حوض النبي - صلى الله عليه وسلم


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... وبعد:

يوم العطش الأكبر

يوم القيامة شديد الأهوال المتراكمة، هذه الأهوال تزيد الناس ألمًا وجوعًا وعطشًا وذلك بسبب:

1 اقتراب الشمس من الرؤوس:

في صحيح مسلم عن المقداد بن الأسود - رضي الله عنه - قال سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: \"تُدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل (قال سليم بن عامر فوالله ما أدري ما يعني بالميل أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين) قال: \"فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى حقويه ومنهم من يُلجمه العرق إلجاما\" قال: وأشار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده إلى فيه.

2 حمل الذنوب على الظهر:

قال - تعالى -: \"ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة... \"{النحل: 25}.

\"... وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم... \"{الأنعام: 31}.

3 مجيء النار:

قال - تعالى -: \" وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى يقول يا ليتني قدمت لحياتي \"{الفجر: 23، 24}.

وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"يؤتى بجهنم يوم القيامة لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها\".

هذه الملايين من الملائكة يمسكون بالنار وهذا يدل على خطورة الموقف.

4 الزحام الشديد:

كل الناس من لدن آدم إلى يوم القيامة واقفون مجتمعون إلى يوم القيامة \" يوم يقوم الناس لرب العالمين \" {المطففين: 6}.



صفات حوض النبي - صلى الله عليه وسلم -:

1 مساحة الحوض:

في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: \"حوضي مسيرة شهر وزواياه سواء\" قال العلماء: زواياه سواء معناه طوله كعرضه.

وفي سنن ابن ماجه عن أبي سعيد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"حوضي كما بين الكعبة وبيت المقدس\".



2 صفات ماء الحوض:

رائحة ماء الحوض

في الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"وريحه أطيب من المسك\".



لون ماء الحوض

في صحيح مسلم من حديث أبي ذر - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"... ماؤه أشد بياضًا من اللبن\".



برودة مائه:

في سنن الترمذي من حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"... وماؤه أشد بردًا من الثلج\" لعل هذا يناسب شدة الحرارة والزحام الكبير والعطش الذي يوجد في أرض المحشر.



طعم ماء الحوض:

في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"أحلى من العسل باللبن\".

بالله عليك هل شربت عسل نحل مخلوطًا باللبن؟ إذا كنت شربت فما طعم ذلك؟ ولكن هذا للتقريب، والحوض أطعم من ذلك بكثير والله أعلم.



قوام ماء الحوض:

روى ابن عاصم وابن أبي الدنيا من حديث بريدة قال رسول - صلى الله عليه وسلم -: \"... وألين من الزبد\".

من شرب ماءً بهذه المواصفات لم يظمأ أبدًا ولم يسود وجهه.



3 من أين يأتي ماء الحوض؟

في مسند الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"ويفتح نهر الكوثر إلى الحوض\".

وفي صحيح مسلم من حديث ثوبان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"يَغُتٌّ فيه ميزابان يمدانه من الجنة أحدهما من ذهب والآخر من وَرق\".

يغت: بفتح الياء وضم الغين وكسرها وبالتاء المشددة، معناه: يدفقان فيه الماء دفقا متتابعا شديدا.

{شرح النووي لمسلم كتاب الفضائل63/15}.

معنى ذلك أن ماء حوض النبي - صلى الله عليه وسلم - يأتي من نهر الكوثر في الجنة عن طريق أنبوبَين أحدهما من فضة وآخر من ذهب دون انقطاع.



4 عدد آنية الحوض:

في صحيح مسلم عن أبي ذر قلت: يا رسول الله، ما آنية الحوض قال: \"والذي نفس محمد بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها في الليلة المظلمة المصحية\".

يوضح لنا - صلى الله عليه وسلم - أن عدد آنية (كيزان) الحوض أكثر من عدد النجوم والكواكب والنبي الصادق أقسم على ذلك.

قال الإمام النووي - رحمه الله -: \"وخص الليلة المظلمة المصحية لأن النجوم ترى فيها أكثر والمراد بالمظلمة التي لا قمر فيها، والمصحية التي لا سحاب فيها\".

{شرح مسلم للنووي (65/15)}.



أين مكان الحوض؟

هل الحوض قبل الصراط أم بعده؟

اختلف العلماء في ذلك ولكن الإمام القرطبي - رحمه الله - رجح أن الحوض قبل الصراط واستدل على ذلك بحديث البخاري (6587) عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: \"بينا أنا قائم على الحوض إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم: فقلت إلى أين؟ فقال إلى النار. قلت ما شأنهم؟ فقال إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى ثم إذا زمرة أخرى حتى إذا عرفتهم خرج من بيني وبينهم رجل فقال لهم: هلم فقلت إلى أين؟ قال إلى النار.... \".

قلت (أي القرطبي) فهذا الحديث مع صحته أدل دليل على أن الحوض في الموقف قبل الصراط لأن الصراط إنما هو جسر على جهنم ممدود يجاز عليه فمن جازه سلم من النار. {صحيح التذكرة ص217}.



ذكر الحافظ ابن حجر في الفتح أقوال العلماء في ذلك في نهاية شرحه وذكر حديثا طويلا وقال: \"وهو صريح في أن الحوض قبل الصراط \". {فتح الباري (475/11)}

المحروم المطرود!

المحروم المطرود هو الذي يُطرد من أمام حوض النبي - صلى الله عليه وسلم - ويُحرم من الشرب برغم احتياجه الشديد للماء.

في الصحيحين عن سهل بن سعد قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: \"إني فَرطكم على الحوض، من مر على شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا، ليردن عليَّ أقوام أعرفهم ويعرفونني ثم يحال بيني وبينهم فأقول: إنهم مني فيُقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقًا سحقًا لمن غير بعدي\".

في هذا الحديث بيان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يطرد بنفسه من أحدث وابتدع وخالف هداه ويقول سحقًا سحقًا: أي بعدًا بعدًا وكرر للتوكيد والمبالغة.

قال علماؤنا رحمة الله عليهم أجمعين: فكل من ارتد عن دين الله أو أحدث فيه ما لا يرضاه الله ولم يأذن به الله فهو من المطرودين عن الحوض المبعدين عنه وأشدهم طردًا من خالف جماعة المسلمين وفارق سبيلهم كالخوارج والروافض والمعتزلة. وكذلك الظلمة المسرفون في الجور وطمس الحق وقتل أهله وإذلالهم والمعلنون بالكبائر المستخفون بالمعاصي وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع.

{صحيح التذكرة للإمام القرطبي ص221}.

فأهل الموالد والبدع الذين يدعون زورًا حب النبي - صلى الله عليه وسلم - هم من المطرودين من على الحوض لأنهم بدلوا وخالفوا فكان الجزاء من جنس العمل نسأل الله العافية.

السعيد من يشرب من الحوض

إذا أردت أن تكون من السعداء الذين يشربون من الحوض فعليك بالآتي:

1 الصدق مع الله وعدم الاغترار بالدنيا:

قال الله - تعالى -:\" ... فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور \"{فاطر: 5}.

2 الاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم -:

قال - تعالى -: \" لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا \"{الأحزاب: 21}.

3 إطالة الغرة والتحجيل:

في صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: \"إني لأصد الناس عنه كما يصد الرجل إبل الناس عن حوضه\"، قالوا: يا رسول الله، أتعرفنا يومئذ؟ قال: \"نعم، لكم سيما ليست لأحد من الأمم، تردون على غُرًا محجلين من أثر الوضوء\".

قال الإمام النووي: تطويل الغرة: هو غسل شيء من مقدم الرأس وما يجاور الوجه زائدًا عن الجزء الذي يجب غسلهº لاستيقان كمال الوجه.

أما تطويل التحجيل: فهو غسل ما فوق المرفقين والكعبين وهذا مستحب بلا خلاف بين أصحابنا.

{شرح مسلم 531/1}

أعضاء الوضوء تسطع نورا يوم القيامة

في صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت خليلي - صلى الله عليه وسلم - يقول: \"تبلغ الحلية من المؤمنين حيث يبلغ الوضوء\".

4 الإخلاص:

عن عبد الله بن مسعود قال: \"يحشر الناس يوم القيامة أجوع ما كانوا قط، وأظمأ ما كانوا قط، وأعرى ما كانوا قط، وأنصب ما كانوا قط، فمن أطعم لله أطعمه، ومن سقى لله سقاه، ومن كسا لله كساه، ومن عمل لله كفاه، ومن نصر الله أراحه الله في ذلك اليوم\".

{صحيح التذكرة 136}

5 الثبات على الإيمان:

قال العلماء: وإن الذي سيشرب من الحوض هم الثابتون على الإيمان والتقوى حتى الموت وإن مقدار ما يشربه المؤمن من الحوض بقدر درجة حبه للنبي - صلى الله عليه وسلم - والحب له آثار في السلوك على هدي السنة.

اللهم اسقنا من حوض نبيك - صلى الله عليه وسلم - شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

شكر وتقدير

-

ابومصعب

20:58:38 2024-01-05

السلام عليكم جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القييم ونفع بكم وجعله في ميزان حسناتكم