وليد أحمد فتيحي

المملكة العربية السعودية

الاسم: وليد بن أحمد بن حسن فتيحي (24 سبتمبر 1964 -)، طبيب سعودي. من مواليد جدة يدير مستشفى المركز الطبي الدولي في مدينة جدة.

كان والده رجل الأعمال أحمد حسن فتيحي صاحب شركة فتيحي العالمية وتشتهر عائلته بتجارة الذهب والمجوهرات وكان عمه حمزة فتيحي المؤسس الفعلي لنادي الاتحاد السعودي. وهو متزوج ولدية خمسة أبناء.

مؤهلاته:

تخرج من مدارس الثغر النموذجية بجدة، وأنهى دراسة الهندسة من جامعة جورج واشنطن وتخرج الأول على دفعته بمرتبة الشرف الأولى ومن ثم التحق بكلية الطب في جامعة جورج واشنطن حيث حاز على شهادة الدكتوراه في الطب (Medical Doctorate) ليصبح أول سعودي يحصل على شهادة (MD) من الولايات المتحدة الأمريكية ثم اتم تدريبه وزمالته من المستشفيات التابعة لكلية طب جامعة هارفارد.

حصل على البورد الأمريكي في الأمراض الباطنية والبورد الأمريكي في الغدد الصماء والسكر وحصل على جوائز عدة منها جائزة أفضل معيد لعام 1993 من مستشفى مازنت أوربورن التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد.

وعمل ما بين 1999-2002 كعضو هيئة تدريس كلية طب جامعة هارفارد وكاستشاري في الغدد الصماء والسكر في مركز جوزلن العالمي للسكر (JOSLIN) التابع لكلية طب جامعة هارفارد.

كما حصل الدكتور وليد على الماجستير في الصحة العامة في الإدارة والقوانين الطبية من جامعة هارفارد للصحة العامة.

ألقى محاضرات في العديد من الندوات والمؤتمرات الطبية الأمريكية والدورات الطبية التدريبية وكذلك نشرت له العديد من المقالات الطبية في العديد من الصحف العربية المعروفة. كما أنه حاصل على العديد من الجوائز الطبية الأمريكية الرفيعة، والزمالة في العديد من الجمعيات والهيئات الطبية الأمريكية المعروفة.

أعماله:

يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي مستشفى المركز الطبي الدولي في جدة بالمملكة العربية السعودية وهو صاحب فكرة إنشاءه، والذي افتتحه الملك عبد الله بن عبد العزيز وذلك بالتعاون مع كليفلاند كلينك الأمريكية. وأشرف على جميع مراحله من اتفاقات واجتماعات وعقود وتصميم وتنفيذ. كما أنه عضو مجلس إدارة مستشفى دار الفؤاد في مدينة 6 أكتوبر في مصر.

اهتماماته الأدبية:

يكتب في صحيفة عكاظ السعودية سلسلة مقالات أسبوعية أدبية علمية تحت عنوان "آفاق من الحياة" إلى جانب عمله كطبيب. يشغل منصب نائب رئيس تحرير مجلة "صحتك" السعودية الربع سنوية.

برامجة التلفزيونية:

يقدم الدكتور وليد أيضاً برنامج ومحياي، وهو برنامج يتناول بعض الأخطاء الصحية والعادات السيئة في كثير من المجتمعات العربية، ويطمح هذا البرنامج لتعديل هذه الأفكار السيئة والأخطاء الشائعة وهذا البرنامج يعرض في شهر رمضان الكريم.

مقولاته:

نحن ندفن بالطب أعواما تحت التراب ، حتى نصبح يوما أشجاراً مثمرة فوق التراب...وليد فتيحي.