حكم التعامل بعقود الفروقات CFD


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذا المقال سيكون مخصص للحديث عن عقود الفروقات، وهي من عقود التحوط، بمعنى أنك تتحوط لتطلب الأسعار، فإذا كنت قد رتبت حساباتك على أن الدولار سيكون في ارتفاع أو البيتكوين سيرتفع، ثم تفاجأت في الهبوط فتخسر، فأنشئوا شي يسمى عقود الفروقات، وهي الCFD عقد تحوط، كيف إذن تتم الأمور فيها؟

تكون الأمور بأنك تدخل المنصة وتبدأ بالمراهنة إما على الهبوط وإما على الصعود فإذا راهنت على الهبوط رغم إن العملة تهبط ستكسب، لأن رهانك جاء موافقًا لحالة السوق، وإذا راهنت على الصعود وارتفع السعر فعلًا ستكسب، والعكس صحيح، إذا راهنت على الهبوط وارتفع البيتكوين ستخسر، وإذا راهنت على الارتفاع وانخفض البيتكوين ستخسر، هذه هي قصة عقود الفروقات، جزء منها يكون مراهنات.

أين تستخدم وما معنى تحوط؟

التحوط بمعنى، يحتاط لخسارة تحدث له في عقد آخر، فينشئ عقد ويتداول على الفيوتشر، أو ينشئ عقد فيوتشر، وهذا الكلام هنا عن العملات الرقمية ولا نتكلم عن عقود الفروقات في البورصة. إذن في منصات العملات الرقمية والمنصات تتداول على الفيوتشرز، وكما أسلفنا فهو محض مراهنة على عقد آجل، فأنت تتداول على اللونغ -الارتفاع- فإذا به يهبط، أنت في هذه الحالة على خسارة، كيف تحتاط لهذا الأمر؟

تنشئ عقد تحوط -CFD- وتراهن على الهبوط، فإذا هبط البيتكوين مثلما توقعت في العقد ستكسب، فما تخسره في عقد الفيوتشر بسبب الهبوط وكانت مراهنتك فيها على الارتفاع، ستكسب بدلًا عنه في عقد الCFD.

إذًا الأمر لا يحتاج إلى مفتي ليبت لك بأمرها، أنت أمام عقد مراهنات ومقامرات، ولا يشك عاقل، فضلًا عمن عنده شيء من العلم أن هذا الأمر محرم، نسأل الله تعالى السلامة لنا ولجميع إخواننا، ونعيد فهذا من المشتقات والمشتقات أصدر فيها مجمع الفقه الإسلامي الدولي قرار، والفتاوى المتعلقة بها كثيرة.

نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الرزق الحلال.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply