بسم الله الرحمن الرحيم
ألف حديث كل ثلاث سنوات
الحلقة السادسة والعشرون
751 ـ «إنَّ أَعَظَمَ المُسلِمينَ جُرمًا مَن سَأَلَ عَن شَيءٍ, لَم يُحَرّم فُحُرِّمَ مِن أَجلِ مَسأَلَتِهِ».
[متفق عليه من حديث سعد بن أبي وقاص]
752ـ عَن أَنسٍ,، قَالَ: خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - خُطبَةً مَا سَمِعتُ مِثلَهَا قَطٌ، قالَ: «لَو تَعلَمُونَ مَا أَعلَمُ لَضَحِكتُم قَلِيلاً وَلَبَكَيتم كَثيرًا». قال: فَغَطى أصحَابُ رَسولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وُجُوهَهُم لَهُم خَنين(1)، فَقَالَ رجلٌ: مَن أَبي؟ قالَ: «فُلانٌ». فَنَزَلتَ هَذه الآيةُ: لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم. [متفق عليه من حديث أنس]
753 ـ «وَلَيأتِيَنَّ عَلَى أَحَدِكُمُ زَمَانٌ لأَن يَرَانِي أَحَبٌّ إِليهِ مِن أَن يَكُونَ لَهُ مِثلُ أَهلِهِ وَمَالِهِ».
[متفق عليه من حديث أبي هريرة]
754 ـ «لاَ يَنبَغِي لِعَبدٍ, أَن يَقُولَ أَنَا خَيرٌ مِن يُونسَ بنِ مَتَّى» وَنَسَبَهُ إلى أَبيه. [متفق عليه من حديث ابن عباس]
755 ـ عن أَبي هُريرةَ: قِيلَ يَا رسُولَ اللَّهِ مَن أَكرَمُ النَّاسِ؟ قالَ: «أَتقَاهُم». فقالُوا: لَيسَ عَن هَذَا نَسأَلُكَ. قَالَ: «فَيُوسُفُ نَبِيٌّ اللَّهِ ابنُ نَبيّ اللَّهِ ابنِ نبيّ اللَّهِ ابنِ خَليلِ اللَّهِ». قالُوا: لَيسَ عَن هَذَا نَسأَلُكَ. قال: فَعَن مَعَادِنِ العَرَبِ تَسأَلُونَ؟ خيارُهُم في الجاهليةِ خَيارُهم في الإسلامِ إذَا فَقُهُوا». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
756 ـ عَن عائشةَ قالَت: صَنَعَ النبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - شيئًا فَرَخَّصَ فيه، فَتَنَزَّهَ عنهُ قومٌ، فَبَلَغَ ذلكَ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَخَطَبَ، فَحَمِدَ اللَّهَ ثمَّ قالَ: «مَا بَالُ أقوامٍ, يَتَنَزَّهون عَن الشيءِ أصنَعُهُ؟ فَوَاللَّهِ إنِّي لأَعلمُهم باللَّهِ وأشدٌّهم لَهُ خَشيَةً».
[متفق عليه من حديث عائشة]
757 ـ عَن جُبَيرِ بنِ مُطعِمٍ,، قالَ: أَتَت امرأةٌ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم -، فَأَمَرَهَا أَن تَرجِعَ إليهِ، قَالَت: أَرَأَيتَ إن جِئتُ ولَم أجِدكَ؟ كأنَّها تقولُ: المَوتَ، قالَ - صلى الله عليه وسلم -: «إن لم تَجِديني فَأتِي أبَا بكرٍ,». [متفق عليه من حديث جبير]
758 ـ «بَينَا أَنَا نَائِمٌ أُتيتُ بِقَدَحِ لَبَنٍ,، فَشَرِبتُ حَتَّى إنِّي لأَرَى الرَّيَّ يَخرُجُ في أَظفَارِي ثُمَّ أَعطَيتُ فَضلِي عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ» قالُوا: فَمَا أَوَّلتَهُ يَا رسُولَ اللَّهِ؟ قالَ: «العِلمُ». [متفق عليه من حديث ابن عمر]
759 ـ عَن أَنَسٍ, قالَ: جَمَعَ القُرآنَ عَلَى عَهدِ النبيّ - صلى الله عليه وسلم - أَربَعَةٌ كُلٌّهُم مِنَ الأنصارِ: أُبَيُّ، ومُعَاذُ بنُ جبلٍ,، وأبُو زَيدٍ,، وَزَيدُ بنُ ثابتٍ,. قُلتُ لأنسٍ,: مَن أبُو زَيدٍ,؟ قال: أَحَدُ عُمُومتِي. [متفق عليه من حديث أنس]
760 ـ قَالَ النبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - لأُبَيٍّ,: «إِنَّ اللَّهَ أَمَرَني أَن أَقرَأَ عَلَيكَ - لَم يكُن الذينَ كَفَرُوا». قَالَ: وَسَمَّاني؟ قالَ: «نَعَم». فَبَكَى. [متفق عليه من حديث أنس]
761 ـ «إِنَّ اللَّهَ تبارَكَ وتعالَى، إذَا أَحَبَّ عَبدًا، نَادَى جِبريلَ: إنَّ اللَّهَ قَد أَحَبَّ فُلانًا، فأحِبَّهُ، فَيحُبُهُ جِبريلُ، ثُمَّ يُنادِي جِبرِيلُ في السَّماءِ: إنَّ اللَّهَ قَد أَحَبَّ فُلانًا فَأَحِبٌّوهُ، فَيُحبٌّه أهلُ السَّماء، ويُوضَعُ لَهُ القَبُولُ في أهلِ الأرضِ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
762 ـ «نُارُكُم جُزءٌ مِن سَبعِينَ جُزءًا مِن نَارِ جَهَنَّم». قيلَ: يَا رسُولَ اللَّهِ، إِن كَانَت لَكَافِيةً قالَ: «فُضِّلَت عَلَيهنَّ بِتِسعَةٍ, وَسِتينَ جُزءًا، كُلٌّهُنَّ مِثلُ حَرِّهَا». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
763 ـ «هَلَكَ كِسرَى ثُمَّ لاَ يكُونُ كِسرَى بَعدَهُ، وَقَيصَرٌ لَيَهلِكَنَّ، ثُمَّ لاَ يَكُونُ قَيصَرٌ بَعدَهُ وَلَتُقسَمَنَّ كُنُوزُهُمَا فِي سَبيلِ اللَّهِ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
764 ـ «لا تَدخُلُوا عَلَى هَؤلاءِ المُعَذَّبينِ(2)، إلاَّ أَن تكُونُوا بَاكِينَ، فإن لَم تَكُونُوا بَاكِينَ، فَلا تَدخُلُوا عَليهم، لا يُصِيبُكُم مَا أصَابَهُم». [متفق عليه من حديث ابن عمر]
765 ـ «عُذِّبَت امرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ,، سَجَنَتهَا حَتَى مَاتَت، فَدَخَلَت فِيهَا النَّارَ، لاَ هِي أطعَمَتهَا وَلاَ سَقَتهَا إِذ حَبَسَتهَا، وَلاَ هِيَ تَرَكَتهَا تَأكُلُ مِن خَشَاشِ الأَرضِ». [متفق عليه من حديث ابن عمر]
766 ـ عَن ابنِ عمرَ قال: «كَانَ النبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - يَقرَأُ عَلَينَا السٌّورَةَ، فِيها السَّجدَةُ، فَيَسجُدُ وَنَسجُدُ حَتَّى ما يَجِدُ أحدُنا مَوضعَ جَبهَتِهِ». [متفق عليه من حديث ابن عمر]
767 ـ عَن ابنِ عبَّاسٍ, في قولِه - تعالى -: ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا قال: كَانَ رَجُلٌ في غُنَيمةٍ, لَهُ، فَلَحِقَهُ المُسلِمُونَ، فقالَ: السَّلامُ عليكمُ. فَقَتَلُوهُ وأَخَذُوا غُنيمتهُ، فأَنزلَ اللَّهُ في ذلكَ، إلى قولِه: عرض الحياة الدنيا - تِلكَ الغُنَيمةُ. [متفق عليه من حديث ابن عباس]
768 ـ عَن أبي هريرةَ قالَ: سُئلَ النبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - عَن ذرارِي(3) المُشرِكينَ، فقال: «اللَّهُ أعلمُ بِمَا كَانُوا عامِلينَ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
769 ـ «قيلَ لِبَني إسرائيلَ: ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة فَبَدَّلُوا، فَدَخَلُوا يَزحَفُونَ عَلى أَستَاهِهِم(4)، وقالُوا: حَبَّةٌ في شَعرَةٍ,». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
770 ـ عَن أبي مُوسَى قال: سَمِعَ النبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - رَجُلاً يُثنِي عَلَى رجلٍ, ويُطرِيهِ في مَدحِهِ فقالَ: «أهلَكتُم (أو قَطَعتُم) ظَهرَ الرَّجُلِ». [متفق عليه من حديث أبي موسى]
771 ـ عن أبي بَكرَةَ، قالَ: أَثنَى رَجُلٌ عَلَى رجلٍ, عِندَ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فقالَ: «وَيلَكَ قَطَعتَ عُنُقَ صاحِبِكَ، قَطَعتَ عُنُقَ صَاحِبكَ» مِرارًا. ثُمَّ قالَ: «مَن كَانَ مِنكُم مَادِحًا أَخَاهُ لا مَحَالَةَ، فَليَقُل أَحسِبُ فُلانًا واللَّهُ حَسِيبهُ. ولاَ أزكيَ على اللَّهِ أحدًا. أحسَبُهُ كَذَا وكَذَا، إن كَانَ يَعلَمُ ذَلِكَ مِنهُ». [متفق عليه من حديث أبي بكرة]
772 ـ عن أبي هُريرةَ قالَ: «مَا شَبِعَ آلُ مُحمدٍ, - صلى الله عليه وسلم -، مِن طَعَامٍ, ثَلاثَةَ أيَّامٍ,، حَتَّى قُبِضَ».
[متفق عليه من حديث أبي هريرة]
773 ـ «أَلاَ أُحدِّثُكُم حَدِيثًا عَن الدَّجَالِ، مَا حَدَّثَ بِهِ نَبيُّ قَومَهُ؟ إنَّهُ أَعوَرُ، وَإنَّهُ يجيءُ مَعَهُ بِمِثَالِ الجَنَّةِ والنَّارِ، فَالَّتي يقُولُ إنَّها الجَنَّةُ هِيَ النَّارُ، وإنِّي أُنذِرُكُم كَمَا أَنذَرَ بِهِ نُوحٌ قَومَهُ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
774 ـ «اليَدُ العُليَا خَيرٌ مِن اليَدِ السٌّفلَى، وابدَأ بِمَن تَعُولُ، وَخَيرُ الصَّدَقَةِ عَن ظَهرِ غِنًى، وَمَن يَستَعفِف يُعِفّهُ اللَّهُ، وَمَن يَستَغنِ يُغنِهِ اللَّهُ». [متفق عليه من حديث حكيم بنِ حزام]
775 ـ عَن عائشةَ قالَت: «استَأذَنَ عَلَيَّ أَفلَحُ فَلَم آذَن لَهُ. فَقَالَ: أتَحتَجِبينَ مِني وأنَا عَمٌّكِ؟ فقُلتُ: وكَيفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: أَرضَعَتكِ امرَأةُ أَخِي بَلَبِنِ أَخي». [متفق عليه من حديث عائشة]
776 ـ عَن عَائِشَةَ أنَّ أُمَّ حَبيبةَ وأُمَّ سَلَمَةَ ذَكَرَتَا كَنِيسَةَ رَأَتَاهَا بالحَبَشةِ فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَذَكَرَتَا ذَلِكَ لِلنبيّ - صلى الله عليه وسلم - فقالَ: «إِنَّ أولئكَ إذا كان فيهمُ الرجُلُ الصالحُ فَمَاتَ، بَنَوا على قَبرِهِ مَسجِدًا، وَصَوَّرُوا فِيه تِلكَ الصٌّوَرَ، فأُولئكَ شِرَارُ الخَلقِ عند اللَّه يومَ القِيَامةِ ». [متفق عليه من حديث عائشة]
777 ـ عَن مُعَيقيبٍ,، أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قالَ: في الرَّجُلِ يُسَوِّي الترابَ حَيثُ يَسجُدُ، قالَ: «إن كُنتَ فاعِلاً فَوَاحِدَةً». [متفق عليه من حديث معيقيب]
778 ـ «لَيسَ عَلَى المُسلِم في فَرَسِهِ(5) وغُلامِهِ صَدَقَةٌ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]
779 ـ لَيَأتِينَّ علىَ النَّاسِ زَمَانٌ يَطُوفُ الرَّجُلُ فيه بالصَّدقَةِ مِنَ الذَّهبِ ثُمَّ لا يَجِدُ أحدًا يأخذُهَا مِنهُ، ويُرَى الرَّجُلُ الوَاحِدُ يَتبَعُهُ خَمسُونَ امرأةً يَلُذنَ بِهِ، مِن قِلَّةِ الرِّجالِ وكثرةِ النِّسَاءِ. [متفق عليه من حديث أبي موسى]
780 ـ «إذَا أَوَى أحَدُكُم إلى فِرَاشِهِ فَليَنفُض فِرَاشَهُ بَداخِلَةِ إزارِهِ، فإنَّهُ لا يَدرِي ما خَلَفَهُ عليهِ، ثُمَّ يقولُ: باسمِكَ رَبي وَضَعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكتَ نَفسِي فارحمهَا، وإن أَرسَلتَهَا، فَاحفَظها بِمَا تَحفَظُ بِهِ الصَّالِحينَ».
[متفق عليه من حديث أبي هريرة].
-----------------------------------------------
(1) خنين: صوت مرتفع بالبكاء من الصدر.
(2) على هؤلاء المعذبين: هم قوم صالح، وكان هذا النهي لما مروا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بالحجر ديار ثمود في حال توجههم إلى تبوك.
(3) ذراري:أي أولادهم الذين لم يبلغوا الحلم.(4) أستاههم: أوراكهم.
(5) لا زكاة في الخيل والرقيق إذا لم تكن للتجارة.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد