محمد عبدالواحد الحنبلي

مصر

هو الشيخ الفاضل الفقيه الأصولي أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن كامل من أرض الكنانة المباركة، من مواليد 21 ذي الحجة 1402 القاهرة.
النشأة ومراحلها:
نشأ -حفظه الله-  نشأة إسلامية علمية في بيت أدب ودين وعلم، فوالده الشيخ الأزهري عبد الواحد كامل عُرف بالديانة والأخلاق وحبه للسنة ونشره للخير بروافده والعلم بدلائله، وقد ربي قرة عينه، وفلذة كبده على (القرآن الكريم) حفظًا وفهمًا وعلمًا وعملًا، فكانت تلك التنشئة المصونة عن رذائل الأقوال والأعمال، وعن سفاسف التفريط والإهمال، هي الجذور الشامخة التي امتدت في أعماق نفس (الشيخ محمد عبدالواحد) فأثمرت شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، يغذوها ماء الإيمان والعقيدة، وتعلوها الثمار النضيرة.
التحق حفظه الله بالأزهر الشريف -منارة العلم ومنبره- منذ نعومة أظفاره فنهل من علومه وآدابه وأخلاقه فوق التي تربي عليها ونشأ في جوانبها، مجتازًا كل مراحله (الابتدائية - الإعدادية - الثانوية - الجامعية) بنجاح مبارك، فكان التحاقه بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، فوافقت هوى في نفسه اَلطَّلْعَة للإفادة، والآملة للزيادة، فنهل من معين فقهها ومنبع أصولها، إضافةً إلى تلقيه العلم عن عدد كبير من العلماء بالأزهر، لم يذكر لنا منهم إلا بضعًا يشهد لهم بعلو مكانتهم وشرف منزلتهم وعمق العلم في نفوسهم فأنهاها بنجاح مبارك ثم لم يلبث أن انتدب نفسه لإتمام تلك المرحلة بالشروع فيما يليها من الدراسات العليا وإنهائها والشروع فيما هو أعلى من ذلك في النظام الأكاديمي! ولو أكتفي بما تلقاه عن شيوخه لكفي لكن النفس العصامية ذات الهمة العالية تخوض غمرات التعب وزفرات الألم من أجل نيل المني وصدق القائل أذ يقول: ...إذا كنت في شرف مروم... فلا تقنع بما دون النجوم فطعم الموت في أمر حقير ... كطعم الموت في أمر عظيم ... فلذلك جمع بين الدراسة الأكاديمية الأزهريه والتلقي عن المشايخ ذوي الدرجات العلية ولسان حاله قول القائل: أقبل على النفس واستكمل فضائلها ... فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان، فإذا ما استضيقت الأمور وزيدت العقبات وغلبت المشقة وبعدت الشقة فكأنه يتذكر قول القائل: لولا المشقة ساد الناس كلهم ... الجود يفقر والإقدام قتال.

منهجه:
اتباع السلف في فهم نصوص القرآن والسنة وعدم الخروج عن منهجهم وقد سئل -بارك الله فيه-  منذ أكثر من أربع سنوات في درس مدروسة العلمية المباركة: لماذا تعتني بكتب السلف عن غيرها من الكتب المعاصرة مع أهمية الجميع؟ -فأجاب -حفظه الله-  تعالى-: لأنه كلما تعلم المرء عن السلف كلما كان أقرب لفهم المعقول والمنقول عن الله ورسوله، ومما يُؤثر عنه -حفظه الله-  في هذا الصدد -الاعتناء بكتب السلف-: يجب أن نكون سلفيين لفظًا ومعنى.


تأثره:
تأثرحفظه الله إلى حد كبير بمنهج شيخ الإسلام إبن تيمية -رحمه الله- وكان له أكبر الأثرفي حرصه على تعليم العقيدة الصحيحة والمنافحة عنها والقيام بأمر هذا الدين ضد خصومه فعلم وأدّب ونشر الخير، نسأل الله أن يتم على الشيخ أمره وأن يبارك في عمره وينفع به المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.


شيوخه الذين أخذ عنهم يقاربون الخمسين منهم:
1- شيخ الحنابلة عبدالله بن عبد العزيز العقيل رئيس المجلس الأعلى بالقضاء بمدينة عنيزة سابقًا، وقد أجاز الشيخ بجميع مروياته لا سيما الإجازات في كتب الفقه الحنبلي ورسائله.
2- الدكتور محمد يسري نائب رئيس الجامعة الأمريكية المفتوحة.
3- الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم الحفناوي أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة جامعة الأزهر.
4- الأستاذ الدكتور محمد حسني عبدالحكيم أستاذ الفقه بكلية الشريعة جامعة الأزهر.
5- الأستاذ الدكتور عبدالفتاح الشيخ أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة.
6- الأستاذ الدكتور بركات عبدالفتاح رحمه الله أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة.
7- الأستاذ الدكتور أحمد طه الريان أستاذ الفقه بكلية الشريعة.


شروحه:
1- شرح كتاب التوحيد (كامل).
2- التعليق على تيسير العزيز الحميد (كامل).
3- شرح العقيدة الواسطية (كامل).
4- شرح العقيدة السفارينية (كامل).
5- شرح الأصول الثلاثة والقواعد الأربعة (كامل).
6- شرح الفتوى الحموية الكبرى (كامل).
7- شرح الرسالة التدمرية (كامل).
8- شرح جزء كبير من شرح الأصفهانية.
9- التعليق على نونية ابن القيم كاملة (كامل).
10- التعليق علي الوابل الصيب (كامل).
11- شرح هداية الراغب (كامل).
12- شرح الروض المربع (كامل).
13- شرح زاد المستنقع (وصل إلى كتاب الصلاة).
14- شرح منظومة السعدي في القواعد الفقهية (كامل).
15- شرح منظومة العثيمين في القواعد والأصول (كامل).
16- شرح متن الورقات مع حاشية المحلي (كامل).
17- شرح قواعد الأصول ومعاقد الفصول (كامل).
18- شرح تلخيص روضة الناظر (كامل).
19- شرح الكوكب المنير (وصل إلي باب المندوب).
20- شرح الإقناع للحجاوي (وصل إلي باب إزالة النجاسة الحكمية).
21- شرح حلية طالب العلم للشيخ بكر أبوزيد (كامل).
22- التعليق على الجامع لأخلاق الراوي وأداب السامع للخطيب البغدادي (كامل).
23- التعليق على الأداب الشرعيه لإبن مفلح (قارب علي إنهاء التعليق عليها).
24- التعليق على رسالة الحافظ إبن رجب (الرد على من اتبع غير المذاهب الأربعة).
25- شرح اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام (ولا زال الشرح في مطلعه).
26- التعليق على غذاء الألباب في شرح منظومة الأداب للسفاريني (في المجلد الأول).