زكاة العملات الرقمية


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذه المقال بإذن الله تعالى سيكون مخصص للحديث عن الزكاة في العملات الرقمية.

كثير من الإخوة يسأل هل في العملات الرقمية زكاة، والجواب نعم العملات الرقمية كسائر الأموال تجب فيها الزكاة، وطريقة احتسابها تكون بأن تحتسب جميع أموالك بدون العملات الرقمية وتضيف إليها ما عندك من عملات رقمية، فإذا بلغ جميع أموالك حد النصاب وهو خمسة وثمانون غرام ذهب فمن هذه النقطة عليك أن تبدأ باحتساب عام هجري كامل وهو الحول، ثم بعد مرور العام الهجري الكامل يأتي يوم الاحتساب، حينها تحسب ما عندك من أموال وتفتح محفظتك لأن أسعار العملات الرقمية متقلبة في كثير من الأحيان.

لنفترض عندي أربعة آلاف بعد قليل أجدها ثلاثة آلاف وثماني مائة، أو بعد قليل أربعة آلاف ومئتين.

فقط في يوم الاحتساب تفتح محفظتك وتنظر مرة واحدة إلى مجموع المحفظة تأخذ الرقم، أغلق المحفظة وأضف هذا الرقم إلى ما عندك من أموال من غير العملات الرقمية تجمعها جميعًا وتخرج الزكاة عنها، وهو مبلغ إثنين ونصف بالمئة، أو يعبر عنه العلماء بربع العشر.

طريقة احتساب الزكاة بإن هذه الأموال اللي عندك كلها تقسمها على أربعين والناتج هو زكاتك.

بعض الإخوة يسأل إذا انخفضت قيمة ما 

أملك من أموال سواء عملات رقمية أو غير رقمية إلى ما دون حد النصاب خلال العام خلال الحول، لكن بعد مرور الحول كنت قد رجعت إلى حد النصاب وربما أكثر فهل هذا يؤثر في وجوب الزكاة؟ لا، لا يؤثر.

العبرة أنه يوم بداية الحول تكون تملك النصاب وبعد مرور الحول تكون تبلغ النصاب، خلال الحول صعدت أموالك عن النصاب أم نزلت أموالك عن النصاب فلا يؤثر ذلك شيء.

وبالتالي فالعملات الرقمية من جملة العملات أو الأموال التي تجب فيها الزكاة.

إذًا نحذر إخواننا جميعًا أن هذا الأمر يجب عدم التهاون به، والزكاة كما يعلم الجميع أنها ركن من أركان الإسلام العظيم، وبالتالي لا ينبغي التهاون فيه، فهذا المال هو مال الله وأنت مستخلفٌ فيه فإذا أمرك سيدك وربك ومالِكُ هذا المال بأن تخرج منه شيئًا فليس لك من الأمر شيءٍ إلا أن تقول سمعنا وأطعنا.

هذا والله تعالى أعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply