نصائح لتحقيق السعادة


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

السعادة هي الهدف الأسمى الذي يسعى الناس جميعًا لتحقيقه، سواء كانوا مؤمنين أو غير مؤمنين. لكن الحقيقة تقول إن السعادة الحقيقية تكون فقط عند من عرفه سبحانه وتعالى وسلك طريق الحق، وفي قوله تعالى خير دليل: }مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{(النحل: 97).

إليك بعض النصائح لتحقيق السعادة:

1.    عش اللحظة: تجنب التفكير المستمر في المستقبل أو الماضي، فهذا يزيد من قلقك. كما جاء في الحديث الشريف: "إذَا أمْسَيْتَ فلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وإذَا أصْبَحْتَ فلا تَنْتَظِرِ المَسَاءَ" (صحيح البخاري).

2.    التركيز على الحاضر: اترك الماضي وراءك وركز على ما يمكنك فعله الآن. يُشدد الإسلام على أهمية العمل الحاضر والاستعداد للمستقبل، والدين هو نور الهداية لعمل الدنيا والآخرة، وهذه أمور مسلَّمة لا تخفى على العقلاء، ففي القرآن يقول الله تعالى: }وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ{(الأنفال:60).

3.    التوازن بين الحاضر والمستقبل: لا تهمل الحاضر بسبب القلق على المستقبل، وكن مستعدًا لمواجهة كل الظروف. وفي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ". احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ (صحيح مسلم).

4.    التعامل مع النقد: استخدم النقد كفرصة للتحسين الذاتي بدلًا من الانزعاج منه. ومما يدل على حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يحافظ على مشاعر الناس، فلا يقدح في عملهم ولا يخدش شعورهم، حديث عائشة رضي الله عنها: "ما عَابَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ طَعَامًا قَطُّ، كانَ إذَا اشْتَهَى شيئًا أَكَلَهُ، وإنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ" (صحيح مسلم).

5.    الإيمان والعمل الصالح: هما مفتاح الحياة السعيدة، روى الحاكم في مستدركه عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنَّ الإيمانَ ليخلَقُ في جوفِ أحدِكم كما يخلَقُ الثَّوبُ فسَلُوا اللهَ تعالى أن يُجدِّدَ الإيمانَ في قلوبِكم" (صحيح الجامع).

6.    ذكر الله: فيه الراحة والطمأنينة، قال تعالى: }الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ{(الرعد:28).

7.   الرضا بالقضاء والقدر: كل ما يحدث هو بمشيئة الله. فعلى المسلم أن ينظر إلى اختيار الله تعالى له، وأن الله لن يختارَ له إلا الخير؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له"(صحيح مسلم).

8.   عدم توقع الشكر: لا تنتظر الشكر من أحد. خلق اللهُ العباد ليذكروهُ ورزق اللهُ الخليقة ليشكروهُ، فعبد الكثيرُ غيره، وشكرَ الغالبُ سواه، لأنَّ طبيعة الجحودِ والنكرانِ والجفاءِ وكُفْرانِ النِّعم غالبةٌ على النفوس، فلا تُصْدمْ إذا وجدت هؤلاءِ قد كفروا جميلك، وأحرقوا إحسانك، ونسوا معروفك.

9.    الاستعداد لكافة الخيارات: تعلم كيفية التعامل مع الظروف الصعبة. اعمل الخير لِوجْهِ اللهِ؛ لأنك الفائزُ على كل حالٍ، ثمَّ لا يضرك غمْطُ من غمطك، ولا جحودُ من جحدك، واحمدِ الله لأنك المحسنُ، واليدُ العليا خيرٌ من اليدِ السفلى، قال تعالى: }إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا{(الإنسان:9).

10. الإيجابية في التفكير: ربما ما حدث لك هو للخير، حتى وإن لم تراه. فإذا استعنت على مصابك بالصبر و الإيمان فإن الله يعدك بالتيسير: }إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا{(الشرح:6).

11.  الشكر على النعم: احصِ نعم الله عليك وشكره عليها. قال تعالى: }وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ{(سبأ:13).

12. النظر لمن هو دونك: تذكير نفسك بأنك في وضع أفضل من آخرين يعزز الرضا. قال تعالى: }انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا{(الإسراء:21).

13.  الصبر والتحلي بالأمل: بعد العسر يسرًا، والفرج مع الصبر. قال تعالى: }وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{(لقمان:17).

14.  الدعاء والابتهال: في الشدة والرخاء، لا تنس اللجوء إلى الله، فقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يكثر منه: "اللهم يا مُقلِّبَ القلوبِ، ثبِّتْ قلبي على دينِك"(صحيح الأدب المفرد).

15.  التعامل مع المحن: استخدمها كفرصة لتقوية شخصيتك. قال تعالى: }وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا{(الطلاق:2).

16.  التوبة والعفو: وهي الندم على الماضي، والإقلاع منه غير مصر عليها، بل عازم على تركها.

17.  الهدوء وتجنب الغضب: الغضب يدمر الصحة والعلاقات، فلا تجعل الأمور البسيطة سببًا في تعكير حياتك.

18.  الرضا بالقليل: قال صلى الله عليه وسلم: "مَن أصبَح معافًى في بَدَنِه آمِنًا في سِرْبِه عندَه قوتُ يومِه فكأنَّما حيزَتْ له الدُّنيا"(حديث ضعيف – الهيثمي في مجمع الزوائد).

19.  الصبر والاحتساب: فالله يحب الصابرين. قال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ{(البقرة:153).

20.  الدعاء في الأزمات: كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم: "الدعاء يَنفع مما نزَل ومما لَم يَنزل، فعليكم عباد الله بالدعاء" (الألباني في ضعيف الجامع).

وفي الختام، يقول تعالى في كتابه: }وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ{(الذاريات:22). باتباع هذه النصائح والإيمان بالله، يمكن تحقيق السعادة الحقيقية والرضا في الحياة، اللهم ارحَم حالنا، وأصلِح أحوالنا، اللهمَّ احفَظ لنا ديننا وأمْنَنا، اللهم آمِن روعاتنا واستُر عوراتنا، والحمد لله رب العالمين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply