أرقام الموقع جديد - GIF - 11/5/2017
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. فوائد عن فقه الائتلاف والاختلاف وعن التوحيد للشيخ أحمد بن محمد باطهف
فوائد عن فقه الائتلاف والاختلاف وعن التوحيد للشيخ أحمد بن محمد باطهف

فوائد عن فقه الائتلاف والاختلاف وعن التوحيد للشيخ أحمد بن محمد باطهف

تاريخ النشر: 13 شوال 1438 (2017-07-08)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:  

فهنا شيء من الفوائد واللطائف من الكلمات المنهجية التي ألقاها فضيلة شيخنا أحمد بن محمد باطهف -حفظه الله-

عن فقه الائتلاف والاختلاف وعن التوحيد

وقد بلغت قُرابة  ٥٠ فائدة  :

 

الخلاف سنة كونية، وله قواعد وضوابط منهجية مُعيَّنة .

 

حديث الافتراق الصحيح أنه مقبول ثابت.

 

الفِرَق تنقسم إلى قسمين :-

١- مليّة = ما ذكر في حديث الافتراق، فلا يكفر الأعيان وهم في الجملة من أهل الإسلام.

٢- غير مليّة = الخارجة عن ملة الإسلام ، كالدروز ، فهولاء اهل أديان موضوعة.

 

تكون الفِرقة فرقة إذا اجتمعوا على أصل كُلّي فاسد، كما ذكره الشاطبي.

 

الفرق الباطنية أكفر من اليهود والنصارى= كما قرره ابن تيمية

 

النتاج الفكري الغربي= ما وافق الحق منها قبلناه وما خالفه رددناه، مثال: الديموقراطية.

 

فكرة التعايش مع المخالف غير فكرة خلط الأوراق .

 

التعامل مع الكافر شيء، وإذابة الخلاف معه شيء آخر.

 

تقسيم الشريعة إلى أصول وفروع صحيح.

والغير صحيح أن نجعل الأصول العقيدة والفروع الفقه، بل التقسيم السليم أن الأصول هي المحكمات سواء فقهية أو عقدية، والفروع هي مواطن الخلاف سواء فقهية أو عقدية.

 

على المحكات ينبغي التوحد والفروع يحصل فيها الإعذار.

 

الكافر المسالم لا بأس ببرّه، (أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم).

 

الخلاف المذموم = الذي فيه الإحتراب وذهاب الريح والتعصب.

 

عند النفير العام والحفاظ على الوجود والكيان لا بأس من توحيد الكلمة مع الفرق الملية لرد العدو الكافر؛

فلما دخل التتار  قاتلهم ابن تيمية وكان في الجيش من الصوفية والأشاعرة .

والمأمون لما كان يدك حصون عمورية كان معه بعض العلماء وهو نفسه الذي عذب الامام احمد.

 

يجب التفريق بين الرأي البشري و الحكم التشريعي.

 

فكرة التعددية موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

 

الأغلب أن فتوى المجامع الفقهية العصرية ليست إجماع.

 

المصالح يُنظر لها من زوايا متعددة ويُنظر لها بمنظور الشرع.

 

سد الذريعة يكون إذا وُجد المقتضى لا إن لم يكن مُقتضى.

 

في حالة الوفرة يسعك عدم التقدم أما في حالة الندرة يجب أن تتقدم.

 

ابن حجر له كتاب ذكر فيه الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وذكر أكثر من السبعة الذين ذكروا في الحديث المشهور.

 

العلماء يفرقون بين مقام الدعوة ومقام العلم ، فالدعوة لا يُشترط لها إلا شرط العلم ، ولا يشترط لها العدالة بل حتى الفاسق له أن يدعوا إن كان عنده علم فيما يدعوا إليه.

 

يجب على الأُّمة أن يُوجِدوا في كل مسافة قصر عالما مُجتهدا.

 

الأقليات المسلمة هم ثُلث الأُّمة .

 

سأل رجل ابن تيمية عن كونه ممن يجمع المكوس للسلطان؛ لكنه يحاول أن يخففها ، فأفتاه بأنه يجوز له أن يبقى.

 

الحفاظ على الجمهور مقصد شرعي،

لكن الإشكال إذا تحول إلى مقصد شخصي.

 

من أعظم ما يؤثر على المشايخ سلطة الجماهير خاصة مع وجود وسائل التواصل.

 

من أعظم الهزائم للأمة الهزيمة النفسية، وسببها الغزو الفكري .

 

مقاصد العلم: رفع الجهل والعمل به والدعوة إليه والذب عن شريعة رب العالمين.

 

السوأل عن: ما الأفضل الاشتغال بالعلم او الدعوة = هذا السؤال من الأصل بدعة.

 

الأُّمة هذه أُمَّة إسناد ، ولا يكون الشخص عالما إلا إذا أخذ عن الشيوخ وتلقى عنهم ، ولا يلزم من هؤلاء الذين أخذ عنهم أن يكونوا مشهورين.

 

تقسيم الدين إلى قشور ولباب = تقسيم مُبتدع ، وللشيخ محمد إسماعيل المقدم كتاب في ذلك.

 

الأصح أن نقول : لكل مجتهد نصيب من الأجر، لا أن نقول كل مجتهد مصيب.

 

هناك أحاديث صحيحة لكن ليس عليها العمل، وهناك أحاديث ضعيفة عليها العمل.

 

كبائر القلوب أشد من كبائر الجوارح.

 

القلب السليم: هو الذي سلم من الشرك والبدعة وحب المعصية، وسلم من الحسد والغل والحقد وسوء الظن بالمسلمين.

 

أهم فروض الأعيان التوحيد.

 

في بعض الدول الإسكندنافية لديهم أعلى مدخل للفرد لكن في بعضها أعلى نسبة انتحار.

وبنجلاديش فيها من أقل مستويات الدخل على الفرد لكنها من أقل الدول نسبة في الانتحار .

بل ومن أكثر الدول التي فيها حُفّاظ للقرآن .

وذلك لأن التوحيد سبيل السعادة.

 

تقسيم التوحيد هو تقسيم اجتهادي ، فزيادة توحيد الطاعة أو الحاكمية في التقسيم لا مانع منه.

 

البعض إذا تكلم عن السعادة تكلم و تكلم ولا يذكر التوحيد، مع كونه أعظم مطلب تتحقق به السعادة والإهتداء.

 

أوسع شرح لمسلم، للأوبي.

 

خذ من الدنيا ما تشاء لكن ما علمته أنه يؤثر عليك في سيرك إلى الله فاتركه.

 

مقومات في الدعوة:

الإخلاص = للتوفيق

الصدق = سبب في التأثير

التوكل = لضمان النتائج

الصبر = لضمان الاستمرار

إفراغ الوسع = لحصول النتيجة .

 

أصول الكفر سبعة:

الجحود

الشك

النفاق

الإباء

الإعراض

الشرك

البغض.

وعكسه شروط لا إله إلا الله.

 

من فضائل التوحيد:

أنه يكفر الذنوب

وأنه أفضل الذكر .

ومن ثمراته:

حصول الأمن التمكين

ودخول الجنة.

 

تقرير الأحكام باب ، وتنزيل الاحكام على المعيَّنين باب اخر.

 

كل من يحسن إليك ستجد ميل قلبي تجاهه هذا أمر طبعي.

 

توحيد اللغة والمفردات أول الأمور المهمة في الدعوة إلى الله.

 

لن يعصي العاصي ربه إلا إذا كان هناك ضعف تعظيم .

 

من أوَّل ما يدعوا إليه التوحيد= تعظيم الرب سبحانه.

 

في الدعوة هناك أصول مُشتركة يُدخل منها على المدعو = كالقرآن ومحبة الرسول السيرة.

 

تمت بحمدالله وتوفيقه.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات