شبهة أن النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ- كان يمص لسان عائشة - رَضِيَ اللهُ عَنهُا - وهو صائم


 بسم الله الرحمن الرحيم
 
للرد على هذه الشبهة نقول :

أولاً : ما صحة الحديث الوارد أن النَّبيّ –صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ- كان يقبل نسائه وهو صائم ويمص لسان عائشة رَضِيَ اللهُ عَنهُا؟

وللجابة نقول : بأن الحديث أخرجه الإمام أبو داود ، وقال ابن الأعرابي : بلغني عن ابن داود أنه قال : إسناده ليس بصحيح   حاشية ابن القيم محمد بن أبي بكر الزرعي (7/10)

وأخرجه أحمد في المسند والتقى في اسناديه مع أبي داود في محمد بن دينار عن سعد بن أوس عن مصدع عن عائشة. وتقبيله (صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ) لنسائه _ وهو صائم _ صحيح . أما قوله : ((ويمص لسانها)) فيقول ابن القيم رحمه الله:

((وقال عبد الحق : لا تصح هذه الزيادة في مص اللسان لأنها من حديث محمد بن دينار عن سعد بن أوس ولا يحتج بهما .  حاشية ابن القيم محمد بن أبي بكر الزرعي (7/10) وبنحوه هذا قول الخطابي رحمه الله .  وقد أورد العلامة الألباني الحديث في ضعيف سنن أبي داود.  انظرضعيف أبي داود برقم 515 قلت : وبعد هذا يتبين أن المغرضون وأعداء الإسلام دائماً يستدلون بما هو ضعيف وموضوع لكي يشوهوا صورة النَّبيّ –صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ – ويقدحوا بالرسالة الخالدة ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون انتهى

 

أهم المصادر والمراجع:

1.     حاشية ابن القيم محمد بن أبي بكر الزرعي (7/10)

2.     انظرضعيف أبي داود برقم 515

3.     الانتصارات الإسلامية في كشف شبه النصرانية _دراسة وتحقيق د : سالم القرني _ مكتبة العبيكان .

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply