الأطفال المبتسرون في حاجة إلى فحص دوري للعين


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كشفت دراسة علمية أن الأطفال المبتسرين (الذين يولدون قبل إتمام 35 أسبوعًا من الحمل) أكثر عرضة لاحتمالات الإصابة بمشكلات في الرؤية، مقارنة مع الأطفال الذين يولدون بعد اكتمال فترة الحمل.

وأضافت \"إيفا لارسن\" الباحثة بمستشفى جامعة أوبسالا في السويد أن إجراء فحوص لعيون الأطفال المبتسرين في سن عامين ونصف العام قد يتنبأ بحدوث مشكلات في الإبصار في سن العاشرة، وفقًا لما أوردته \"وكالة رويترز للأنباء\".

 

وقد أفادت دراسات سابقة أن العيوب الانكسارية أكثر شيوعًا بنحو أربع مرات في الأطفال الذين يولدون مبتسرين حين يصلون إلى سن العاشرة، مقارنة مع أقرانهم الذين يولدون بعد اكتمال نموهم، وهي حالة تعرف باسم \"اعتلال شبكية الخدج أو المبتسر\" retinopathy of prematurity.

أما الدراسة الحالية فقد حللت تطور الاستجماتيزم وتفاوت الانكسار في العين في مجموعة مبتسرين (198 طفلاً) في سن ستة أشهر ثم عامين ونصف العام ثم عشر سنوات.

 

وأكدت الدراسة أن انتشار درجة الإصابة بالاستجماتيزم تراجع بين سن ستة أشهر وعامين ونصف العام، ثم بقي مستقرًا، وأصيب ما إجماليه 108 أطفال بالاستجماتيزم في عمر ستة أشهر، ثم تراجعوا إلى 54 في سن عامين ونصف العام، ثم 41 في سن 10 سنوات، ومع ذلك ظل انتشار تفاوت الانكسار في العين مستقرًا بشكل شبه تام، حيث أصيب به 15طفلاً في سن ستة أشهر، و17 في سن عامين ونصف العام، و16 في سن 10سنوات.

وخلصت الدراسة إلى أن جميع الأطفال المبتسرين في حاجة لمتابعة فحص عيونهمº بغض النظر عن درجة اعتلال الشبكية عند مولدهم.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply