أسئلة عن صحة بعض الأحاديث


 بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

السؤال :

ما صحة قول النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أبي جهل \"إنه فرعون هذه الأمة \" عندما أخبره ابن مسعود عن قتله إياه ، فإن كان صحيحاً كيف يكون أبو جهل من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - وقد مات كافراً ، ومن المعلوم أنه إذا أطلق لفظ \"أمة محمد \" قصد به المسلمون دون غيرهم ؟

 
الجواب :
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وأصحابه ومن اقتفى أثره واتقى حده . أما بعد .
فجواباً عن سؤال القائل : \" ما صحة قول النبي – صلى الله عليه وسلم – عن أبي جهل \" إنه فرعون هذه الأمة .. \" يعني السائل : هل ثبت ذلك عن النبي – صلى الله عليه وسلم- ثم يسأل عن وجه وصف أبي جهل بأنه فرعون هذه الأمة ، مع أن أمة محمد هم المسلمون فقط دون غيرهم . فأقول وبالله التوفيق :

أولاً : الحديث المذكور أخرجه الإمام أحمد ( رقم 3824، 3825، 4246، 4247) وأبو داود مختصراً ليس فيه موطن الشاهد ( رقم 2716) ، والنسائي في السنن الكبرى مختصراً ( رقم 8617) وغيرهم من طريق أبي عبيدة عامر بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه – رضي الله عنه – بقصة مقتل أبي جهل يوم بدر ، وفيه قول النبي – صلى الله عليه وسلم – \" هذا فرعون هذه الأمة \" . غير أن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه كما عليه عامة من تكلم في هذا الإسناد من أهل العلم ، وانظر البحث القوي للشيخ أبي إسحاق الحويني في هذه المسألة الإسنادية المذكورة في كتابه ( النافلة في الأحـاديث الضعيفـة والباطلة 1/26 31 رقم 6) ولذلك قال ابن حزم في المحلى (9/389) عن هذا الحديث \" إسناده متكلم فيه \" وللحديث متابعات كلها لا تصح ، ومرجعها إلى أن تكون وهماً عن الرواية السابقة كما بين ذلك النسائي في الكبرى ( رقم 5961)والدارقطني في العلل (5/294-295 رقم 893) والبيهقي في الكبرى (9/92-93) مع أن أصل قصة مقتل أبي جهل ثابت صحيح لكن دون ذكر

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply