المقاطعة الاقتصادية


بسم الله الرحمن الرحيم

 

المقاطعة الاقتصادية (*)

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعدهº وبعد.

تعريف المقاطعة الاقتصادية:

الامتناع عن معاملة الآخر اقتصادياً وفق نظامٍ, جماعي مرسوم بهدف الضغط عليه لتغيير سياسته تجاه قضية من القضايا.

 

نماذج من صور المقاطعة الاقتصادية عبر التاريخ:

لقد زخر التاريخ الإنساني على مَر العصور، بالكثير من الأمثلة والصور التي استُخدِم فيها سلاح المقاطعة الاقتصادية كوسيلة من وسائل الضغط، لإخضاع الطرف الآخر، وفيما يلي عرضٌ موجز لبعض هذه الأمثلة:

1 ائتمار قريش واتفاقهم، على مقاطعة بني هاشم، وبني عبد المطلب، وذلك بأن لا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم ولا يبيعوهم شيئاً ولا يبتاعوا منهم، وقد استمرت هذه المقاطعة سنتين أو ثلاثاً(1).

 

2 ما فعله ثمامة بن أثال - رضي الله عنه - بعدما أسلم، حيث قال لكفار قريش: \"والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها النبي - صلى الله عليه وسلم -\"(2).

 

3 في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وفي إبان حركة تحرير إيرلندا ضد السيطرة الإنجليزية، امتنع حلف الفلاحين، من التعامل مع وكيل أحد اللوردات الإنجليز من أصحاب الإقطاعات الزراعية في إيرلندا(3).

 

4 في عام 1921م، أصدر حزب الوفد المصري، بعد اعتقال رئيسه سعد زغلول قراراً بالمقاطعة الشاملة ضد الإنجليز، وشمل قرار المقاطعة حث المصريين على سحب ودائعهم من المصارف الإنجليزية، وحث التجار المصريين على أن يُحتّموا على عملائهم في الخارج ألا يشحنوا بضائعهم على سفنٍ, إنجليزية، كما أوجب القرار مقاطعة التجار الإنجليز بشكل تام(4).

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply