٧٧٠ تغريدة في السيرة النبوية كاملة من مولده إلى وفاته -3-


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة:

336. ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم تَفادى الاصطدام مع خيل الكفار، فقال لأصحابه : "مَنْ يَخرج بِنا على طريق غير طريقهم ".

#نشر_سيرته

337. فقال رجل من الصحابة: أنا يارسول الله، فسلك بهم طريقا وعِراً حتى استطاع أن يَلتف خلف كتيبة المشركين .

#نشر_سيرته

338. وصل المسلمون إلى ثَنِيَّة المرار، وهناك بركت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم تتحرك، حاولوا فيها ولكن دون جَدوى .

#نشر_سيرته

339. ثم زَجَر رسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته فوثبت، وسار حتى نزل بأقصى الحُديبية، فلما اطمأن بالحُديبية جاءه بُديل بن وَرْقَاء في نفر.

340. وقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن قريشا قد خرجت لقتالك وصدك عن البيت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّا لم نجيء لقتال ولكنَّا جئنا معتمرين ".

341. بعثت قريش عددًا من رسلها للنبي صلى الله عليه وسلم، وهدفها من ذلك التأكد من سبب مجيء النبي صلى الله عليه وسلم لمكة، هل للقتال أم العمرة؟؟

#نشر_سيرته

342. فأرسلت قريش :

مِكْرَزُ بن حَفْص

الحِلْسُ بن عَلْقَمة

عُرْوَة ُبن مَسعود الثَّقَفي

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

343. رجع رُسُلُ قريش بالخبر أن المسلمين جاؤوا لأداء العمرة ولم يجيؤوا للقتال، والدليل على ذلك أنهم مُحرمين وساقوا الهَدْيَ

344. فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك أرسل عثمان بن عفان إلى أبي سفيان سَيِّد مكة يُخبره أنهم لم يأتوا للقتال وإنما للعمرة .

345. فلما وصل عثمان إلى أبي سفيان، رَحَّب به، وقال له: امكث عندنا حتى نَرى رأينا، فوصل الخبر للنبي صلى الله عليه وسلم أن عثمان قُتِل .

346. فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك أمر أصحابه للبيعة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا تحت شجرة، وعُرفت هذه البيعة "ببيعة الرضوان ".

347. سُميت بذلك لأن الله سبحانه رضي عنهم ، فقال سبحانه: "لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يُبايعونك تحت الشجرة ".

#نشر_سيرته

348. عدد من شَهد "بيعة الرضوان" على أرجح الروايات ١٤٠٠ رجل من خيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار .

#نشر_سيرته

349. بعضهم بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت، وبعضهم بايعه على عدم الفرار من المعارك، وهي أعظم بيعة وقعت في الإسلام .

350. يَكفي في فضل "بيعة الرضوان" أن الله رضي عن أصحابها .

#اللؤلؤ_المكنون #نشر_سيرته

351. جاء في فضل من شهد بيعة الرضوان أحاديث، منها :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليدخُلنَّ الجنة من بايع تحت الشجرة ".رواه الترمذي

352. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يدخل النار أحدٌ ممن بايع تحت الشجرة ".رواه الإمام أحمد في مسنده

#نشر_سيرته

353. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يدخل النار إن شاء الله مِن أصحاب الشجرة أحدُ الذين بايعوا تحتها ".رواه الإمام مسلم

#نشر_سيرته

354. قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يارسول الله ليدخُلنَّ حاطبٌ النار .

فقال: كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدراً والحديبية .رواه مسلم

355. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية : "أنتم خير أهل الأرض ".متفق عليه

#نشر_سيرته

356. ثم بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه نيابة عن عثمان رضي الله عنه، فضرب بيده اليُمنى على اليُسرى وقال : "هذه لعثمان ". #نشر_سيرته

357. وبهذا نال عثمان رضي الله عنه شَرف هذه البيعة العظيمة .

قال أنس: فكانت يَد رسول الله لعثمان خيراً من أيدينا لأنفسنا .

358. لما علمت قريش ببيعة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خافوا، ورغبوا بالصلح، فأرسلوا سُهيل بن عمرو يفاوض رسول الله صلى الله عليه وسلم .

#نشر_سيرته

359. تم الاتفاق على التالي : يَرجع المسلمون هذا العام فلا يَدخلون مكة، ويَدخلونها العام القادم، فَيُقيموا فيها ٣ أيام .

360. من أحب من القبائل أن يَدخل في حِلْف وعهد محمد -صلى الله عليه وسلم- فله ذلك، ومن أحب أن يَدخل في حِلْف وعقد قريش فله ذلك .

#نشر_سيرته

361. من أتى محمدا صلى الله عليه وسلم مسلما يُرد إلى قريش، ومن أتى قريشا مُرتدا عن الإسلام لا يُرد إلى محمد صلى الله عليه وسلم .وهذا أشد بند على المسلمين.

362. وضع الحرب بين الطرفين -المسلمين وقريش- ١٠ سنين، يأمن فيهن الناس، ويكف بعضهم عن بعض .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

363. بعدما تم الصلح، واتفق الطرفان عليه، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالتحلل من إحرامهم بنحر هَديهم وحَلْقِ رؤوسهم .

364. فمن شدة غضب الصحابة على عدم دخولهم مكة لأداء العمرة لم يَقُم منهم أحد، ولم يَتحلل منهم أحد .

#نشر_سيرته

365. ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وأخبرها خبر الصحابة، وكيف أنهم لم يأتمروا أمره .

#نشر_سيرته

366. فقالت له رضي الله عنها: يارسول الله أخرج عليهم ثم ادعُ حالقك، فليحلق لك، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم .

#نشر_سيرته

367. فحلق رأسه الشريف خِراش بن أُمية رضي الله عنه، فلما رأى الصحابة ذلك عرفوا أن الأمر انتهى، فتحللوا رضي الله عنهم .

368. ثم نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم هديه، ونحر الصحابة رضي الله عنهم، فهذه عمرة الحديبية الشهيرة، والتي تم فيها الصلح مع قريش .

369. ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من جيشه البالغ ١٤٠٠ مقاتل من أصحابه إلى المدينة، فنزلت عليه سورة الفتح وهو في الطريق .

370. ففرح بها النبي صلى الله عليه وسلم فرحاً عظيماً، وقال: "لقد أُنزلت علي آية هي أحبُّ إليَّ من الدنيا جميعاً ".رواه الإمام مسلم .

371. قال الله تعالى : "إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ماتقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما "

372. قال الإمام الطحاوي: أجمع الناس أن الفتح المذكور في الآية "إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً" هو صُلح الحُديبية .

#نشر_سيرته

373. لماذا صُلح الحُديبية هو الفتح العظيم للإسلام؟

من بعثته صلى الله عليه وسلم إلى الحُديبية سنة ٦ هـ ١٩ سنة عدد جيش النبي صلى الله عليه وسلم ١٤٠٠ مقاتل.

374. ومن الحُديبية سنة ٦ هـ إلى فتح مكة ٨ هـ سنتان عدد جيش النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة ١٠ آلاف فجهد ١٩ سنة من الدعوة أثمرت ١٤٠٠ مقاتل.

375. وجهد سنتين من صُلح الحُديبية إلى فتح مكة أثمرت ١٠ آلاف مقاتل، فما الذي تغير؟؟

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

376. الذي تغير أن صُلح الحُديبية أوقف تشويه قريش للإسلام، فانطلق الدُّعاة في كل مكان يدعون بدون مضايقات من قريش .

377. التشوية والتضييق الذي كانت تمارسه قريش قبل صلح الحُديبية لتشويه صورة الإسلام جعل الناس تخاف وتهاب من الدخول في الإسلام

378. وبعد صُلح الحُديبية انطلق الدعاة آمنين يُبينوا للناس عظمة هذا الدين، ويُسره ورحمته، فدخل الناس في دين الله أفواجاً .

379. صلح الحُديبية حَيَّد قريش فتفرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم لعدوه اللدود يهود خيبر الذين كانوا السبب الرئيسي في جمع الأحزاب يوم الخندق

380. فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على يهود خيبر، ولولا صُلح الحُديبية لساعدت قريش يهود خيبر بالمال والسلاح .

#نشر_سيرته

381. لما استقر الأمر بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد صُلح الحُديبية، وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الفُرصة مُواتية للدعوة خارج نطاق الجزيرة العربية .

382. فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مُلوك العرب والعَجَم، وكتب إليهم كُتُباً يدعوهم فيها إلى الإسلام .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

383. قال أنس رضي الله عنه :كَتَب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى وإلى قَيصر وإلى النجاشي، وإلى كل جَبَّار يدعوهم إلى الله. رواه مسلم

384. بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أُمية الضَّمْري بكتاب إلى النجاشي، فأسلم رضي الله عنه وأقرَّ بنُبُوة النبي صلى الله عليه وسلم .

#نشر_سيرته

385. وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه بكتاب إلى قيصر ملك الروم يدعوه إلى الإسلام، فخاف واهتزَّ ولم يُسلم.

386. وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالله بن حُذافة رضي الله عنه بكتاب إلى كسرى ملك الفرس يدعوه إلى الإسلام، فغضب ومزَّق كتاب النبي صلى الله عليه وسلم .

387. وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حاطب بن أبي بَلْتَعة رضي الله عنه بكتاب إلى المقوقس ملك القبط يدعوه فيها إلى الإسلام، ولم يُسلم .

388. وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سَلِيط بن عمرو العامري رضي الله عنه بكتاب إلى هَوْذَةَ بن علي ملك اليمامة، فلم يُسلم .

#نشر_سيرته

389. هذه هي الكتب الخمسة التي بعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم رسله إلى الملوك خارج الجزيرة العربية، وبعث كُتُباً غيرها في العام ٨ هـ .

390. أرسل النبي صلى الله عليه وسلم هذه الكُتُب الخمسة في مُحرم من السنة السابعة للهجرة، فكان أثرها عظيماً في نُفُوس من أرسلت إليهم من الملوك.

391. قبل غزوة خيبر بثلاثة أيام وقعت غزوة ذي قَرَد، وتسمى غزوة الغابة، وكان بطل هذه الغزوة هو سلمة بن الأكوع رضي الله عنه .

392. سبب هذه الغزوة أن عبدالرحمن بن عُيينة بن حصن هجم على أطراف المدينة، وأخذ ٢٠ ناقة للنبي صلى الله عليه وسلم، وقتل أحد المسلمين وهرب .

393. لحقهم سلمة بن الأكوع رضي الله عنه ركضاً على قدميه، ومعه نَبْله وقوسه يرميهم حتى استطاع أن يسترجع عددا من نوق النبي صلى الله عليه وسلم .

394. وصل الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فصرخ في المدينة "الفزع الفزع"، فترامت الخيول إليه صلى الله عليه وسلم، فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبعهم .

395. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ٥٠٠ رجل من أصحابه، وإذا سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قد استرجع كل نوق النبي صلى الله عليه وسلم .

396. ولحق أبو قَتَادة الحارث بن رِبعي رضي الله عنه فارس النبي صلى الله عليه وسلم بعبدالرحمن بن عُيينة بن حصن فأدركه فقتله .

#نشر_سيرته

397. عند ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خَيرُ فُرْسانِنا اليوم أبوقتادة، وخَيرُ رَجَّالَتِنا سلمة ".رواه الإمام مسلم

#نشر_سيرته

398. وفي غزوة ذي قَرَد -وتُسمى غزوة الغابة- صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه صلاة الخوف. روى ذلك الإمام أحمد في مسنده بإسناد صحيح .

399. ثم جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه بذي قرد يُمازحهم، ويُضاحكهم وقد نحر بلال رضي الله عنه ناقة، فهو يشوي من كبدها وسنامها .

400. ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، منصوراً، وقد استرجع نُوقه بأبي هو وأمي، وأصحابه يُطِيفُون به عليه الصلاة والسلام .

401. في محرم من السنة ٧ هـ وقعت غزوة خيبر الشهيرة، وخيبر لا يسكنها إلا اليهود، وخيبر هي موطن المؤامرات ضد المسلمين .

402. يهود خيبر هم الذين جمعوا الأحزاب لغزو المدينة وألَّبُوهم على المسلمين في غزوة الأحزاب، فكانت خيبر هي موطن إثارة الفتن.

403. وعد الله سبحانه نَبيَّه صلى الله عليه وسلم بفتح خيبر في كتابه الكريم، فقال سبحانه في سورة الفتح: "وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها ".

404. وكانت خيبر غنيمة خاصة لأهل الحُديبية رضي الله عنهم، فأمر رسول الله أن لا يخرج معه إلا من شهد الحُديبية، وكانوا ١٤٠٠

405. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بجيشه إلى خيبر، فلما وصل إلى خيبر، رآه يهودها، فخافوا وأغلقوا حصونهم، وصرخوا: محمد وجيشه .

406. فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم خوفهم صرخ: "الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين ".

#نشر_سيرته

407. بدأ حصار خيبر، واشتد حصارها، وبدأت بطولات الصحابة رضي الله عنهم تظهر، وبدأت حملات الصحابة تدكهم دكاً .

#نشر_سيرته

408. ظهرت بطولات عظيمة للزبير بن العوام، وعلي بن أبي طالب، وأبو دجانة، وسلمة بن الأكوع، وغيرهم من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .

409. قَتَل علي بن أبي طالب مَرْحب اليهودي بطل اليهود، وقَتَل الزبير ياسر أخو مَرْح ، وفُتحت أكثر من نصف خيبر.

#نشر_سيرته

410. فلما أيقن يهود خيبر بالهلاك استسلموا، وأرادوا مفاوضة النبي صلى الله عليه وسلم على ماتبقى من خيبر، فوافق النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك .

#نشر_سيرته

411. تم الاتفاق على :

حقن دماء من في حصون يهود خيبر

ترك الذرية لهم

يخرج يهود خيبر من أرضهم

يحملون كل ما أرادوا إلا السلاح

412. فلما أراد يهود خيبر الخروج من أرضهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يُقرَّهم في خيبر أُجراء يعملون مزارعين ولهم نصف ثمارها في السنة .

413. فوافق النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، لأنه لم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم ولا لأصحابه غِلمان يقومون عليها، وكانت أرض خيبر شَاسعة واسعة وكلها نخيل .

414. واغتنى المسلمون بفتح خيبر، قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: "ماشَبِعْنَا حتى فتحنا خيبر ".رواه البخاري .

415. وروى الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها: "لما فُتحت خيبر قُلنا: الآن نشبع من التمر ".وذلك لكثرة نخيلها .

416. قَدِمَ على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيبر مهاجرو الحبشة وعلى رأسهم جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، ففرح بهم النبي صلى الله عليه وسلم .

417. وقال عليه الصلاة والسلام : "ما أدري بأيِّهما أنَا أُسَرُّ بفتح خيبر أم بِقُدُوم جعفر ".رواه الحاكم .

418. وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيبر الأشعريون ، وكانوا ٥٣ ، فيهم أبو موسى الأشعري رضي الله عنه .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

419. وقبل قدوم الأشعريين بيوم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " َقدم عليكم غداً أقوام هم أرقُّ قُلُوبا للإسلام مِنكم ".فقدم الأشعريون

420. وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيبر قبيلة دَوْس على رأسهم الطفيل بن عمرو الدوسي، وراوية الإسلام أبو هريرة رضي الله عنهما .

421. وقعت صفية بنت حيي بن أخطب في السبي، وذلك قبل نزول خيبر على الاستسلام والصلح، فعرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام فأسلمت .

422. فلما أسلمت أعتقها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتزوجها، وجعل عتاقها مهرها .

وأصبحت من أمهات المؤمنين رضي الله عنها .

#نشر_سيرته

423. فلما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر خيبر جاءته زينب بنت الحارث اليهودية بشاة مشوية مسمومة .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

424. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه وقد أكلوا منها: "ارفعوا أيديكم إنها مسمومة". فمات من السم بشر بن البراء بن معرور .

425. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزينب بنت الحارث : "ما كان الله ليُسلِطك عليَّ ".

ثم قتلها بقتلها لبشر بن البراء رضي الله عنهما .

426. ظل يهود خيبر في خيبر يعملون بزراعتها ولهم نصف ثمارها، إلى خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث قتلوا أحد المسلمين .

427. فطلب عمر رضي الله عنه منهم القاتل فرفضوا، فأخرجهم عمر رضي الله عنه من الجزيرة إلى الشام، وطَهَّر جزيرة العرب منهم .

428. رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة منصوراً، فلما ظهر له جبل أحد قال : "هذا جبل يُحبُّنا ونُحبُّه ".متفق عليه .

#نشر_سيرته

429. وقعت غزوة ذات الرقاع بعد غزوة خيبر، وسُميت بذلك لأنهم لَفُّوا على أرجلهم الخِرَق لأنهم لم يكن عندهم أحذية .

430. وسبب هذه الغزوة هو مابلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جموعا من غطفان أرادوا غزوا المدينة، فخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ٤٠٠ من أصحابه .

431. فلما سمعت غطفان بخروج الرسول صلى الله عليه وسلم إليهم، هربوا من كل مكان .ووصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكان تجمعهم وإذا هو ليس به أحد .

432. صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة ذات الرقاع صلاة الخوف، ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

433. في ذي القعدة سنة ٧ هـ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم للعمرة، كما وقع في بُنود صُلح الحُديبية، وقد مضى عام كامل على صُلح الحُديبية .

434. سُميت هذه العمرة عمرة القَضَاء والقَضيَّة، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضى قريشا في صُلح الحُديبية على أداء العمرة في العام القادم.

435. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه مِن أصحابه مَن شهد الحُديبية ١٤٠٠ إلا من مات منهم رضي الله عنهم أجمعين .

#نشر_سيرته

436. ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم ٦٠ ناقة، وحمل معه السلاح خوفا من غدر قريش، وتوجه إلى مِيقات ذي الحُلَيفة وهو مِيقات أهل المدينة .

437. أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه بالعُمرة، ثم انطلق إلى مكة، وهو يُلب ، ومعه أصحابه يُلبُّون .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

438. وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة، ودخل المسجد الحرام من باب بَني شَيبة -بعد فراق دام ٧ سنوات- فكان صلى الله عليه وسلم فَرحاً بهذه العُمرة .

439. استلم رسول الله صلى الله عليه وسلم الرُّكن بِمِحجنه واضطبع بثوبه ثم طاف بالبيت ٧ أشواط، فلما فرغ من طوافه صلى خلف مقام إبراهيم ركعتين.

440. ثم ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه إلى المسعى، فسعى بين الصفا والمروة على راحلته، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بهَديِهِ فنحره .

441. ثم حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه الشريف، حلقه مَعْمَر بن عبدالله العَدَوِي رضي الله عنه، وكذلك فعل أصحابه رضي الله عنهم .

442. مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه في مكة ٣ أيام كما في بنود صُلح الحُديبية، ولم يدخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة لوجود الأصنام والصور فيها .

443. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من مكة بعد أن أقاموا فيها ٣ أيام، فلما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى منطقة سَرِف أقام بها .

444. تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث في منطقة سَرِفَ، وهي آخر من تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتُوفيت سنة ٥١ هـ .

445. في أوائل السنة ٨ هـ تُوفيت زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أكبر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، ودُفنت بالبقيع .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

446. في صفر من السنة ٨ هـ قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة :

خالد بن الوليد

عمرو بن العاص

عثمان بن طلحة

مسلمين رضي الله عنهم

447. ففرح بهم النبي صلى الله عليه وسلم فرحاً عظيماً، وقال: "رَمَتْكُمْ مكة بأفْلاذِ أكْبَادِهَا ".

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

448. في جمادى الأولى سنة ٨ هـ وقعت غزوة مُؤتة العظيمة، بين المسلمين والغساسنة، وسُميت غزوة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشهدها بنفسه.

449. كشف الله لنَبيِّه صلى الله عليه وسلم أحداث الغزوة وهو في المدينة .وكان سببها قَتْل رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم الحارث بن عُمير رضي الله عنه .

450. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه بكتاب إلى ملك بُصرى في الشام، فعرض له شُرحبيل بن عمرو الغَسَّاني فقتله لمَا عَلِمَ أنه مسلم .

451. وكان قَتْل السُّفراء والرُّسُل من أشنع الجرائم، فقد جرت العَادَةُ والعُرْف بعدم قتلهم أو التَّعرُّض لهم .

#نشر_سيرته

452. فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالتجهز لقتال الغساسنة، فتجمع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ٣٠٠٠ مقاتل، وهو أكبر جيش إسلامي منذ بعثته صلى الله عليه وسلم.

453. أمَّرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الجيش مولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه، فإن قُتل فجعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.

#نشر_سيرته

454. فإن قُتل جعفر، فعبدالله بن رواحة رضي الله عنه، وعَقَد رسول الله صلى الله عليه وسلم لواء أبيض، ودفعه إلى زيد بن حارثة رضي الله عنه .

455. وفي هذه الغزوة يشارك خالد بن الوليد رضي الله عنه، وهي أول معركة يشارك فيها منذ إسلامه رضي الله عنه .

#نشر_سيرته

456. وصل جيش المسلمين البالغ ٣٠٠٠ إلى منطقة مَعَان، فبلغه خبر عدد جيش الغساسة ٢٠٠ ألف بمساعدة الروم .

#نشر_سيرته

457. ولم يكن المسلمون أدخلوا في حسابهم لقاء مثل هذا الجيش العرمرم الذي فوجئوا به، ومع ذلك لم يَهابهم كثرة عَدُوِّهم .

458. قَسَمَ زيد رضي الله عنه جيشه :

الميمنة جعل عليها: قُطْبة بن قتادة .

والميسرة جعل عليها: عَبَايَة بن مالك الأنصاري .

459. تحرك جيش المسلمين إلى منطقة مُؤْتة، والتقى الجيشان، تخيلوا ٣٠٠٠ مقاتل، يُواجهون ٢٠٠ ألف مقاتل .

#نشر_سيرته

460. وبدأ القتال المرِير ...

فعلاً معركة عظيمة ظهرت فيها بطولات عظيمة للصحابة رضي الله عنهم حَيَّرت الأعداء #نشر_سيرته

461. أخذ الراية زيد بن حارثة، وجعل يُقاتل الكفار بضَرَاوة بالغة، وبسالة نادرة، والمسلمون معه، حتى قُتل رضي الله عنه .

462. فلما قُتل زيد رضي الله عنه أخذ الراية جعفر بن أبي طالب، وأخذ يُقاتل قتالاً عظيماً ليس له مثيل حتى قُتل رضي الله عنه .

463. فلما قُتل جعفر رضي الله عنه أخذ الراية عبدالله بن رواحة، وتقدم بها وهو على فرسه يُقاتل الكفار حتى قُتل رضي الله عنه .

464. ٤٦٤- كشف الله أحداث المعركة لنَبيِّه صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة، فلما قُتل قادة مُؤتة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يَسرُّهم أنهم عندنا ".

465. قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم للنعيم الذي هُم فيه بعد استشهادهم رضي الله عنهم أجمعين .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

466. فلما قُتل عبدالله بن رواحة سقطت الراية، ولم يُكلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً بحملها بعده، فتقدم ثابت بن أقْرَم وحمل الراية .

467. فاجتمع المسلمون حوله، ومن بينهم خالد بن الوليد رضي الله عنه، فدفع ثابت الراية لخالد، فحملها .

#نشر_سيرته

468. فلما أخذ خالد رضي الله عنه الراية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه وهو في المدينة: "أخذ الراية سيف من سيوف الله ".

469. استطاع خالد رضي الله عنه أن يُرتب جيشه، ويَثبت أمام هذا الطُوفان من العدو، ويبدأ الهجوم على الكفار .

#نشر_سيرته

470. ثم إنه رضي الله عنه استطاع أن يحفظ جيش المسلمين، وينسحب بدون خسائر، ورجع إلى المدينة .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

471. حديث: "ليسُوا بالفُرَّار ولكنهم الكُرَّار إن شاء الله ".قاله رسول الله لجيش مؤته لما انسحب من المعركة .

472. والناس يقولون: يافُرار، فذكر الحديث أخرجه ابن إسحاق في السيرة بإسناد ضعيف

قال الحافظ ابن كثير: وهذا مرسل وفيه غرابة.

473. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتفقد آل جعفر بعد استشهاد جعفر في مؤتة، فقال لأهله: "اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يُشغلهم "

474. في جمادى الآخرة سنة ٨ هـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص: "إني أريد أن أبعثك على جيش، فَيُسلِّمك الله ويُغْنِمُك ".

475. فقال عمرو رضي الله عنه: يارسول الله إني لم أسلم رَغْبَة في المال، وإنما أسلمت رَغْبَة في الجهاد، والكَينُونة معك .

476. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ياعمرو نِعْم المال الصالح للرجل الصالح ".

ثم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ذات السلاسل ومعه ٣٠٠ مقاتل

477. خرج عمرو بمن معه، والهدف جمعاً لقبيلة قُضَاعة تَجمعوا لغزو المدينة، فباغتهم عمرو رضي الله عنه وكَبَّدهم خسائر فادحة

478. ورجع إلى المدينة مُنتصرا، ولم يُقتل أو يُجرح أحد من المسلمين في سرية ذات السلاسل ففرح بهم النبي الله صلى الله عليه وسلم فرحاً عظيماً.

479. في شعبان سنة ٨ هـ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا قتادة الحارث بن رِبْعي في سرية، والهدف حَشد لقبيلة غطفان يُريد غزو المدينة .

480. فاستطاع أبو قتادة رضي الله عنه ومن معه أن يُباغتوا حَشد قبيلة غطفان، ويَقتل منهم ويَسبي منهم، وفَرَّ بعضهم .

481. في ١٠ رمضان من السنة ٨ هـ وقع أعظم فتح في الإسلام فتح مكة، وكان يوماً مشهوداً، أعز الله به دينه ورسوله صلى الله عليه وسلم .

482. وكان سبب هذا الفتح العظيم هو غدر بَني بكر وقريش في خزاعة التي دخلت في حلف النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحُديبية، فقتلوا منهم ٢٠ رجلا

483. فخرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم على النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فوقف عليه وهو في المسجد، وأخبره خبر الغدر كاملاً .

484. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نُصِرْت ياعمرو بن سالم ".

ثم خرج من مكة وَفْد من خُزاعة وأخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخبر .

485. خافت قريش من هذا الغدر، وأرسلت أبا سفيان ليُجدد الصُلح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يخرج منه بشي، ورجع أبوسفيان خائباً .

486. تهيأ رسول الله صلى الله عليه وسلم للفتح العظيم، وسأل ربه أن يُعْمي عن قريش خبره، فقال: "اللهم خُذ العيون والأخبار عن قريش ".

487. وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه للخروج، وأرسل إلى كل القبائل المسلمة أن يَتجهزوا للخروج معه .

#نشر_سيرته

488. تجمع للنبي صلى الله عليه وسلم ١٠ آلاف، وهو أكبر جيش يتجمع للمسلمين من بعثته صلى الله عليه وسلم، وكان خروجه صلى الله عليه وسلم من المدينة يوم ١٠ رمضان سنة ٨ هـ.

489. في طريقه صلى الله عليه وسلم إلى مكة لقيه ابن عمه أبوسفيان بن الحارث، وابن عمته عبدالله بن أبي أمية بن المغيرة مسلمين .

#نشر_سيرته

490. واصل النبي صلى الله عليه وسلم طريقه إلى مكة وهو صائم، والناس معه صيام، وقد صَبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء على رأسه ووجهه من شدة العطش .

491. فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكَديدَ وهو ماء بين عُسْفَان وقُديد، قال لأصحابه : "إنكم قد دنوتم من عدوكم والفطر أقوى لكم ".

492. فأفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفطر الناس، فكانت رُخْصَة، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإناء، فشرب نهاراً ليراه الناس .

493. ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الجُحْفَة لقيه عمه العباس بن عبدالمطلب مُهاجرا بأهله وعياله إلى المدينة، ففرح به النبي صلى الله عليه وسلم .

494. وما كان العباس رضي الله عنه يعلم بقدوم جيش المسلمين، وهو آخر من هاجر إلى المدينة، لأن بعده فُتحت مكة وانقطعت الهجرة.

495. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا هجرة بعد الفتح -أي فتح مكة-". والمقصود بالهجرة في الحديث الهجرة الخاصة من مكة إلى المدينة .

496. حديث: "ياعم اطمئن فإنك خاتم المهاجرين في الهجرة كما أنا خاتم النَّبيِّين في النُّبوة ".رواه أحمد بإسناد ضعيف جداً.

497. أكمل رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقه إلى مكة، فلما وصل إلى منطقة الظهران عشاءً، أمر أصحابه بإيقاد النيران، فأوقدوا النار .

498. وكان الله سبحانه قد أخذ العُيُون عن قريش، فانقطعت أخبار النبي صلى الله عليه وسلم عنهم تماماً، ولا يَدرون ما سيفعل النبي صلى الله عليه وسلم بغدرهم .

499. فخرج أبو سفيان، وحكيم بن حِزام، وبُديل بن وَرقاء رضي الله عنهم - كلهم أسلم بعد الفتح- يبحثون عن الأخبار .

500. فخرجوا من مكة، حتى أتوا مَر الظهران، وإذا بهم يرون نيران كثيرة -١٠ آلاف مقاتل- ففزعوا منها فزعاً شديداً .

501. في هذه الفترة كان العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه يبحث عن أحد يُخبر قريش بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، حتى تَستسلم قريش ولا تُقاتل.

502. فرأى العباس أباسفيان سيد مكة ومعه حكيم بن حزام وبُديل بن ورقاء، فأقنع العباس أبا سفيان بالاستسلام وأن لا تُقاتل قريش

503. فلما رأى أبوسفيان حجم جيش النبي صلى الله عليه وسلم ١٠ آلاف مُقاتل، عَلِمَ أنه لا طاقة له بقتال النبي صلى الله عليه وسلم، ووافق على الاستسلام .

504. فذهب العباس بأبي سفيان إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليُسلِّم له مكة، فلما دخل أبوسفيان على النبي صلى الله عليه وسلم، دعاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأسلم.

505. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سفيان: "مَن دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومَن دخل المسجد فهو آمن ، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ".

506. ثم انطلق أبوسفيان واجتمع بأهل مكة، وأخبرهم خبر النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه لا طاقة لأحد به، وأنه لا نَجاة لأحد يَخرج مِن بيته .

507. هنا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتحرك لدخول مكة، وقال لأصحابه: "لا تُقاتلوا إلا من قاتلكم، ونَهاهم عن قَتْل النساء والصبيان ".

508. ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة من أعلاها من كَدَاء في كتيبته الخضراء وذلك يوم الجمعة ١٩ رمضان من السنة ٨ هـ، وكان يوماً مشهوداً.

509. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقته القَصْواء لما دخل مكة، وكان صلى الله عليه وسلم في شدة التواضع لربه سبحانه الذي أكرمه بهذا الفتح فتح مكة .

510. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقرأ سورة الفتح وهو على ناقته، يرفع بها صوته صلى الله عليه وسلم، وأهل مكة من بيوتهم ينظرون إلى هذا المشهد العظيم.

511. ثم ضُربت للنبي صلى الله عليه وسلم في منطقة الخَيْف خيمة كما أمر ونزل بها صلى الله عليه وسلم، فجاءته أم هانئ تستأذن عليه فقال صلى الله عليه وسلم: "مرحباً ياأم هانئ ".

512. فقالت أم هانئ للنبي صلى الله عليه وسلم: يارسول الله أجرة فلان وفلان، قريبين لها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد أجرنا مَن أجرتِ ياأم هانئ ".

513. ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى المسجد الحرام، والمهاجرون والأنصار بين يديه، وخلفه، وحوله، يُهلِّلون، ويُكبِّرون .

514. فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحجر الأسود فاستلمه بِمِحجن كان في يده، ثم طاف بالبيت سبعاً على راحلته، وحول البيت ٣٦٠ صنم .

515. فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما دَنا من صنم يَطْعنها بِمِحجنه، ويقول: "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ".

516. "قُل جاء الحق وما يُبدئ الباطلُ وما يُعيد ". فما يُشير رسول الله صلى الله عليه وسلم بِمِحجنه على صنم في وجهه إلا وقع لِقفاه .

517. فإذا وقع الصنم قام الصحابة رضي الله عنهم بتكسيره، حتى كُسِّرت كل الأصنام ٣٦٠ التي كانت حول الكعبة .

518. ثم نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجب الكعبة عثمان بن طلحة رضي الله عنه -وهو الذي عنده مفتاح الكعبة-.

#نشر_سيرته

519. فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفتح الله الكعبة، فلما فتحها، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب أن يزيل الصور التي فيها، فأزالها.

520. ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة وأدخل معه بلال بن رباح وأسامة بن زيد رضي الله عنهما، وأغلق عليهم الباب فمكث صلى الله عليه وسلم فيه طويلاً .

521. جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عموداً عن يساره، وعمودين عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ٦ أعمدة وصلى فيه ركعتين .

522. ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكعبة، وقد تَجمَّع أهل مكة له، فخطب فيهم خطبة عظيمة، حَمِدَ فيها ربه، وأثنى عليه .

523. ثم قال صلى الله عليه وسلم: "يامعشر قريش ماترون أني فاعل بكم؟؟".

قالوا: خيراً، أخ كريم، وابن أخ كريم .

#نشر_سيرته

524. فقال صلى الله عليه وسلم: "أقول لكم كما قال يوسف لإخوته: "لا تثريب عليكم اليوماذهبوا فأنتم الطُلقاء ".

#نشر_سيرته

525. ثم جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد وفي يده مفتاح الكعبة، فقال له علي بن أبي طالب: يارسول الله اجمع لنا الحجابة مع السقاية.

526. فقال صلى الله عليه وسلم: "أين عثمان بن طلحة؟؟". فدُعي له، فقال صلى الله عليه وسلم: "خُذوها يابَني أبي طلحة تالدة خالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم ".

527. فلما استقر الأمر برسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه أهل مكة يُبايعونه، فجاء أبوبكر الصديق بوالده أبي قُحافة، فأسلم بين يديه صلى الله عليه وسلم .

528. ثم بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء قريش وأفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدة فتاوى :تحريم بيع :

الخمر

الميتة

الخنزير

الأصنام

529. كان لفتح مكة أثرٌ عظيم في نفوس العرب، وذلك أنهم كانوا ينتظرون نتيجة الصراع بين المسلمين وقريش .

#نشر_سيرته

530. فلما انتصر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قريش، وفُتحت مكة دخل الناس في دين الله أفواجا .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

531. أقام النبي صلى الله عليه وسلم في مكة بعد فتحها ١٩ يوما، وفي يوم السبت ٦ شوال من السنة ٨ هـ خرج صلى الله عليه وسلم إلى حُنين، وهو وادٍ قريب من الطائف،

532. كان سبب توجّهه صلى الله عليه وسلم إلى حُنين مابلغه عن هوازن أهل الطائف بجمع الجموع الكثيرة لقتاله صلى الله عليه وسلم وهو في مكة، فتوجه إليهم قبل أن يأتوه

533. اجتمع لهوازن ٢٠ ألف مقاتل، وخرجوا بنسائهم وأطفالهم وأموالهم من الإبل والغنم، وكان قائدهم مالك بن عوف .

يتبع...

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply