

- اجمع أهل التفسير و أهل الحديث واهل اللغة.....

- يقول مثلًا ... يجوز أو لا يجوز باتفاق علماء المسلمين .

- اتفق سلف الأئمة وأئمتها...

- أهل الملل جميعا متفقون على... كذا

- الذي عليه اهل السنة والجماعة وعامة العقلاء...

- ثبت بالكتاب والسنة والإجماع وعلم بالإضرار من دين الإسلام ...

- مذهب سائر المسلمين وسائر أهل الملل... كذا

الومضة السابعة :

 في ما وجدته في مجموع الفتاوى من العلوم

بعد فراغي من مجموع الفتاوى وجدت نفسي قد اطلعت ومررت على علوم كثيرة، في كل فن تقريبًا اذكر لك منها :

العقيدة والتوحيد و الفرق والأديان والمذاهب والتصوف والسلوك .

المناظرات والردود .

الحديث ومصطلحة وشروحه .

التفسير وعلوم القران .

الفقه وأصوله .

الأدب والشعر .

التراجم وهي قليلة والشخصيات والأعلام.

الفتاوى والأسئلة والأجوبة والرسائل والمخاطبات .

التاريخ والجغرافية وهي قليلة جدًا .

المنطق والفلسفة .

هنا نهاية الومضات، وندلف إلى ما نحن بصدد الكلام عنه من سمات ومميزات هذا الكتاب المبارك .

1- عمدة كلام المؤلف واستدلاله، الكتاب والسنة والإجماع وأقوال الصحابة والتابعين والعلماء المعتبرين حتى، انه يذكر عشرات الأدلة على مسألة واحدة إذا لزم الأمر.

2- الاحتجاج بالنقل والعقل في كلامه قوي جدًا.

3- لو تتبع شخص آيات القران من مجموع الفتاوى, ازعم انه سيجمع المصحف منها كاملًا، أما الأحاديث فحدث ولا حرج.

4- نفَس المؤلف في البحث طويل جدًا، خاصة إذا كانت المسألة متنازع فيها.

5- نقل عن العلماء علمًا غزيرًا وخاصة أصحاب المذاهب الأربعة وأتباعهم.

6- يحيل إلى مواضع لم يذكرها, فيقول مثلًا قد بسطنا القول على هذا في مواضع كثيرة.

7- ذكر كتب ومؤلفات ومصادر كثيرة جدًا لو جمعت لكانت ذات فائدة.

8- يعزو كل قول إلى قائله غالبًا.

9- يعزو الأحاديث إلى مخرجيها في الغالب.

10- كثيرًا ما ينقل الإجماع في المسالة عن الصحابة والتابعين أو الأئمة الأربعة أو جميع المسلمين كما ذكرنا في الومضة السادسة.

11- قد يسوق طرفًا من أدلة المعارض وما احتج به من يعارض قوله أو يخالفه ثم يكر عليها ويفندها دليلًا دليلًا وقولًا قولًا.

12- قد يذكر أثناء ما يعرضه من الأدلة في مسألة ما ثم يفضل كتاب على كتاب مثل قوله ذكره ابو عبد الله المقدسي في مختارته الذي هو خير من مستدرك الحاكم) ج1 ص 170

13- يحيل في مواضع كثيرة على كتبه الكبار.

14- اذا سئل عن مسألة واحده أكثر من مرة أجاب بنفس الأدلة مع توسع أو اختصار أو توضيح حسب ما يقتضي الحال انظر مثلًا مسألة التوسل) في المجلد الأول والإجابة على سؤال ورد من الديار المصرية.

15- مع كون ابن تيمية حنبلي الا انه قد يخالف المذهب، إذا وجد الدليل قد يساعد ذلك،انظر مثلًا قوله بعدم انعقاد اليمين بالنبي صلى الله عليه سلم.

16- أحلى ما في مجموع الفتاوى ستجده عقب كلمة مشهورة لشيخ الإسلام يكررها كثيرا إذ أرد ان يعترض أو يوضح أو يبين أو يفسر جملة يقول (وبيان ذلك من وجوه) ثم يصب العلم بعدها صبًا.

17- وهب الله ابن تيمية علمًا وفهمًا لدرجة انه وفي كثير من الأحيان ينتزع الدليل من دليل المخالف فسبحان واهب العقول.

18- اذا ذكر في المسألة أدلة كثيرة يرتبها حسب الصحة والقوة في الغالب.

19- ينقل تصحيح غيره أو قد يحكم على الحديث بنفسه.

20- قد يحيل في الفتوى إلى كتب غيره انظر كلامه في الفتوى الحموية الكبرى ج5ص24.

21- هناك نقاط يستطرد فيها المؤلف ويكررها إلى أن تكاد تنسى أين كنت من طولها والإسهاب فيها.

22- توجد بالفتاوى أحاديث كثيرة لم يحكم عليها ومنها أحاديث ضعيفة بل هناك حديث لم أقف عليه بعد البحث والتحري إلا في المجموع وكرره أكثر من مرة وهو المذكور في الومضة الخامسة (ومضة عتاب بيني وبين المؤلف).

23- جل ما في مجموع الفتاوى ذكره المؤلف من حفظه ومن ذاكرته، حتى أنه قد يشير إلى الحديث ومعناه ولا يذكر لفظه لأنه لا يستحضره ساعة إذ، انظر مثالا على ذلك في ج6 ص 402، عند الكلام على رؤية المؤمنين ربهم في الجنة (جعلنا الله منهم).

24- انتقد شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى كثير من الفرق والعلماء والكتب.

25- غالب ما يكتبه من محفوظه وقد يشير إلى ذلك، انظر في مجلد السلوك ج10 ص 765.

26- من الجميل في مجموع الفتاوى أنه يرجع إلى أصل الخلاف أو مبدئه ومنشئه عندما يتكلم عن مسألة مهمة مثل مسألة القران كلام الله أو مسألة اللفظ وتحرير الخلاف في مسمى الإيمان وغيرها من المسائل.

27- أكثر المؤلف من النقل عن تفسير البغوي وابن الجوزي في قسم التفسير.

28- لو افرد احدهم ما ذكره المؤلف من الكتب والمراجع التي ينقل منها أو عزى إليها لحتمل ذلك مؤلف مستقل (مجلدة صغيرة).

29- بعض المصادر التي نقل منها غير مشهورة أو مفقودة مثل الفنون لابن عقيل والتراجم للجوزجاني... وغيرها.

30- لو ترجم احدهم لما ذكره المؤلف من الأعلام لجاء ذلك في مجلدة كبيرة .

31- غالب فتاوى شيخ الإسلام تدور في نطاق المذاهب الأربعة حسب الأدلة و الراجح منها لا يخرج عنها الا في النادر.

32- كلام المؤلف في قسم الفقه غاية في الإنصاف فهو يذكر الأقوال ثم يرجح ويذكر أسباب الترجيح وقد يكون ما يرجحه خارج عن المذاهب الأربعة وقليل جدًا وغالب ترجيحاته توافق المذاهب الثلاث المالكية والشافعية والحنابلة والأخيرة أكثرهم.

33- قد يأتيه السؤال على هيئة أبيات من الشعر فيخرج الجواب كذلك انظر المجلد 26 في قسم الفقه ص 10 الخاص بالحج.

34- من الأشياء الرائعة في مجموع الفتاوى انه رحمه الله يحاول ان يجمع الأقوال على رأي واحد فيقول مثلًا (ذهب الحنابلة إلى كذا وهو احد الأقوال في المذهب الشافعي وبه قال فلان من المالكية وفلان من الحنفية) يكرر ذلك كثيرا في مجموع الفتاوى.

خطوط حمراء:

وحتى لا أطيل عليكم وأجدني قد فعلت أسوق لكم بعض الفتاوى التي دائمًا يتم التشنيع بها على شيخ الإسلام والتي حكم فيها بالاستتابة وإلا فالقتل :

من لم يقل إن الله فوق سمواته على عرشه فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل.

من لم يلتزم هذا الشرع أو طعن فيه أو جوز لأحد الخروج عنه فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قُتل.

من ادعى أن له طريقًا إلى الله يوصله إلى رضوان الله وكرامته وثوابه غير الشريعة التى بعث الله بها رسوله فإنه أيضًا كافر يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه.

من قال إن احدًا من الصحابة أو التابعين أو تابعي التابعين قاتل مع الكفار فهذا ضال غاو بل كافر يجب أن يستتاب من ذلك فان تاب وإلا قتل.

من اعتقد أن أحدًا من أولياء الله يكون مع محمد كما كان الخضر مع موسى فإنه يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه.

من أخر الصلاة لصناعة أو صيد أو خدمة أستاذ أو غير ذلك حتى تغيب الشمس وجبت عقوبته بل يجب قتله عند جمهور العلماء بعد أن يستتاب..

وغيرها من الفتاوى التي دائمًا ما يشنع بها هؤلاء الحسالة من العلمانيين وأذنابهم دون النظر من اين قال شيخ الإسلام ذلك ؟، وهل خالف سلفه فيما ذهب اليه ؟، وهل هذا بدعًا من القول ؟ في سلسلة من الأسئلة لا تكاد تنتهي حتى ينتهي هؤلاء الحمر المستنفرة .

هذا ما علق بذاكرتي من سمات ومميزات هذا الكتاب المبارك .

تنبيه: أرقام الصفحات والأجزاء المذكورة حسب الطبعة البيروتية الجديدة وهي مصورة عن طبعة وزارة العدل أو طبعة المجمع وهي نسختي من الكتاب ..

دمتم في طاعة الله وأمنه، هذا و قد آن لصاحبكم أن يردد مع القائل:

يا نظرًا فيه إن ألفيت فائدة          فاجنح إليها ولا تجنح إلى الحسدِ

وان عثرت لنا فيه على زللٍ          فاغفر فلست مجبولًا على الرشد

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply