الضروريات الست


 بسم الله الرحمن الرحيم

هي الأمور التي لو لم تحفظ أدى إلى ضياع النفس وهلاكها وأدى إلى الخسران في الآخرة وهي الدين، النفس، المال، العقل، النسب والنسل.

1 - جاء الإسلام بحفظ الدين والمراد به دين الإسلام.

ومن وسائل حفظه

العمل به والدعوة إليه والجهاد من أجله والحكم به ورد كل من يخالفه وإقامة حد الردة وكشف الشبهات الواردة على الإسلام وهو واجب على العلماء بالبلاغ وعلى الحكام بالتطبيق وتنفيذ الحدود.

وعلى عامة الأمة كل على حسب استطاعته ويجب على الأمة أن تعين العلماء والحكام على حفظ الإسلام.

 

2 - حفظ النفس: حرم الإسلام الاعتداء على الغير بقتله أو إتلاف شي من أعضاءه وحرم الانتحار وسد أسباب القتل بل تقتل الجماعة إذا اتفقوا على قتل واحد وأمر بالقصاص وجعل فيه حياة للناس ويجب تأخير الرجم أو القتل إذا كانت المرأة حاملا لأجل ما في بطنها وحرم الإسلام الإجهاض وحث على العفو عن القصاص وأباح المحضور وقت الضرورة لأجل حفظ النفس بل إن الأكل وقت الضرورة واجب ومنع الإسلام من حمل السلام على المسلم ومنع إشهاره ف يالمسجد ومنع بيعه أثناء الفتن بين المسلمين وحث على الإصلاح بين الفئتين حتى لا يزيد فيهم القتل.

 

3 - حفظ المال: حث على التكسب والسعي وطلب الحلال بل اوجب طلب الحلال وحذر من أكل الحرام أو شيء  فيه حرام ومنع من البيوع المحرمة أو التحايل على المحرم وحرم الاعتداء على مال المسلم بغصب أو سرقة وحرم إضاعة المال والإسراف والتبذير واوجب الزكاة وحث على الصدقة وحرم السرقة وقطع الطريق وشرع الحد لها بل شرع الدفاع عن المال فمن قتل دون ماله فهو شهيد، وأمر بتوثيق الديون لئلا تضيع الحقوق وأمر بضبط الوكالة على الوقف والوصية وأعطى كل ذي حق حقه من الميراث وأمر بتعرف اللقطة.

 

4 - حفظ العقل: فحث على التفكر ومدح أهله ومدح العقلاء وجعل الأحكام متعلقة بالعقل ورقع القلم من غير العاقل وعفي عن تصرفات الصغير والمجنون وحرم ما يفسد العقل وهي على نوعين حسية ومعنوية، فالحسية مثل الخمر والمخدرات والحشيش، والمعنوية مثل الأفكار الهدامة والخبيثة والشبه والشكوك واوجب الحد على شارب الخمر، ومن اعتدى على عقل إنسان فأفسده فان عليه الدية الكاملة.

 

5 - حفظ العرض: حرم الغيبة والنميمة وأمر بحفظ عرض المسلم والذب عن نفسه وعن أهله وحرم القذف وشرع له الحد، وشرع التعزير فيما هو أقل من القذف، وأمر بحفظ أعراض المسلمين فالحاكم ومن ينوب عنه كالهيئات والأمن يجب عليهم حفظ عرض كل مسلم سواء كان حاضرا أو غائباً.

 

6 - حفظ النسب والنسل: فحرم الزنا ودواعيه واوجب الحد فيه وشرع الحد فيما هو أقل منه كالخلوة بدون فاحشة وحرم وطء المطلقة أو المتوفى عنها حتى تنقضي عدتها وحرم قطع النسل وحرم إشاعة الفساد المؤدي إلى الأضرار بأنساب المسلمين وذم الانقطاع وحث على الزواج والإكثار من النساء، وأمر بالاستئذان وحرم الاطلاع على بيوت المسلمين وأمر بغض البصر لأجل النسب والنسل.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply