محب الدين الطبري
اسمه و نشأته:
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، ولد في آخر سنة 224 هـ أو في مطلع سنة 225 هـ.
كانت ولادته ( بآمُل ) عاصمة إقليم طبرستان
أول رحلة كانت إلى الرَّي فأخذ عن محمد بن حميد الرازي، ثم رحل به والده بعد سنوات قليلة من تحصيله لبعض العلوم الشرعية وكانت هذه الرحلة إلى بغداد حيث بها إمام أهل السنة والجماعة، والعالم الذي أطبقت شهرته الآفاق
كان الطبري- رحمه الله ـ موهوب الغرائز، وقد حباه الله بذكاء خارق، وعقل متقد، وذهن حاد، وحافظة نادرة
كان الطبري ـ رحمه الله ـ زاهدا فى الدني،غير مكترث بمتاعها ومفاتنه، وكان يكتفي بقليل القليل أثناء طلبه للعلم، وبما يقوم به أوده، ويمتنع عن قبول عطايا الملوك والحكام والأمراء.
كان الطبري ـ رحمه الله عفيف اللسان، يحفظه عن كل إيذاء، لأن فعل اللسان قد يتجاوز فى بعض الأحيان السنان، ولأن جرح السيف قد يشفي ويبر، ولكن هيهات أن يشفي جرح اللسان.
عالماً فاضلاً ومفكراً إسلامياً جليل،شغف منذ صباه بالعلم ووهبه جُلَّ حياته، وقصر عليه أيامه ولياليه. حدث عن نفسه فقال: " جاءني يوماً رجل فسألني عن شيء في علم العروض، ولم أكن نشطت له قبل ذلك، فقلت له: إذا كان غداً فتعال إلىَّ "، وطلب سِفْرَ العروض للخليل بن أحمد، فجاءوا له به فاستوعبه وأحاط بقواعده وكلياته في ليلة واحدة، يقول: " فأمسيت غير عروضي، وأصبحت عروضياً ".
مؤلفاته:
كان له قلم سيال، ونفس طويل، وصبر فى البحث والدرس، فكان يعتكف على التصنيف، وكتابة الموسوعات العلمية فى صنوف العلوم، مع ما من الله عليه من ذكاء خارق، وعقل راجح متفتح، وجلد على تحمل المشاق.ومن هذه المؤلفات:
- جامع البيان عن تأويل القرآن،المعروف بتفسيررالطبري، وهو موجود وطبع عدة مرات.
- تاريخ الأمم والملوك، المعروف بتاريخ الطبري، وهو موجود ومطبوع.
- كتاب ذيل المذيل،طبع منه جزء، وسوف نعرض له مع كتاب التاريخ تفصيل.
- اختلاف علماء الأمصار فى أحكام شرائع الإسلام، المعروف باختلاف الفقهاءوهو فى علم الخلاف، وبقي منه جزء وطبع.
- لطيف القول فى احكام شرائع الإسلام، وهو كتاب فقه فى المذهب الجريري.
- الخفيف فى أحكام شرائع الإسلام، وهو فى تاريخ الفقه، وهو مختصر لكتاب الللطيف.
- بسط القول فى أحكام شرائع الإسلام، وهو فى تاريخ الفقه الإسلامي ورجاله وأبوابه.
- تهذيب اللآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله من الأخبار، وسماه القفطي "شرح الآثار" وهو كتاب فى الحديث، بقيت منه بقايا طبعتفى أربع مجلدات.
- أداب القضاة، وهو فى الفقه عن أحكام القضاء وأخبار القضاة.
- كتاب المسند المجرد، ذكر فيه الطبري حديثه عن الشيوخ، بما قرأه على الناس.
- الرد على ذي الأسفار. وهو رد على داود بن على الأصبهانيمؤسس المذهب الظاهري.
- كتاب القراءات وتنزيل القرآن، ويوجد منه نسخة خطية فى الأزهر.
- صريح السنة، وهي رسالة في عدة أوراق فى اصول أصول الدين.
- البصير فى معالم الدين. وهو رسالة فى أصول الدين، كتبها لأهل طبرستان فيما وقع بينهمو من الخلاف فى الاسم والمسمي، وذكر مذاهب أهل البدع، والرد عليهم.
- فضائل علي بن أبي طالب. وهو كتاب فى الحديث والتراجم، ولم يتمه الطبري ـ رحمه الله .
- فضائل أبي بكر الصديق وعمر، ولم يتمه.
- فضائل العباس. ولم يتمه.
- كتاب فى هعبارة الرؤيا فى الحديث، مات ولم يتمه.
- مختصر مناسك الحج.
- مختصر الفرائض.
- الرد علي ابن عبد الحكم على مالك، فى علم الخلاف والفقه المقارن.
- الموجز فى الأصول، ابتدأه برسالة الأخلاق، ولم يتمه.
- الرمي بالنشاب، أو رمي القوس، وهو كتاب صغير، ويشك فى نسبته إلي الطبري.
- الرسالة فى أصول الفقه. ذكرها الطبري فى ثنايا كتبه، ولعلها على شاكلة الرسالة للإمام الشافعي فى أصول الاجتهاد، والاستنباط.
- العدد والتنزيل.
- مسند ابن عباس. ولعله الجزء الخاص من كتاب " تهذيب الآثار " وطبعت البقية الباقية منه فى مجلدين.
- كتاب المسترشد.
- اختيار من أقاويل الفقهاء.
والكتب الأربعة الأخيرة لم يذكرها ياقوت في معجم الأدباء.