أحمد بن علي سعود

الجزائر

أولًا- تعريف بالشيخ، ووتدَرُّجَهُ الوظيفي:
هو الشيخ: أحمد بن علي سعود المولود خلال 1972 بالرباح، ولاية الوادي، متزوج وأب لعشرة أبناء؛ ولدين وثمان بنات، حافظ لكتاب الله تعالى من سنة 1406ه الموافق ل 1986م، ومن ذلك العام يؤدي به التراويح إلى يومنا هذا.
متحصل على شهاده البكالوريا شعبه رياضيات سنة 1411ه الموافق ل 1991م، التحق بعدها إلى المعهد الإسلامي لتكوين الأئمة بتلاغمة ولاية ميلة خلال الموسم الدراسي1411ه/1412ه الموافق ل 1991م/ 1992م، مُنِحَ التخرج عَامَها من المعهد على شكل مكافأة له لتَحَصُّلِهِ على الرُّتبَة الأولى بالمعهد، عُيِّنَ بعدها إمامًا برتبة "مدرس" يوم الثلاثاء: 24 ذو القعدة 1412ه الموافق ل 26 ماي 1992م، ثم ترقّى بعد ذلك إلى رتبة "إمام أستاذ" سنة1431ه الموافق ل 2010م، ثم إلى إمام رتبة "إمام أستاذ رئيسي" سنة 1442ه الموافق ل 2020م.
ثانيًا- دراسته العلمية، والتّرقِيّات:
واصل الشيخ دراستهُ الجامعية بجامعة الوادي، بالجزائر، فتحصلّ على شهاده الماستر (ماجستير) تخصص: الفِقه وأصوله سنة1435ه الموافق ل 2014م، ثم هو الأن يواصل دراسته في مرحلة الدكتوراه بالمعهد العالي للحضارة الإسلامية، بجامعه الزيتونة، تونس، في السنة الثانية منها.
عُيِّن الشيخ نائبًا لرئيس هيئة الإقراء بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالوادي، ثم عضوًا بالمجلس العلمي للإفتاء لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف بولاية الوادي، الجزائر، ثم مُؤطِّرًا لحصة "ويستفتونك في الدّين" بإذاعة الوادي بالجزائر.
عيّن مؤطّرًا على تكوين الأئمة في مرحله الترقية سنة1418ه الموافق ل 1997م، إلى يومنا هذا.
ثالثًا- جهودُه العلمية:
للشيخ جهود علمية كثيرة في شرحه للكتب وتأسيسه للدورات والمجالس العلمية، وكذا الدروس المسجدية، في شتى مجالات وفنون الشريعة الإسلامية، من عقيدة وحديث وعلوم للقرآن الكريم، وفقه عبادات ومعاملات، وقصص للأنبياء وسيرة للنبي المختار عليه الصلاة والسلام، وغيرها من الكتب وشروحها، فنذكر من بين هذه الدورات والمجالس -على سبيل الإجمال- ما يلي:
1- شرحه في دروس مسجدية: لأبواب مختلفة في الفقه "العبادات والمعاملات": في العبادات: كنحوِ باب الطهارة، باب الصلاة... وفي المعاملات: كنحوِ باب القضايا الأسرية، والزواج وأحكامه... 
2- شرحه في مجالس علمية: لكتاب مدونه الفقه المالكي وأدلته للشيخ عبدالرحمن الغرياني "مرتين".
3- شرحه في مجالس علمية: لكتاب العبقري في سجود السهو.
4- شرحه في مجالس علمية: لأبواب الصيام، والحج، والأضاحي، من كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس رحمه الله، ومن صحيح البخاري للإمام البخاري رحمه الله.
5- دوره عقَدِية: في الإيجاد والخلق من البدء إلى البعث والنشور في نَيْفِ مائة مجلس على أصول أهل السّنة والجماعة.
6- دورة علمية تخصّصية: في فقه الزكاة –حِكمًا وأحكامًا- في عشر مجالس.
7- مجالس علمية: في أذكار اليوم والليلة، في نحوٍ من عشرين مجلسًا.
8- دروس مسجِدية: في قصص الرُّسل والنَّبِيّين.
9- دورات علمية تدريبيه للحجاج بيت الله والمُعتَمِرين: تعليقًا على كتاب حجه النبي ﷺ من خروجه من المدينة المنورة وحتى عودَته إليها للشيخ محمد محمود حمّو.
10- شرحه في مجالس علمية: كتاب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي.
11- شرحٌ وتعليق في مجالس علمية: لكتاب الحلال والحرام للقرضاوي.
12- سلسلة مجالس بين آي القرآن، في علوم القرآن وما يتعلق به كتاب العزيز المنان.
رابعا- مُدَوّناتُه وكتاباتُه – المَنشُور والذي في قيد الإخراج -:
للشيخ من الكتابات المقالية والتآليف ما نُشِر وما هو بصدد النّشر، ما يلي:
1- مقالٌ المنشور في مجله قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة الوادي، بالجزائر، بعنوان: الرأي وحجّيتهُ في مجال الأحكام الشرعية -دراسة تأصيلية تطبيقية-.
2- مقالٌ منشور على موقع شبكه الأُلُوكَة، بعنوان: الاستعمال العقلاني واللاعقلاني، للتقنية والأنترنت -من منظور شرعي-.
3- مقال منشور على موقع مِداد، بعنوان: جهود الإمام في الحفاظ على المرجعية الدينية للبلد الواحد.
4- وله كتاب – قيد الإخراج – بعنوان: الشرح المختصر وقفات على حجه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو شرح على كتاب "حجّة النبي ﷺ من خروجه من المدينة المنورة وحتّى عودَتُه إليها، للشيخ الدكتور محمد محمود حمّو.
5- وكتاب – قيد الإخراج – بعنوان: مختصر فقه الزكاة - حِكمًا وأحكامًا -، تفريغٌ مُراجَعٌ من طرف الشيخ لمجالس عُقِدت دورة علمية.
6- وأيضًا كتاب – قيد الإخراج – بعنوان: مواعظ في فقه أذكار اليوم والليلة، أيضًا تفريغٌ مُراجَعٌ من طرف الشيخ لمجالس عُقِدت دورة علمية.
خامسا- الإجازات العلمية، والمشاركات النَّدَويّة:
للشيخ إجازات علمية مُسنَدَةٌ إلى مُؤلّفِيها، في كتبهم ومؤلّفاتهم، ومشاركات في ندوات مختلفة، منها:
1- إجازة في كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف، لابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى. 
2- إجازة في كتاب الموطأ للإمام مالك ابن انس رضي الله عنه.
3- إجازة في كتاب تحفه الكرام في شرح أحاديث الصيام من موطأ الإمام مالك، للشيخ الأستاذ الدكتور أبو بكر كافي التُقرتي الجزائري.
4- إجازة في كتاب العقائد الإسلامية للشيخ الإمام المُصلح عبدالحميد بن باديس رحمه الله تعالى 
5- إجازة في كتاب إيصال السّالك في أصول الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه للشيخ ابو عبدالله محمد بن يحيى بن محمد المختار ابن الطالب الولاتي الشنقيطي رحمه الله تعالى.
6- إجازة في منظومه ابن أبي كُفَّ في أصول الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه.
7- إجازة في نظم بغية الباحث في علم المَوارِث المُسَمّى بالرحبية في الفرائض، للشيخ أبي عبدالله محمد بن علي الرَّحْبِي الشافعي.
8- للشيخ مشاركات علمية في عدة ندوات متنوّعة؛ منها:
9- مشاركة له في الندوة المُؤطرة من طرف مديرية الصناعة والمناجم لولاية الوادي بالجزائر، الموسومة ب "الايام الجزائرية للجودة والابتكار".
10- مشاركة له في الحملة الوطنية السابعة عشر لتفعيل صندوق الزكاة.