زيارة لطبيب الأنف والأذن


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مع كوب الشاي الساخن والاجتماع الجميل لأفراد الأسرة، أخذت الأم تستعيد الذكريات وتحكى لأبنائها نماذج من المواقف التي واجهتها وهى في أول طريق الأمومة وكيف أنها كانت تمثل صعوبات ومواقف حرجة بالنسبة لها، ثم قالت:\' لا أنسى عندما كان محمد - أكبر الأبناء - صغيراً لا يتجاوز عمره تسعة أشهر وأصيب بارتفاع في درجة الحرارة مع قىء مستمر وصراخ لا يهدأ ولاحظت أنه يشد أذنه فسارعت به إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة والذي شخص المرض بأنه التهاب في الأذن الوسطى مع أني كنت أظن غير ذلك ويومها أعطاني مجموعة من النصائح للأمهات حديثات العهد بالأمومة وكانت كالتالي:

1- يجب أن تعلم كل أم الوضع الصحيح للطفل أثناء الرضاعة، فكثير من الأمهات يقمن بإرضاع أطفالهن في وضع أفقي كأن ترضعه وهو نائم بجوارها مما يؤدي إلى تسرب اللبن إلى الأذن الوسطى محدثاً إلتهاباً بها، والوضع الصحيح هو أن تضع الأم رضيعها في وضع مائل أثناء الرضاعة بحيث تكون رأسه أعلى من جسده.

 

2- كثيراً ما يصاب الرضيع بإرتفاع في درجة الحرارة و قىء وإسهال، وتشخص الحالة خطأ على أنها نزلة معوية ولكن الأم قوية الملاحظة قد تلاحظ كثرة شدّ الطفل لأذنه، فهو يشير من حيث لا يدرى إلى السبب الحقيقي لمرضه، وغالباً ما يكون إلتهاباً في الأذن الوسطى، وعندئذ يجب أن تسارع الأم في عرضه على الطبيب المتخصص.

 

3- إذا لاحظت الأم نزول سائل صديدى من الأذن- وهو غير الإفراز الشمعى الطبيعى الأصفر أو البنى يجب عليها أن تمنع دخول الماء إلى الأذن عند استحمام الطفل وذلك بوضع قطعة قطن مشبعة بالزيت أو الفازلين وذلك حتى يتم علاجه.

 

4- عندما يصاب الطفل بنزيف من الأنف، على الأم ألا تنزعج لأنه في كثير من الأحيان يكون الأمر بسيط ولا يدعو إلى القلق، فقط عليها أن تسارع فتجلس الطفل في وضع تكون رأسه لأعلى ووجهه لأسفل [مثل وضع التشهد في الصلاة] ولا تجعله ينام على ظهره كما تفعل بعض الأمهات، ثم تضع قطعة من القطن في الفتحة التي ينزل منها الدم وتضغط بأصابعها برفق علي الأنف من الخارج لمدة 3- 5 دقائق حتى يقف النزيف ولا مانع من استخدام كمادات باردة علي رأسه.

 

5- كثير من الأطفال يدخلون بعض الأجسام الغريبة في آذانهم أو أنوفهم أو حتى يبتلعون هذه الأجسام، ويكون التصرف الأمثل من الأم كالتالي:

أ - بالنسبة للأنف غالبا تكون حبة فول أو قطعة أستيكه، فعلي الأم أن تضع قليلاً من الفلفل الأسود أمام أنف صغيرها حتى إذا هم بالعطس تضغط على فتحة الأنف الأخرى فيندفع الجسم الغريب من الأنف مع تيار الهواء.

 

ب - بالنسبة للأشياء التي يبتلعها الطفل مثل العملة المعدنية فعلى الأم أن تسارع بإمساك الطفل من قدميه ورأسه إلى أسفل وتضرب بخفة على ظهره فيندفع ما ابتلعه إلى الخارج.

 

ج- في حالة فشل المحاولات السابقة على الأم أن تعرض الطفل على مختص ولا تحاول إخراجها بنفسها لأنها غالباً سوف تدفعها أكثر إلى الداخل.

 

6- قد يولد قليل ولله الحمد من الأطفال بعيوب تخليقية تستلزم التدخل الطبي، ولأهمية توقيت بدء العلاج ننبه الأم إلى أكثرها شيوعاً وتأثيراً على صحة الصغير:

أ- الشفة الأرنبية: تجرى عملية جراحية لإصلاحها في الشهر الثالث، وإذا كانت مصحوبة بشق في سقف الفم فيجب علاجه في الشهر الثامن عشر، وذلك ليتمكن الطفل من النطق السليم والذي غالباً ما يبدأ في هذا السن.

 

ب- ضعف السمع: مشكلة خطيرة يجب على الأم اكتشافها و علاجها مبكراً حتى لا تؤثر على سلامة نطق الصغير، وهناك بعض العوامل التي من الممكن عند وجودها أن تتوقع الأم حدوث ضعف السمع إبنها مثل: طول مدة الولادة استخدام الجفت أو الشفّاط تغير لون الوليد إلى الزرقة إصابته بالحمى الشوكية أو الصفراء استخدام بعض المضادات الحيوية لمدة طويلة.

فإذا تأكدت الأم أو حتى شكت في أن صغيرها يعانى من نقص السمع فعليها أن تبادر بعرضه على الطبيب المختص و علاجه إما طبياً أو جراحياً أو باستخدام السماعة، وعلى الأم ألا تتضايق من استخدام ابنها أو ابنتها للسماعة لأنها مثل النظارة تماماً، تكبر الصوت كما تكبر النظارة الصورة، ولأن هذا [نقصد نقص السمع] من قضاء الله - تعالى - الذي من صميم الإيمان الرضا به، ومن غير شك فإن الطفل الذي يسمع ولو باستخدام السماعة أحسن حالاً من الذي لا يسمع ومن ثمَّ لا ينطق...! !

 

ونصيحة أخيرة:

تستطيع كل أم حماية صغارها من متاعب كثيرة في الأنف والجيوب الأنفية إذا التزموا بهدى الإسلام في الوضوء وذلك بغسل الأنف ثلاث مرات والمبالغة في الاستنثار بقوة فيخرج الماء من الأنف محملاً بما قد يوجد فيه من أتربة و جراثيم.

قالت الأم: لقد انتفعت كثيراً بهذه النصائح الغالية ونفعت بها غيري على طريق الأمومة.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply