قدوم وفد كندة على رَسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ


 بسم الله الرحمن الرحيم

قال ابن إسحاق: وقدم الأشعث بن قيس على رَسُولِ اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-في ثمانين أو ستين راكباً من كِندة, فدخلوا عليه -صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ مسجدَه قد رجَّلوا(1) جُمَمَهم(2) وتكحّلوا، وتسلحّوا, ولبسوا جِبَاب الحِبَراتِ مكففة(3) بالحرير, فلما دخلوا قال رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-\"(أو لم تسلموا؟) قالوا: بلى, قال: (فما بال هذا الحرير في أعناقكم؟) فشَقَّوه ونزعوه وألقوه.

ثم قال الأشعث بن قيس: يا رَسُولَ اللهِ! نحن بنو آكل المُرار, وأنت ابن آكل المُرار: قال فتبسّم رَسُول اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-ثم قال: (ناسبوا بهذا النّسب ربيعة بن الحارث, والعباسَ بن عبد المطلب(4)).

وكان العَبَّاسُ وربيعةُ رجُلينِ تاجرينِ, وكانا إذا سارا في أرضِ العَرَبِ, فسُئِلا مَن أنتُما ؟ قالا: نحن بنو آكل المُرار يتعزّزان بذلك في العرب, ويدفعون به عن أنفسِهمº لأنَّ بني آكل المُرار من كندة كانوا ملوكاً. قال رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-(نحن بنو النضر بن كِنانة, لا نقفوا أُمَّنا(5) ولا ننتفي من أبينا)(6).

وفي \" المسند \" من حديث حماد بن سلمة عن عقيل بن طلحة عن مسلم بن هيضم عن الأشعث بن قيس قال: قدمنا على رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ -وفد كندة- ولا يرون إلا أني أفضلهم- قلت: يا رَسُول اللهِ ألستم منا؟ قال: (لا نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا(7)) وكان الأشعث يقول: لا أُوتى برجلٍ, نفى رجلاً من قريش من النضر بن كنانة إلا جلدتُه الحد(8)

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply