الولاء والبراء في نفس الداعية


بسم الله الرحمن الرحيم





إن المتأمل في كتاب الله - عز وجل - وفـي واقــــع الدعوة إلى الله - عز وجل - يرى أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين الدعوة إلى الله - تعالى - والجـهـــــاد في سبيله وبين عقيدة الولاء والبراء في نفس الداعية .

فـكـلـما قوي شأن الدعوة وقوي شأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند الداعية المخلص لربه كـلـمـــا قويت هذه العقيدة في نفسه، وظهرت بشكل واضح في حياته ومواقفه ومحبته وعداوته حتى يصبح على استعداد لأن يهجر وطنه وأهله وماله إذا اقتضى الأمر ذلكº بل إن هذه العقيدة -أعني عقيدة الولاء والبراء - لتبلغ ذورة السنام في قلب الداعية وتنـعـكس على مواقفه، وذلك في جهاد أعداء الله ولو كانوا أقرب قريب º قــال الله - تعـالـى -: ((والمُؤمِنُونَ والمُؤمِنَاتُ بَعضُهُم أَولِيَاءُ بَعضٍ, يَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ ويَنهَـــونَ عَنِ المُنكَرِ ويُقِيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤتُونَ الزَّكَاةَ ويُطِيعُونَ اللَّهَ ورَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرحَمُهُمُ اللَّهُ إنَّ اللَّهَ عَــزِيــزٌ حَكِيمٌ)) [التوبة: 71].

وقال - تعالى - : ((إن الذين امإنَّ الَذِينَ آمَنُوا وهَاجَرُوا وجَاهَدُوا بِأَموَالِهِم وأَنفُسـِـهِـــم فِي سَبِيلِ اللَّهِ والَّذِينَ آوَوا ونَصَرُوا أُولَئِكَ بَعضُهُم أَولِيَاءُ بَعضٍ,)) [الأنفال:72] .

والعكس من ذلك واضح ومُشاهَد º فما من داعية فترت همته وضعف نشاطه ومال إلى الدنيا وأهـلـهــــــا إلا ظهر الضعف عنده في عقيدة الولاء والبراء، ويستمر الضعف والتنازل تبعاً لضعف الاهتمام بشأن هذا الدين حتى يصل إلى مستوى بعض العامة من الناس الذين لا هم لهم إلا الدنـيـــــــا ومتاعها الزائل، ولو نوزع في شيء من دنياه لهاج وماج، أما أمر دينه ودعوته فلا مكان لــذلك عنده فمثل هذا الصنف تصبح عقيدة الولاء والبراء في قلبه ضعيفة ورقيقة سرعان ما تهتز أو تزول عند أدنى موقف.

ولعل في هذا تفسيراً لتلك المواقف المضادة للعقيدة التي نراها من أولئك البعيدين عن الدعوة والجهاد، كتلك المواقـــف التي تظهر فيها أثر القوميات والوطنيات والقبليات على نفوس هؤلاء الذين يعقدون ولاءهــم وبراءهم وحبهم وعداوتهم على هذه الرايات الجاهلية، وليس على عقيدة التوحيد والإسلام.

والحاصل أن عقيدة الولاء والبراء ليست عقيدة نظرية تدرس وتحفظ في الذهن المجردº بل هي عقيدة عمل ومفاصلة، ودعوة ومحبة في الله، وكره من أجله وجهاد في سبيلهº فـهــي تقـتـضــي كــــــل هذه الأعمال، وبدونها تصبح عقيدةً في الذهن المجرد سرعان ما تزول، وتضمحل عند أدنـى موقف أو محك º فإذا أردنا أن نقوي هذه العقيدة العظيمة في نفوسنا فهذا هو طريقها: طريق الدعوة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله - تعالى -، وكلـما ابتعد الداعية عن هذه الأعمال مؤثراً الراحة والدعة فهذا معناه هشاشة هذه العقيدة، وتعرضها للخطر والاهتزاز.

ولا غرابة في ذلك، فــــإن الإيمان - كما هو مقرر عند أهل السنة والجماعة : قول وعمل، يزيد بالطاعة وينقص بالـمـعـصـيــة. والولاء والبراء من أخص خصائص الإيمان، فهو يزيد بالعمل الصالح الذي من أفضله الجـهـاد والدعوة، وينقص بالمعصية التي منها ترك واجب الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله - تعالى -.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply