انتفاع الآباء بدعاء وشفاعة الأبناء


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

الأبناء الصالحون ينفعون آباءهم في الدنيا ويوم القيامة. فأقول وبالله تعالى التوفيق:

الإحسان للآباء وصية الله للأبناء:

قال الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا، إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}(الإسراء 23-24).

قال الإمام ابن كثير (رحمه الله): *أمر الله تعالى عباده بالإحسان إلى الوالدين بعد الحث على التمسك بتوحيده، فإن الوالدين هما سبب وجود الإنسان، ولهما عليه غاية الإحسان، فالوالد بالإنفاق، والوالدة بالإشفاق*(تفسير ابن كثير، ج 6، ص 238).

نبينا يوصينا بالوالدين خيرًا:

روى الشيخان عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟" قَالَ: "الصَّلَاةُ عَلَى مِيقَاتِهَا". قُلْتُ: "ثُمَّ أَيٌّ؟" قَالَ: "ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ". قُلْتُ: "ثُمَّ أَيٌّ؟" قَالَ: "الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ" (البخاري حديث 527 / مسلم حديث 85).

وروى مسلم عن أبي هريرة، عن النبي ، قال: "رَغِمَ أَنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ". قيل: "مَنْ؟ يَا رَسُولَ اللهِ". قَالَ: "مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ، أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا، فَلَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ" (مسلم، حديث: 2551).(رَغِمَ أَنْفُ) أي: لصق أنفه بالتراب ذلًا وهوانًا.

قال الإمام النووي (رحمه الله): *هذا الحديث فيه الحث على بر الوالدين وعظم ثوابه، ومعناه أن برهما عند كبرهما وضعفهما بالخدمة أو النفقة أو غير ذلك سبب لدخول الجنة، فمن قصَّر في ذلك فاته دخول الجنة، وأرغم الله أنفه*(صحيح مسلم بشرح النووي، ج 16، ص 108).

قال الإمام ابن الجوزي (رحمه الله): *غير خافٍ على عاقل لزوم حق المنعم، ولا منعم بعد الحق سبحانه على العبد كالوالدين، فقد حملت الأم بحمله أثقالًا كثيرة، ولقِيت وقت وضعه مزعجات مثيرة، وبالغت في تربيته وسهرت في مداراته، وأعرضت عن جميع شهواتها لمرادته، وقدمته على نفسها في كل حال. وقد ضمَّ الوالد إلى تسببه في إيجاده ومحبتِه بعد وجوده وشفقتِه في تربيته، الكسب له والإنفاق عليه. والعاقل يعرف حق المحسن ويجتهد في مكافأته، وجهل الإنسان بحقوق المنعم من أخس صفاته، فإذا أضاف إلى جحد الحق المقابلة بسوء الأدب، دلَّ على خبث الطبع ولؤم الوضع وسوء المنقلب. وليعلم البار بالوالدين أنه مهما بالغ في برهما لم يفِ بشكرهما*(كتاب البر والصلة لابن الجوزي، ص 39).

روى أحمد عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله : "إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِي الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ، أَنَّى لِي هَذِهِ؟ فَيَقُولُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ"(حديث صحيح) (مسند أحمد، ج 16، ص 356، حديث: 10610).

قوله (لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ) أي: الدرجة العالية في الجنة بلا عمل.

قوله (أَنَّى لِي هَذِهِ) أي: كيف حصلت لي هذه الدرجة؟

قوله (وَلَدِكَ) الولد يطلق على الذكر والأنثى، والمقصود به الولد المؤمن.

فوائد الحديث

1) الحديث دليل على انتفاع الآباء بدعاء الأبناء الصالحين.

2) ينبغي على الأبناء أن يستغفروا لآبائهم (مرقاة المفاتيح، علي الهروي، ج 4، ص 1632).

روى أحمد عن شُرَحْبِيلِ بن شُفْعَةَ، عن بعض أصحاب النبي ، أنه سمع النبي يقول: "إِنَّهُ يُقَالُ لِلْوِلْدَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: ادْخُلُوا الْجَنَّةَ. فَيَقُولُونَ: يَا رَبِّ، حَتَّى يَدْخُلَ آبَاؤُنَا وَأُمَّهَاتُنَا. فَيَأْتُونَ. فَيَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: مَا لِي أَرَاهُمْ مُحْبَنْطِئِينَ؟ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ. فَيَقُولُونَ: يَا رَبِّ، آبَاؤُنَا. فَيَقُولُ: ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ" (حديث صحيح) (مسند أحمد، ج 28، ص 174، حديث: 16971).

قوله: (مُحْبَنْطِئِينَ) المُحبنطي: هو الإنسان المتغضب المستبطيء للشَّيء، وقيل: هو الممتنع امتناع طلب لا امتناع إباء (لسان العرب، ابن منظور، ج 7، ص 272).

فائدة الحديث

الحديث دليل على قبول الله تعالى لشفاعة الأبناء الصالحين في آبائهم يوم القيامة.

أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، ويجعله في ميزان حسناتي يوم القيامة. كما أسأله سبحانه أن ينفع به طلاب العلم الكرام.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply