تعريف الاستشراق وأهدافه
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. سلسلة مقالات
  4. مقالات وبحوث
  5. تعريف الاستشراق وأهدافه
تعريف الاستشراق وأهدافه

تعريف الاستشراق وأهدافه

تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)
 بسم الله الرحمن الرحيم

 

تعريف الاستشراق:

الاستشراق اتجاهٌ فكريُّ يُعنى بدراسة حضارة الأمم الشرقية بصفة عامة وحضارة الإسلام والعرب بصفة خاصة ، وقد كان مقتصراً في بداية ظهورِهِ على دراسةِ الإسلامِ واللٌّغةِ العربيةِ ، ثم اتسعَ ليشملَ دراسةَ الشَّرقِ كُلِّهِ ، بلغاتِهِ وتقاليدِهِ وآدابِهِ ، فالمستشرقون هم علماءُ الغربِ الذين اعتنَوا بدراسةِ الإسلامِ واللٌّغةِ العربيةِ ، ولُغات الشَّرقِ وأديانه وآدابه(1).

 

 أهداف الاستشراق:

انطلق المستشرقون في دراستهم للإسلام من منطلقينِ كان لهما أبلغ الأثرِ في توجيه الدِّراساتِ الاستشراقيةِ.

المنطلق الأول: النزعةُ الصَّليبيةُ التنصيرية التي خيَّمت على أذهانِ المستشرقينَ,وغَطَّت على أفكارِهم، فجاءت دراساتهم في ثوب تنصيري، فقد ارتبط الاستشراق في جميع مراحله ارتباطاً وثيقاً بالمؤسسات الكنسية التنصيرية.

المنطلق الثاني: النزعة الاستعمارية السياسية المادية التي تهدف إلى بث النفوذ الغربي على البلدان الإسلامية، ونهب خيراتها وثرواتها.

ومن خلال ما سبق يمكن تلخيص أهداف المستشرقين والدراسات الاستشراقية في الآتي:

1. إفساد صورة الإسلام ، بطمس معالمه ، وتشويه محاسنه ، وتحريف حقائقه، وتقديمه للعالم على أنه دين متناقض.

2. تشكيك المسلمين في دينهم ، بإثارة الشبهات حول الإسلام ورسول الإسلام - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ - ، لإضعاف صلتهم بهذا الدين وارتباطهم به.

3. إحياء النعرات القبلية ، والعصبيات المذهبية، والنزعات الطائفية والعقائدية، وإثارة الخلافات، لتفريق وحدة المسلمين، وإضعاف روح الإخاء بين المسلمين، وإثارة اللهجات العامية وذلك بالتشكيك في اللغة العربية ومصادرها.

4. غرس المبادئ الغربية في نفوس المسلمين وتمجيدها، والعمل على إضعاف القيم الإسلامية وتحقيرها حَتَّى يتم لهم إفساد أبناء المسلمين وتحللهم ثم توجيههم لخدمة مصالحهم.

5. إزالة الثقة بعلماء وأعلام الأمة الإسلامية، وذلك لقطع الصلة بين المسلمين وماضيهم ، وفي المقابل تمجيد الشخصيات الغربية وتعظيمها ليسهل التأثير والانقياد لهم (2).

 


1 - وقد اختار الدكتور أحمد عبد الحميد غراب هـذا التعريف \" دراسات ’أكاديمية’ يقوم بها غربيون كافرون من أهل الكتاب بوجه خاص -  للإسلام والمسلمين ، من شـتى الجوانب عقيدة ، وشريعة ،  وثقافة ،  وحضارة ، وتاريخاً ، ونظمـاً ، وثروات وإمكانات .. بهدف تشويه الإسلام ومحاولة تشكيك المسلمين فيه، وتضليلهم عنه، وفرض التبعية للغرب عليهم ، ومحاولـة تبرير هذه التبعية بدراسات ونظريات تدعي العلمية والموضوعية ، وتزعم التفوق العنصري والثقافي للغرب المسيحي على الشرق الإسلامي. أحمد عبد الحميد غراب . رؤية إسلامية للاستشراق. ط2 (برمنجهام : المنتدى الإسلامي، 1411) ص 7.

2 - مقدمة حول الاستشراق والمستشرقين، موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية بتصرف.

كلمات مفتاحية:
رقية اللغة العربية العلم

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات