كلمات في الرجاء


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 





الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فإن الرجاء ركن من أركان العبادةº فالعبادة تقوم على الحب، والخوف، والرجاء.

والرجاء عمل عظيم من أعمال القلوب، والنصوص الشرعية متضافرة على ذكره، والثناء في أهله.

قال الله - تعالى -: (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدعُونَ يَبتَغُونَ إِلَى رَبِّهِم الوَسِيلَةَ أَيٌّهُم أَقرَبُ وَيَرجُونَ رَحمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ) [الإسراء: 57].

فابتغاء الوسيلة إليه طلب القرب منه بالعبودية والمحبةº فَذَكَرَ مقاماتِ الإيمان الثلاثة الحب، والخوف، والرجاء.

وقال - تعالى -: (مَن كَانَ يَرجُوا لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لآتٍ,) [العنكبوت: 5].

وقال: (أُولَئِكَ يَرجُونَ رَحمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [البقرة: 218].

وفي صحيح مسلم قال - عليه الصلاة والسلام -:\"لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه\".

وفي الصحيح قال - صلى الله عليه وسلم -:\"يقول الله - عز وجل -:\"أنا عند ظن عبدي، فليظن بي ما شاء\".



حد الرجاء:

1- قيل: الرجاء حادٍ, يحدو القلوب إلى بلاد المحبوب، وهو الله والدار الآخرة، ويُطَيِّب لها السير.

2- وقيل: هو الاستبشار بجود فضل الرب - تبارك و- تعالى - والارتياح لمطالعة كرمه - سبحانه -.

3- وقيل: هو الثقة بجود الرب - تعالى -.

4- وقيل: هو النظر إلى سعة رحمة الله.

الجمع بين الخوف والرجاء والحب:

لا بدّ للعبد من سيره إلى الله من الجمع بين الأركان الثلاثةº فالحب بمنزلة الرأس للطائر، والخوف والرجاء جناحاهº فمتى سلم الرأس والجناحان فالطائر جيد الطيران، ومتى قُطع الرأس مات الطائر، ومتى فُقِد الجناحان فهو عرضة لكل صائدٍ, وكاسر كما قال ابن القيم - رحمه الله -.



أنواع الرجاء:

أنواع الرجاء ثلاثة، نوعان محمودان، ونوعٌ غرور مذمومº فالأولان: رجاءُ رجلٍ, عمل بطاعة الله على نور من اللهº فهو راجٍ, لثوابه، ورجل أذنب ذنوباً ثم تاب منها، فهو راجٍ, لمغفرة الله - تعالى - وعفوه، وإحسانه، وجوده، وحلمه، وكرمه، فهذان النوعان محمودان.

والثالث: رجاء رجل متمادٍ, في التفريط، والخطايا يرجو رحمة الله بلا عملº فهذا هو الغرور، والتمني، والرجاء الكاذب.



الفرق بين الرجاء والتمني:

الفرق بينهما أن التمني يكون مع الكسل، ولا يسلك صاحبه طريق الجد، والاجتهاد.

والرجاء يكون مع بذل الجهد، وحسن التوكل.

فالأول: كحال من يتمنى أن يكون له أرض يبذرها، ويأخذ زرعها.

والثاني: كحال من يشق أرضه، ويفلَحها، ويبذرها، ويرجو طلوع الزرع.

\"تساؤل\"أيهما أكمل: رجاءُ المحسنِ ثوابَ إحسانه، أو رجاء المسيء التائب مغفرةَ ربِّه، وعفوه؟

والجواب: أن هذه المسألة وقع فيها خلافº فطائفة رجَّحت رجاء المحسنº لقوة أسباب الرجاء معه، وطائفة رجّحت رجاء المذنب التائبº لأن رجاءه مُجَرَّدٌ عن علة رؤية العمل، مقرون بالانكسار، وذلة رؤية الذنب.



الرجاء لا يصح إلا مع عمل:

فقد أجمع العلماء على أن الرجاء لا يصح إلا مع العمل.

أما ترك العمل، والتمادي في الذنوبº اعتماداً على رحمة الله، وحسن الظن به - عز وجل - فليس من الرجاء في شيء.

بل هو جهل، وسفه، وغرورº فرحمة الله قريب من المحسنين لا من المفرطين، المعاندين، المصرين.

قال ابن القيم - رحمه الله - في شأن المتمادين في الذنوبº اتكالاً على رحمة الله:\"وهذا الضرب في الناس قد تعلق بنصوص الرجاء، واتَّكل عليها، وتعلق بكلتا يديه، وإذا عوتب على الخطايا، والانهماك فيها - سرد لك ما يحفظه من سعة رحمة الله، ومغفرته، ونصوص الرجاء.

وللجهال من هذا الضرب من الناس في هذا الباب غرائب وعجائب\"[الجواب الكافي لابن القيم ص67 - 68].

ثم ساق - رحمه الله - أمثلة عديدة لما جاء عن أولئك.



ضابط حسن الظن:

قال ابن القيم - رحمه الله -:\"فحسن الظن إنما يكون مع انعقاد أسباب النجاة، وأما على انعقاد أسباب الهلاك فلا يتأتَّى إحسان الظن.

فإن قيل: بل يتأتى ذلك، ويكون مستندُ حسنِ الظنِّ سعةَ مغفرةِ الله، ورحمته، وعفوه، وجوده، وأنَّ رحمَتَه سبقت غضبَه، وأنه لا تنفعه العقوبة، ولا يضره العفو.

قيل: الأمر هكذا، والله فوق ذلك أجلٌّ، وأكرم، وأجود، وأرحم، وإنما يضع ذلك في محله اللائق بهº فإنه - سبحانه - موصوف بالحكمة، والعزة، والانتقام، وشدة البطش، وعقوبة من يستحقº فلو كان المعوَّلُ حسن الظن على صفاته، وأسمائه لاشترك في ذلك البرٌّ والفاجر، والمؤمن والكافر، ووليه وعدوٌّهº فما ينفع المجرمَ أسماؤه، وصفاته، وقد باء بسخطه، وغضبه، وتعرض للعنته، ووقع في محارمه، وانتهك حرماته؟!

بل حسن الظن ينفع مَن تاب، وندم، وأقلع، وبدَّل السيئة بالحسنة، واستقبل بقية عمره بالخير والطاعة، ثم حسَّن الظن بعدهاº فهذا هو حسن الظن، والأول غرور، والله المستعان\"[الجواب الكافي ص76 - 77].



فوائد الرجاء:

وبعد أن تبين لنا حدٌّ الرجاء، وضوابُطه - فهذه نبذه عن فوائده، وفضائلهº فالرجاء إذا كان في محله، وعلى وجهه الصحيح يثمر ثمراتٍ, عظيمةًº فمن فضائل الرجاء، وثمراته ما يلي:

1- إظهار العبودية، والفاقة، والحاجة إلى ما يرجوه العبد من ربه، ويستشرفه من إحسانه، وأنه لا يستغني عن فضله، وإحسانه طرفة عين.

2- أن الرجاء محبوبٌ للهº فالله - عز وجل - يحب من عباده أن يرجوه، ويأملوه، ويسألوه من فضلهº لأنه الملك الحق الجوادº فهو أجود من سئل، وأوسع من أعطى.

وأحب ما إلى الجواد أن يُرجى، ويُؤمل، ويُسأل.

3- التخلص من غضب اللهº فمن لم يسأل الله يغضب الله عليه، والسائل راجٍ,، وطالبٌ.

4- أن الرجاء حادٍ, يحدو بالعبد في سيره إلى الله، ويطيِّبُ له المسير، ويحثه عليه، ويبعثه على ملازمتهº فلولا الرجاء لما سار أحدº فإن الخوف وحده لا يحرك العبد، وإنما يحركه الحب، ويزعجه الخوف، ويحدوه الرجاء.

5- أن الرجاء يطرحه على عتبة المحبةº فإنه كلما اشتدّ رجاؤه، وحصل له ما يرجوه ازداد حبًا لله - تعالى - وشكراً له، ورضاً به، وعنه.

6- أنه يبعثه على أعلى المقامات، وهو مقام الشكر الذي هو خلاصة العبوديةº فإنه إذا حصل له مرجوّه كان أدعى لشكره.

7- أنه يوجب له المزيد من معرفة الله، وأسمائه، ومعانيها، والتعلق بهاº فإن الراجي متعلق بأسمائه الحسنى، متعبدٌ، وداعٍ, بها.

8 - أن المحبة لا تنفك عن الرجاءº فكل واحد منهما يمد الآخر، ويقويه.

9 - أن الخوف مستلزم للرجاء، والرجاء مستلزم للخوفº فكل راجٍ, خائفٌ، وكل خائف راجٍ,.

10- أن العبد إذا تعلق قلبه برجاء ربِّه، فأعطاه ما رجاه كان ذلك ألطفَ موقعاً، وأحلى عند العبد، وأبلغ من حصول ما لم يَرجُه.

11 - أن في الرجاء من الانتظار، والترقب، والتوقع لفضل الله - ما يوجب تعلق القلب بذكره، ودوام الالتفات إليه بملاحظة أسمائه، وصفاته، وتنقٌّلُ القلب في رياضها الأنيقة، وأخذه بنصيبه من كل اسم، وصفة.

[انظر:\"مدارج السالكين\"لابن القيم 2/36 - 55]



اللهم إنا نسألك حبك، وخوفك، ورجاءك. وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply