الجذور الإسلامية للعبيد الأمريكيين


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

معظم العبيد الأفارقة الذين تم نقلهم إلى أمريكا الشمالية جاؤوا من غرب إفريقيا. رجال ونساء وأطفال تم القبض عليهم وبيعهم لتجار العبيد، أُجبروا على الرحلة البحرية الطويلة في ظروف مروعة.

[1] يُقدر المؤرخون أن نحو 7 ملايين أفريقي أجبروا على هذه الرحلة خلال ذروة التجارة العبودية في القرن الثامن عشر.

[2] ويُعتقد أيضًا أن ما يصل إلى 30% من العبيد في أمريكا الشمالية كانوا مسلمين.[3]

لفهم تاريخ العبيد المسلمين في أمريكا الشمالية، يجب الإلمام ببعض معلومات عن العبودية في إفريقيا وتاريخ الإسلام هناك، خصوصًا في غرب إفريقيا. فقد وصل الإسلام لأول مرة إلى غرب إفريقيا عبر التجار من شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وبدأ التأثير الإسلامي ينمو هناك منذ مطلع القرن العاشر قبل الميلاد.

[4] وحتى النصف الأول من القرن الثالث عشر، كانت مملكة غانا شريكًا تجاريًا مهمًا مع الشمال الإسلامي. وفي القرون التالية اعتنق العديد من حكام وتجار غرب إفريقيا الإسلام.

 [5]في إفريقيا بشكل عام، كان يتم أسر الأشخاص كعبيد كنتيجة للحروب أو كعقوبة للجرائم. كانت هذه العبودية عادةً على نطاق صغير وكانت تكفي لتلبية الطلب داخل إفريقيا، لكنها لم تكن كافية لتلبية الطلب الأوروبي، مما أدى إلى زيادة الحروب والغارات للحصول على عبيد.

 [6]بالنسبة للعبيد المسلمين الذين تم نقلهم إلى أمريكا الشمالية، كان الحفاظ على إيمانهم أمرًا صعبًا جدًا. فقد كان كثير منهم يتم تحويله إلى المسيحية قسرًا.

[7] ومع ذلك فقد ظهرت العديد من الوثائق التي تؤكد وجود آثار لأصولهم المسلمة، مثل الآيات القرآنية المكتوبة يدويًا التي تُظهر مستويات التعليم العالية لكاتبيها.

 [8]نشر الدكتور آلان دي أوستن في عام 1984 كتابًا بعنوان *المسلمون الأفارقة في أمريكا قبل الحرب الأهلية: مصدر معلومات*، والذي يستعرض حياة 50 مسلمًا أفريقيًا تم أسرهم بين عامي 1730 و1860.

من بين الشخصيات المسلمة المعروفة، جوب بن سالومون الذي وُلد في سنغال حوالي عام 1702، وكان من عائلة علماء دين. تم القبض عليه وبيعه للعمل في مزارع التبغ في ماريلاند، لكنه لم يتحول إلى المسيحية وظل يصلي علنيًا.

وهناك يارو محمود أو كما يعرفه الأمريكان يارو ماموت، الذي تم تحريره بفضل سلوكه الحسن، واشترى منزلًا له في جورج تاون وكان معروفًا بصلاته في الشوارع.

وفي ديسمبر 1807، تم جلب رجل يُعرف *سكواش* إلى كارولينا الجنوبية، وكان معروفًا بأنه فارس ممتاز ويجيد القراءة والكتابة بالعربية، ويشير المؤرخون إلى زواجه من عبدة مسلمة من السودان للدلالة على أنه كان مسلمًا أيضًا.

ومع ظهور الوثائق المكتوبة باللغة العربية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. والتي تم اكتشافها في أوآخر القرن العشرين، تؤكد وجود المسلمين بين العبيد الأفارقة الذين تم نقلهم إلى الأمريكتين.

[9] تحتوي هذه المجموعات على سير ذاتية وآيات قرآنية ورسائل شخصية ورسائل إلى قادة مسلمين في أوطانهم.

للأسف فإن العديد من هذه الرسائل التي تضمنت نداءات للمساعدة والإفراج إلى مستقبليها لم تصل، بل ظلت معزولة لعقودٍ طويلة.

 [10]تشير هذه الوثائق إلى أن من بين الذين تحملوا عبور المحيط الأطلسي كان هناك مسلمون مُتعلمون، منهم علماء في القرآن وقادة دينيين وتجاريين وخبراء عسكريين.

[11] لذلك لا يُعتبر مفاجئًا أن يكون المسلمون قد تم اختيارهم كقادة بسبب مهاراتهم القيمة.في حالة واحدة على الأقل، أدرج عبد سجلات مزرعة سيده باللغة العربية.

[12] وفي عام 1828، طلب معلم مسيحي من عبد مسلم كتابة صلاة الرب بلغته الأم، ليكتشف لاحقًا أن العبد كتب سورة الفاتحة بدلًا من صلاة الرب المسيحية.

 [13]كما بذل العديد من العبيد المسلمين جهدًا كبيرًا للحفاظ على نمط حياةٍ إسلامي. كما أشار العالم الأمريكي الأفريقي إيريك لينكولن، فإن ذكرى الإسلام لم تُنسَ تمامًا.

[14] كما كان العديد منهم يتجنبون الانتقال إلى المسيحية أو يتظاهرون بالانضمام إليها مع الاحتفاظ بمبادئ إيمانهم الإسلامي، جميع أحفاد بلال محمد يحملون لقب بيلي وهو بالتأكيد تحريف لاسم بلال، وبالتالي فإن الأسماء تحمل أيضًا أدلة على هويات العبيد وخلفياتهم. كان يتم إعطاء العبيد أسماء جديدة بشكل روتيني، ولكن العديد من الأسماء كانت عبارة عن اختصارات كتابية لأسمائهم الإسلامية، وفي بعض المناسبات نجد أسماء تبدو وكأنها لم تتغير مثل مدينة وفاطمة وبلال محمد هو مسلم تم استعباده في سابيلو في عام 1803.

[15] كتب بلالي كتيبًا صغيرًا عن المعتقدات الإسلامية وقواعد الوضوء والصلاة، ويُعرف هذا الكتيب باسم *وثيقة بلالي*، وهو محفوظ حاليًا في جامعة جورجيا، في أغسطس 1839، تم القبض على سفينة العبيد *أميستاد* قبالة لونغ آيلاند، نيويورك. كان العبيد قد قتلوا القبطان وتمكنوا من السيطرة على السفينة. خلال المحاكمة، تبين أن العبيد كانوا مسلمين من سيراليون الحالية،كان من الواضح من الأدلة التي تم العثور عليها أن المسلمين لم يكونوا مجرد جزء من العبيد في الأمريكتين، بل كان لهم دور مؤثر في تكوين الأمة الأمريكية.

في الختام، يُظهر التاريخ المُعقد للعبيد المسلمين في الأمريكتين أنهم لم يكونوا مجرد أرقام في إحصائيات العبودية، بل كانوا شخصيات نشطة ومؤثرة في تكوين الهوية الأمريكية، مع تفاعلات معقدة بين الدين والثقافة والاقتصاد في سياق العبودية والاستعمار.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

1-  العبودية وتجارة الرقيق في سياق تاريخ غرب أفريقيا. دينار فاج. مجلة التاريخ الأفريقي

2-  http://www.history.com/topics/slavery

3-  تويد، توماس أ. “الإسلام في أمريكا: من العبيد الأفارقة إلى مالكولم إكس”. المركز الوطني للعلوم الإنسانية. وكيرتس، المسلمون في أمريكا.

4-  انتشار الإسلام في غرب أفريقيا. مارغاري هيل، جامعة ستانفورد. يناير 2009.

5-  المرجع نفسه.

6-  http://discoveringbristol.org.uk/slavery/people-involved/enslaved-people/enslaved-africans/africa-slavery/

7-  http://www.pbs.org/opb/historydetectives/feature/islam-in-america/

8-  هل كان أسلافي الأمريكيين من أصل أفريقي مسلمين؟ 2013 ناثان دبليو ميرفي.

9-  المسلمون الأفارقة في أمريكا ما قبل الحرب: قصص عبر الأطلسي والصراعات الروحية. آلان د. أوستن. 1997. نيويورك ولندن: روتليدج.

10-عباد الله: المسلمون الأفارقة المستعبدون في الأمريكتين سيلفيان أ. ضيوف نيويورك: مطبعة جامعة نيويورك، 1998.

   11-المسلمون الأفارقة في أمريكا ما قبل الحرب: قصص عبر الأطلسي والصراعات الروحية. آلان د. أوستن. 1997. نيويورك ولندن: روتليدج.

    12-المسلمون الأفارقة المستعبدون في الأمريكتين سيلفيان أ. ضيوف نيويورك: مطبعة جامعة نيويورك، 1998.

http://www.pbs.org/thisfarbyfaith/witnesses/cornelia_bailey.html.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply