المرأة والطبيب مسائل وفوائد
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. المرأة والطبيب مسائل وفوائد
المرأة والطبيب مسائل وفوائد

المرأة والطبيب مسائل وفوائد

تاريخ النشر: 21 جمادى الثاني 1435 (2014-04-22)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

وفيه «14» جوابـاً:

1-              لا يحل للطبيب أن يرى من المرأة أو يمس ما لا تدعو الحاجة إلى رؤيته «اللجنة الدائمة».

2-              يجب على المرأة أن تستر كل ما لا حاجة إلى كشفة عند العلاج «اللجنة الدائمة»

3-              لا يجوز للمرأة أن تخلو مع الطبيب ولو كان للعلاج، بل لابد أن يكون معها محرمها أو زوجها أو ممرضة، حتى تنتـفي الخلوة «اللجنة الدائمة»

4-              إذا تيسر الكشف على المرأة وعلاجها عند طبيبة مسلمة، لم يجز أن يكشف عليها ويعالجها طبيب ولو كان مسلماً «اللجنة الدائمة»

5-              وإذا لم يتيسر امرأة واضطرت للعلاج، جاز أن يكشف عليها طبيب مسلم بحضور زوجها أو محرم خشية وقوع الفتنة «اللجنة الدائمة»

6-              حكم اللباس الضيق للممرضات والطبيبات: الواجب على الطبيبات وغيرهن أن يلبس لباساً محتشماً، لا يبين معه حجم أعضائهن أو عوراتهن، بل يكون لباساً متوسطاً لا واسعاً ولا ضيقاً، ساتراً لهن ستراً شرعياً، مانعاً من أسباب الفتنة «الشيخ ابن بـاز»

7-              هل يجوز للدكتور الكشف على امرأة لأنها لا تنجب؟ لا يجوز للرجل أن يكشف على المرأة فيما يتصل بالعورة، إلا عند الضرورة وحالة الضيق، وهنا لا ضرورة، ففي الإمكان تأخير الكشف حتى تجد امرأة عارفة بأمور النساء وهن كثيرات «الشيخ ابن جـبرين»

8-              هل يجب على الزوج علاج زوجته شرعاً: لا يجب على الزوج أجرة علاج زوجته ولا قيمة الأدوية ولا أجرة الطبيب لأن ذلك ليس من حاجاتها الضرورية المعتادة، بل لعارض، فلا يلزمه هكذا ذكر الفقهاء .

ولكن العادة في هذه الأزمنة أن يتولى الزوج ذلك، فإذا فعل هو كرم وفضل وقيام بالحق، والله أعلم . «الشيخ ابن جـبرين»

9-              انفراد الطبيب بالممرضة: لا يجوز أن يخلو ممرض أو طبيب بممرضة أو طبيبة، لا في غرفة الكشف ولا في غيرها، لما يفضي إليه ذلك من الفتنة إلا من رحم الله .

10-         ويجب أن يكون الكشف على الرجال للرجال وحدهم، وعلى النساء للنساء وحدهن .«الشيخ ابن بـاز»

11-         حكم ذهاب المرأة إلى طبـيب يعالجها مع وجود طبيبة في نفس الاختصاص: إذا كان الاختصاص واحدا والحذق متساويا بين الرجل والمرأة، فإن المرأة لا تذهب إلى الرجل لأنه لا داعي لذلك ولا حاجة .

12-         أما إذا كان الرجل اختصاصه أعمق، فلا حرج عليها أن تذهب، وإن كان هناك امرأة لأن هذه حاجة تبيح مثل هذا .«الـشيخ ابن عـثيمين»

13-         مناداة الممرضة الكافرة بـ«سيستر»: فهذه اللفظة في اللغة الإنجليزية تعني «الأخت » فهل الكافر أخ للمسلم؟ فعلى المسلم أن يحسب للفظ حسابه، وأن لا يذل وقد أعزه الله بالإسلام «الشيخ بكر أبو زيد».

14-         حكم تطبيب المرأة للرجل في مجال طب الأسنان: الواجب أن تكون الطبـيبات مختصات للنساء، والأطباء مختصين للرجال إلا عند الضرورة القصوى، حتى يبتعد الجميع عن الفتنة والاختلاط الضار «الشيخ ابن بـاز»

 

 وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات