الربيع بنت معوذ - رضي الله عنها


 بسم الله الرحمن الرحيم

 

اسمها واسم زوجها وأمها:

هي الرٌّبيع بنت مُعوِّذ بن عفراء بن حرام بن جندب الأنصارية النجارية، من بني عدي بن النجار. تزوَّجها إياس بن البكير الليثي، فولدت له محمداً.

وقال ابن سعد: أمٌّها أمٌّ يزيد بنت قيس بن زعوراء روت عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -.

 

بعض فضائلها:

وقال الذهبيٌّ : لها صحبةٌ وروايةٌ، وقد زارها النَّبيٌّ- صلى الله عليه وسلم - صبيحةَ عُرسِها صِلةً لرحمِها، عُمِّرت دَهراً، ورَوَت أحاديثَ \". وقالَ ابنُ أبي خيثمة عن أبيهِ: كانت من المُبايعاتِ بيعةَ الشَّجرةِ. وقال أبو عمر: كانت ربما غزت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

وعن الرٌّبيِّع بنت معوذ قالت: جاء النبيٌّ- صلى الله عليه وسلم -فدخل عليَّ غداةَ بنى بي، فجلس على فراشي كمجلسك مني ، فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف، ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر، إذ قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما في غد، فقال لها : ( دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين ). وأخرج البخاريٌّ والنَّسائيٌّ وأبو مسلم الكجَّي عن الرٌّبيع بنت مُعوِّذ قالت: كُنَّا نغزُو مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ونسقي القومَ، ونخدمهم، ونرد القتلى والجرحى إلى المدينةِ. وأخرج ابنُ سعد عن الرٌّبيع بنت مُعوِّذ قالت: قُلتُ لزوجي: اختلعُ منكَ بجميعِ ما أملك؟ قال: نعم، فدفعتُ إليه كلَّ شيءٍ,، غيرَ دِرعي، فخاصمَني إلى عثمانَ، فقال: ( له شرطُهُ )، فدفعتُه إليه.

 

وفاتها:

تُوفِّيت في خلافة عبد الملك، سنة بضع وسبعين - رضي الله عنها-.

 

من مصادر الترجمة:

الإصابة(4/300 – 301). والسير (3/198). وأسد الغابة (5/451.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply