الشمائل المحمدية


 بسم الله الرحمن الرحيم

 

ملخص الخطبة:

1- فضل التقوى. 2- نحن أمة عقيدة إيمانية ورسالة عالمية. 3- خير ما يُعنى به التحدث عن العقيدة والسيرة النبوية. 4- معيار المحبة والاتباع. 5- حاجة الأمة إلى دراسة السنة والسيرة النبوية. 6- الثالوث الخطير: اليهود والنصارى والعلمانيون. 7- جهل أبناء الإسلام بحقائق دينهم. 8- فضل معرفة الشمائل المحمدية. 9- عظمة النبي . 10- شمائله  في جانب توحيده لربه تعالى. 11- شمائله  في مجال عبوديته لربه تعالى. 12- شمائله  في مجال الأخلاق. 13- شمائله  في معاملاته لأصحابه وأهل بيته وزوجاته. 14- نماذج من حكمته ورفقه ورحمته. 15- التذكير بمآسي المسلمين في فلسطين والشيشان وكشمير. 16- حاجة الأمة إلى التمسك الصحيح بالإسلام الصحيح. 17- الدعوة إلى تأمل الشمائل المحمدية والارتباط بها في كل حين. 18- ضرورة الاتحاد على منهج السلف الصالح.

 

الخطبة الأولى :

أما بعد: فيا أيها المسلمون، حينما يتعاظم رُكام الفتن في الأمة وتخيّم على سمائها الصافية غيومُ الغمة فيلتبس الحق بالباطل، وتخفى معالم الحق على كثير من أبناء الملة، ويختلط الهوى بالهدى، فإن تقوى الله سبحانه هي التي تنير طريق الهداية، ويبدّد نورها ظلماتِ الجهل والغواية. من وهبه الله التقوى فقد وهبه نوراً يمشي به على درب النجاة في سلامةٍ, من المؤثرات العقدية والمنهجية، وفي بُعدٍ, عن اللوثات الفكرية والسلوكية.

ألا ما أحوج الأمة اليوم إلى أن تُعمر قلوبُ أبنائها بالتقوى واليقينº ليتحقق لها بإذن الله النصر والتمكين.

 معاشر المسلمين، قضيتُنا الكبرى التي يجب أن لا تُنسى في جديد التحديات وفي زخم الحوادث والمؤامرات، حيث إنها الركيزة العظمى التي تُبنى عليها الأمجاد والحضارات، بل وتتحقق بها التطلعات والانتصارات، وتخرج بها الأمة من دوامة الصراعات، هي أننا أمة عقيدةٍ, إيمانية صافية، ورسالةٍ, عالمية سامية، أمةُ توحيد خالص لله، واتباع مطلق للحبيب رسول الله . 

هذه القضية الكبرى هي حديثُ المناسبة وكلِّ مناسبة، والتذكير بها موضوع الساعة وكلِّ ساعةٍ, إلى قيام الساعة. وإن خير ما عُني به المسلمون وتحدَّث عنه المصلحون العقيدةُ الإيمانية والسنة المحمدية والسيرة النبوية، فهي للأجيال خيرُ مربٍّ, ومؤدِّب، وللأمة أفضل معلم ومهذِّب، وليس هناك أمتعُ للمرء من التحدث عمن يُحبّ، فكيف والمحبوب هو حبيب رب العالمين وسيد الأولين والآخرين، فهو مِنة الله على البشرية، ورحمته على الإنسانية، ونعمته على الأمة الإسلامية. فبالله ثم بمحمد بن عبد الله قامت شِرعةٌ وشُيِّدت دولةٌ وصُنِعَت حضارةٌ وأسٌّست ملةٌ من ملل الهدى غراءُ. 

بُنيت على التوحيد وهي حقيقةٌ *** نادى بها الحكماء والعقلاء

 وليس هناك أحدٌ من البشر نال من الحب والتقدير ما ناله المصطفى ، فباسمه تلهج ملايين الألسنة، ولذكره تهتزّ قلوب الملايين، ولكن العبرة أن يتحول هذا الحب إلى محض اتباع دقيق لكل ما جاء به عليه الصلاة والسلام، كما قال الحق تبارك وتعالى مبيناً معيار المحبة الصادقة: {قُل إِن كُنتُم تُحِبٌّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحبِبكُمُ اللَّهُ وَيَغفِر لَكُم ذُنُوبَكُم وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} آل عمران:31.

 إخوة الإيمان، ولم تكن حاجة الأمة في عصرٍ, ما إلى الاقتباس من مشكاة النبوة والسنة المباركة ومعرفة السيرة العطرة معرفة اهتداء واقتداء أشدَّ إليها من هذا العصر الذي تقاذفت فيه الأمةَ أمواجُ المحن، وتشابكت فيه حلقات الفتن، وغلب فيه الأهواء، واستحكمت الزعوم والآراء، وواجهت فيه الأمة ألواناً من التصدي السافر والتحدي الماكر والتآمر الجائر من قبل أعداء الإسلام الذين رموه عن قوس واحدة، والذي تولى كبره منهم {مَن لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيهِ وَجَعَلَ مِنهُمُ القِرَدَةَ وَالخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطاغُوتَ}  المائدة:60 ، من اليهود المعتدين والصهاينة الغاشمين، ويوالي مسيرتهم دعاة التثليث وعبدة الصليب، ويشد أزرهم المفتونون بهم المتأثرون بعفن أفكارهم وسموم ثقافاتهم، من أهل العلمنة ودعاة التغريب.

 ويزداد الأسى حين يجهل كثير من أهل الإسلام حقائق دينهم وجوهر عقيدتهم، ويسيرون مع التيارات الجارفة دون تمحيص ولا تحقيق، أو يجمدون على موروثات مبتدعة دون تجلية ولا تدقيق، وقد صح عن المعصوم – صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) خرجه مسلم في صحيحه1.

 أيها الإخوة في الله، يا أحباب رسول الله ، هذه وقفاتٌ ومقتطفات مع جانب من أهم جوانب السنة العطرة والسيرة المباركة، ذلكم هو جانب الشمائل النبوية والسجايا المحمدية والآداب المصطفوية، فهي معينٌ ثرُّ، وينبوع صافٍ, متدفق، يرتوي من تميزه2. كلٌّ من أراد السلامة من لوثات الوثنية والنجاة من أكدار الجاهلية، بل هي المنظومة المتألفة والكوكبة المتلألئة والشمس الساطعة والسنا المشرق والمشعل الوضاء الذي يبدّد ركام الظٌّلم والظٌّلَم، ولئن فات كثيرين رؤيتُه  بأبصارهم، فإن في تأمٌّلِ شمائله لعزاءً وسلوانا، فالمطبقون لشمائله إن لم يصحَبوا نفسَه أنفاسَه صحِبوا.

إن فاتكم أن تروه بالعيون فمـا *** يفـوتكم وصفُه هاذي شمائلـه

مكمَّل الذات في خَلقٍ, وفي خُلُقٍ, *** وفي صفاتٍ, فلا تحصى فضائله

 إخوة العقيدة، إننا بحاجة إلى تجديد المسار على ضوء السنة المطهرة، وتصحيح المواقف على ضوء السيرة العطرة، والوقوف طويلا للمحاسبة والمراجعة. نريد من مطالعة السنة والسيرة ما يزيد الإيمان، ويزكي السريرة، ويعلو بالأخلاق ويقوِّم المسيرة.

 يخطئ كثيرون حينما ينظرون إلى المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وسيرته كما ينظر الآخرون إلى عظمائهم في نواحٍ, قاصرة، محدودة بعلم أو عبقرية أو حِنكة. فرسولنا  قد جمع نواحي العظمة الإنسانية كلها في ذاته وشمائله وجميع أحواله، لكنه مع ذلك ليس رباً فيقصَد، ولا إلهًا فيُعبَد، وإنما هو نبي يُطاع ورسول يُتَّبع، خرَّج البخاري في صحيحه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبدٌ فقولوا: عبد الله ورسوله))3.

 إن من المؤسف حقاً أن بعض أهل الإسلام لم يقدروا رسولهم  حقَّ قدره حتى وهم يتوجهون إليه بالحب والتعظيم، ذلك أنه حبُّ سلبي لا صدى له في واقع الحياة، ولا أثر له في السلوك والامتثال.

 أمة الإسلام، تأملوا هديه وشمائله - بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام-  في جوانب الدين والدنيا بأسرها.

 ففي مجال توحيده لربه صدَع بالتوحيد ودعا إليه ثلاث عشرة سنة بمكة وعشرا بالمدينة، كيف لا وهو المنزَّل عليه قوله سبحانه: {قُل إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحيَاىَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبّ العَـٰلَمِينَ  لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذٰلِكَ أُمِرتُ وَأَنَا أَوَّلُ المُسلِمِينَ}  الأنعام:162، 163 . وإن أول واجب على محبيه أن يُعنَوا بأمر الدعوة إلى توحيد الله التي قامت عليها رسالته - عليه الصلاة والسلام -، ومحاذرة كل ما يخدش صحيح المعتقد وصفو المتابعة، من ضروب الشركيات والبدع والمحدثات.

 وفي مجال عبوديته لربه قام من الليل حتى تفطرت قدماه، فيقال له: تفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! فيقول: ((أفلا أكون عبداً شكوراً؟!)) خرجه الشيخان من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه- 4.

 يا أمة محمد ، وفي مجال الأخلاق تجده مثال الكمال في رقة القلب، وسماحة اليد، وكفِّ الأذى، وبذل الندى، وعفة النفس، واستقامة السيرة. كان عليه الصلاة والسلام دائم البشر، سهل الطبع، ليّن الجانب، ليس بفظ ولا غليظ، ولا صخاب في الأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح.

 زانته في الخلق العظيم شمائلٌ *** يُغرى بهن ويولَع الكرماء

 وأعظم من ذلك وأبلغ ثناءُ ربه عليه بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ, عَظِيم}  القلم:4 ، {فَبِمَا رَحمَةٍ, مّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُم وَلَو كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ القَلبِ لانفَضٌّوا مِن حَولِكَ}  آل عمران:159 ، يقول أنس - رضي الله عنه -: ما مسست ديباجاً ولا حريراً ألينَ من كف رسول الله ، ولا شممت رائحة قط أحسنَ من رائحة رسول الله ، ولقد خدمت رسول الله  عشر سنين، فما قال لي: أفٍ, قط، ولا قال لشيء فعلتُه: لم فعلته؟ ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلت كذ5

تلك لعمرو الحق عراقةُ الخلال وسمو الخصال، وكريم الشمائل وعظيم الفضائل، فسبحان من رفع قدره، وشرح صدره، وأعلى في العالمين ذكره.

 وشقَّ له من اسمه ليجلَّه *** فذو العرش محمود وهذا محمد

 فهل من يتغنون اليوم بسيرته يقتفون أثره في هديه وشمائله؟!

وهناك صفحة أخرى يا رعاكم الله، في معاملاته لأصحابه وأهل بيته وزوجاته، يقول : ((أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم)) خرجه أحمد وأهل السنن6.

 وهكذا في سياسة الدولة الإسلامية وفي عبادته لربه، وفي نفقته وبذله، وفي قوته وجهاده، وحرصه على أداء رسالة الله وتبليغ دعوة ربه تبارك وتعالى.

وهاكم - رعاكم مولاكم - أنموذجاً على حكمته في الدعوة، ورفقه بالمدعوين ورحمته بالناس، مسلمين وغير مسلمين: {وَمَا أَرسَلنَـٰكَ إِلاَّ رَحمَةً لّلعَـٰلَمِينَ}  الأنبياء:107 ، ومراعاته لحقوق الإنسان، بل ورفقه حتى بالحيوان، في وقت تتغنى فيه حضارة اليوم بدوس كرامة الإنسان ورعاية أحطِّ حيوان، فالله المستعان.

 ويتجلى هذا الأنموذج الرائع في قصة الأعرابي الذي بال في ناحية المسجد، حين نهره الصحابة - رضي الله عنهم -، فقال : ((دعوه، لا تزرموه))، أي: لا تنهروه، فقال لهم : ((إنما بُعثتم مبشرين، ولم تبعثوا معسرين)) وأرشده برفق وحكمه، وكانت النتيجة أن قال الأعرابي: اللهم ارحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً. متفق عليه7.

 وفي قصة ثمامة بن أثال حينما أُسر ورُبط بسارية المسجد وهو مشرك وسيد قومه، ورسول الله- رضي الله عنه - يمر به ويقول: ((ماذا عندك يا ثمامة؟)) فيقول: عندي خير يا محمد، إن تقتل تقتل ذا دم، وإن تنعم تُنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت، فيقول  بعد أن أكرمه ورفق به وأحسن معاملته: ((أطلقوا ثمامة))، فانطلق ثمامة فاغتسل ثم دخل المسجد، وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، والله يا محمد، ما كان على وجه الأرض وجهٌ أبغض إليَّ من وجهك، فقد أصبح وجهك اليوم أحبَّ الوجوه كلها إليَّ، وما كان من دين أبغض إليَّ من دينك، فأصبح دينك اليوم أحبَّ الدين كله إليّ، والله ما كان من بلد أبغض إليَّ من بلدك، فأصبح بلدك أحبَّ البلاد كلها إليَّ. خرجه الشيخان8.

 الله أكبر، تلك آثار الدعوة بالرفق والرحمة والحسنى، والبعد عن مسالك العنف والغلظة والفظاظة، وهو درس بليغ للدعاة إلى الله إلى قيام الساعة.

 بنيتَ لهم من الأخلاق ركناً *** فخانوا الركن فانهدم اضطرابا

وكـان جَنابهم فيها مُهابـا *** ولَلأخـلاق أجـدرُ أن تهابـا

 ولما قيل له عليه الصلاة والسلام: ألا تدعو على المشركين؟! قال: ((إني لم أُبعث لعانا، وإنما بعثت رحمة للعالمين)) خرجه مسلم9. وقال لهم: ((ما تظنون أني فاعلٌ بكم؟)) قالوا: خيراً، أخٌ كريم وابن أخ كريم، قال: ((اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون، اذهبوا فأنتم الطلقاء))10.

 ألا فلتعلم الإنسانية قاطبة والبشرية جمعاء هذه الصفحات الناصعة من رحمة الإسلام ورسول الإسلام والسلام - عليه الصلاة والسلام، الذي يجدون ذكر شمائله في توراة موسى وفي بشارة عيسى، وليعلم من يقفُ وراء الحملات المغرضة ضد الإسلام ورسول الإسلام وأهل الإسلام ما يتمتع به الإسلام من مكارم وفضائل، ومحاسن وشمائل، ومدى البون الشاسع بين عالميته السامية وعولمتهم المأفونة في إهدارٍ, للقيم الإنسانية وإزراءٍ, بالمثل الأخلاقية.

 وهل تدرك الأمة الإسلامية اليوم الطريقةَ المثلى للدعوة إلى دينها وإحياء سنة رسولها  إحياءً عملياً حقيقياً، لا صوريا وشكلياً؟!

 إن حقا على أهل الإسلام وهم المؤتَمنون على ميراث النبوة أن تصقلَهم الوقائع وتربِّيهم التجارب، إذ لا تزال الفتن والخطوب مدلهمةً على هذه الأمة. وإذا كانت الأمة في هذه الظروف الحرجة التي تمرّ بها تتحدث عن شمائل المصطفى ، فكيف يطيب الحديث وكيف يحلو الكلام ومقدسات المسلمين يعيث فيها أعداء الإسلام من اليهود المعتدين، وها هم يصعِّدون عدوانهم وإرهابهم، يزيدون في إذكاء نار الفتنة، في صلفٍ, ورعونة على سمع العالم وبصره، تحدياً لمشاعر المسلمين في مسرى سيد الثقلين، وثالث المسجدين الشريفين، أقر الله أعين المؤمنين بفك أسره من اليهود الغاصبين، وجعلَه شامخاً عزيزاً إلى يوم الدين. كيف يجمُل الحديث وأعداء المسلمين من الملحدين يصرٌّون على صَلفهم وعدوانهم ضدَّ إخواننا وحرماتنا في الشيشان المجاهدة؟! كيف يحلو الكلام والهندوس الوثنيون يُمعنون في حقدهم السافر ضد إخواننا ومشاعرنا في كشمير المسلمة؟! مما ينذر بخطر داهم وحرب ضروس في القارة الهندية برمتها، مما يتطلب ضبطَ النفس، والإصغاء إلى لغة الحوار وصوت العقل والمنطق، ورد الحقوق إلى أصحابها. كيف وكيف، وكثير من قضايانا الإسلامية معلقة وأوضاع أمتنا متردية إلا من رحم الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 وإن الأمة اليوم بأمس الحاجة في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخها إلى التمسك الصحيح بدينها وسنة رسولها ، في محبة وتآلف واعتصام، وفي سماحة ويسر ووئام، وبذلك تتحقق وحدة الصف وجمع الشمل وتوحيد الكلمة على منهج الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة رحمهم الله، فلن يصلح أمرُ آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، وبذلك تنكشف الغمة عن هذه الأمة، وما ذلك على الله بعزيز.

 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {لَّقَد كَانَ لَكُم فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسوَةٌ حَسَنَةٌ لّمَن كَانَ يَرجُو اللَّهَ وَاليَومَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}  الأحزاب:21 .

 بارك الله لي ولكم في الكتاب والسنة، ونفعني وإياكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل خطيئة وإثم، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.

 

الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي أبان الطريق وأوضح المحجة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أرسل رسله مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة، وأشهد أن نبينا وحبيبنا محمداً عبد الله ورسوله، كساه من حُلل النبوة ما زاده مهابةً وبهجة، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه الذين فدوه بكل ما لديهم من نفسٍ, ومهجة، والتابعين ومن تبعهم بإحسان ما أمَّ هذا البيت زائر واعتمره وحجه. 

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله، وروّوا قلوبكم وأرواحكم من شمائل نبيكم ، وتأمَّلوا خصاله العظيمة وشمائله الكريمة، واربطوا أنفسكم وناشئتكم وأسَرَكم بها رباطاً محكماً وثيقاً يسمو عن التخصيص في أوقات، والتعيين في مناسبات، فليس هذا من منهج السلف الثقات.

 واعلموا - رحمكم الله - أن هذه الشمائل المصطفوية والسجايا النبوية ينبغي أن يكون لها تأثير عملي في إصلاح المنهج، وأثرٌ تطبيقي في إحكام المسيرة والبناء، في عصرٍ, كثرت فيه المتغيرات، وتسارعت فيه المستجدات عبر كثيرٍ, من القنوات والشبكات، فالسنة خير عاصم من شرور هذه القواصم.

 وإن الأمة اليوم بحاجة أكثرَ من أي زمان مضى إلى الاتحاد على منهج الكتاب والسنة حتى تتلاقى الجهود في ميدان واحد نحو الهدف السامي الذي يسعى إليه كل مسلم لقيادة سفينة الأمة إلى برّ الأمان وشاطئ السلامة بعيداً عن كل ما يعكِّر صفوَ ورودها. وإن كل مسلم على ثغر من ثغور الإسلام في خدمة دينه وعقيدته وسنة رسوله  بحسب مكانه ومسؤولية.

 فأروا الله - أيها المسلمون- من أنفسكم خيراً، سيروا بخطى متوازنة يتوّجها العلم الشرعي، الذي من خلاله يُبنى الوعي الواقعيº لتأخذ هذه الأمة دورها القيادي ومكانها الريادي من جديد في مقدمة الركب، ولتقود البشرية الحيرى مرةً أخرى إلى مواطن العز والشرف، {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمرِهِ وَلَـٰكِنَّ أَكثَرَ النَّاسِ لاَ يَعلَمُونَ}  يوسف:21 .

 هذا وصلوا وسلموا - رحمكم الله - على الحبيب المصطفى والرسول المجتبى صاحب الحوض المورود واللواء المعقود والمقام المحمود.

 

بلغ العلا لجلاله *** سطع الدجى لجماله

حسُنت جميع خصاله *** صـلوا عليه وآلـه

 صلوا عليه صلاةَ متَّبعٍ, له محبٍّ, له مقتفٍ, آثارَه متمسِّك بسنته، فلا إطراء ولا جفاء، كما أمركم بذلك ربكم - جل وعلا - ، فقال تعالى قولاً كريماً في محكم التنزيل وأصدق القيل: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَـٰئكَـتَهُ يُصَلٌّونَ عَلَى النَّبِيِّ يآٰأَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا صَلٌّوا عَلَيهِ وَسَلّمُوا تَسلِيماً}  الأحزاب:56 .

 

 


 


1 - أخرجه بهذا اللفظ مسلم في الأقضية (1718) من حديث عائشة رضي الله عنها.

2 - النمير هو الماء الناجع في الري.

3 -  أخرجه البخاري في أحاديث الأنبياء (3445) من حديث عمر رضي الله عنه.

4 - أخرجه البخاري في التفسير (4836)، ومسلم في صفة القيامة (2819) من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه.

5 -  أخرج شطره الأول البخاري في المناقب (3561)، وأما شطره الأخير فأخرجه البخاري في الأدب (6038)، ومسلم في الفضائل (2309).

6 - أخرجه أحمد (2/250)، والترمذي في الرضاع، باب: ما جاء في حق المرأة على زوجها (1162)، وأبو داود في السنة، باب: الدليل على زيادة الإيمان ونقصانه (4682) دون الشطر الأخير، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. قال الترمذي: \"حديث حسن صحيح\"، وصححه ابن حبان (4176)، والحاكم (1/3)، والألباني في الصحيحة (284).

7 - أخرجه البخاري في الوضوء (220) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مختصرا، ومسلم في الطهارة (285) من حديث أنس رضي الله عنه، وليس في الحديثين قول الأعرابي، وإنما أخرجه البخاري في الأدب (6010) عن أبي هريرة مفردا من غير ذكر القصة.

8 - أخرجه البخاري في المغازي (4372)، ومسلم في الجهاد (1764) من حديث أبي هريرة رضي الله.

9 - أخرجه مسلم في البر (2599) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وليس فيه: ((للعالمين)).

 10 - أخرجه ابن إسحاق كما في السيرة النبوية (4/412) فقال: \"حدثني بعض أهل العلم أن رسول الله  قام على باب الكعبة فقال:...\" فذكره في حديث طويل، وهذا سند معضل، وروي عن قتادة السدوسي مرسلاً، أخرجه الطبري في تاريخه (2/161) من طريق ابن إسحاق، وليس في كليهما قوله: ((اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون)).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply