النصرانية



بسم الله الرحمن الرحيم

 


المطلب الأول: تعريف النصرانية

\"هي المسيحية التي أنـزلت على سيدنا عيسى مكملة لرسالة موسى ، متممة لما جاء في التوراة من تعاليم، موجهة إلى بني إسرائيل....! لكنها سرعان ما فقدت أصولها مما ساعد عل امتداد يد التحريف إليها حيث ابتعدت كثيراً عن صورتها السماوية(64).



سبب التسمية:

1) سمو نصارى لأنهم نصروا المسيح(65).

2) وجاء في تفسير ابن عطية: النصارى لفظة مشتقة من النصر إما لأن قريتهم تسمى \"ناصرة \" ويقال نصرياً. وإما لأنهم تناصروا.

3)وأما لقول عيسى \" من أنصاري إلى الله \"(66).



المطلب الثاني: نبذة تاريخية موجزة

في ظل عهد الرومان عانى اليهود اضطهاداً كبيرا.. فتوقعوا ظهور المسيح المخلص، الذي وعد بمجيئه عندما يتعرضون للاضطهاد فإنه يجيء مخلصاً لهم من هذا الظلم حاملاً معه الخير العظيم لبني إسرائيل. وكان بالفعل قد قرب مولد المسيح u ففي بيت لحم \" كانت مريم العذراء قد حملت بالمسيح المنتظر من غير أب \" حملت به مريم عن طريق الروح القدس الذي تمثل لها بشراً سويا ونفح في درعها وعمرها آنذاك(15عاما) وقيل(13عاما)(67). عندما أحست مريم بالمخاض ذهبت بعيداً تحت جذع النخل لتضع وليدها... وذلك خوفاً من قومها أن يتهموها. ولكن الوليد تكلم بقدرة الله وطلب من أمه أن تذهب به إلى قومها.. فبرأ والدته من البغي وأخبرهم أنه نبي (68)، قال - تعالى -على لسان عيسى)قال إني عبد الله أتاني الكتاب وجعلني نبيا((69). قال - تعالى -: ( فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فرياً يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغياً فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا * قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا )(70).

وعندما حدث وقت الوضع ألجأها المخاض إلى جذع النخلة(71).



بداية الوحي:

عندما بلغ عيسى u سن الثلاثين.. نـزل عليه \" الروح الأمين \" فكان ذلك بدء الرسالة السماوية وفاتحة عهد النبوة (72)\"

فأعلن نبوته وأصبح له أتباع، وأختار له من بينهم اثني عشر شخصاً سموا بالحواريين أرسلهم لإعلان دعوته وظهوره.

\"فلقيت دعوته أشد ما يلقاه دين من مقاومة، وناصبه القوم العداء، وكذبه اليهود (73)\". مكروا به واتهموه بالكفر والتمرد.. فقبض عليه بهذه التهمة وحوكم بها وكانت عقوبتها الإعدام فحكم عليه بالصلب والقتل(74)\". وفي قصة الصلب خلاف كبير بين المسيحيين والمسلمين حول حادثة الصلبº فالمسيحيون يؤمنون بأن المسيح صُلب، وهذه من أهم عقائد المسيحيين... فالصلب جاء لتخليص البشرية من الخطيئة التي ورثتها عن أبيها آدم ، حينما عصى الله بأكله من الشجرة التي منع منها... فصار خاطئاً هو وجميع ذريته، فاستحقوا العقاب في الآخرة. \" ولكن لما كان من صفات الله العدل والرحمة فمن عدله أن لا يترك الجريمة دون عقاب، وهو موصوف بالرحمة أيضاً فلتحقيق العدل والرحمة أرسل ابنه ليصلب ويقتل حتى يفتدي البشر ويتحمل عنهم خطاياهم، ولكنه بعد صلبه ودفنه بثلاثة أيام قام من القبر. وظهر لعدد من الناس في أماكن مختلفة، ثم رفعة الله إلى السماء وهذا ما يسمى بقيامة المسيح (75)\". بينما عقيدة المسلمين في عيسىuبأنه لم يصلب ولم يقتل قال - تعالى -: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبه لهم) (76)، فعندما أراد اليهود القبض على عيسى رفعه الله إليه وألقى بشبهه على الذي دلهم عليه وهو \"يهوذا الأسخريوطى\". والذي كان أحد تلامذته الحواريين الاثني عشر، ولكنه خان نبيه فعاقبه الله فألقى عليه القبض، وصلب وقتل على أنه عيسى (77).



المطلب الثالث: أهم عقائد المسيحيين

1) عقيدة التثليث:

أي أن الإله ثلاثة: الله، الابن، الروح القدس. قال الدكتور يوست\" في تاريخ الكتاب المقدس\": (طبيعة الله عبارة عن ثلاثة اقانيم (78)متساوية: الله الأب، والله الابن، والله الروح القدس، فإلى الأب ينتمي الخلق بواسطة الابن، و إلى الابن الفداء، وإلى روح القدس التطهي(79) \" وبولس هو أول من ادعى ألوهية عيسى u، وهو الذي حول الديانة المسيحية من قومية إلى عالمية لأطماع شخصية.



2) عقيدة الخطيئة والفداء:

جاء في العهد الجديد(80): \"... أن ابن الإنسان قد جاء ليخلص ما قد هلك. فبمحبته. ورحمته قد صنع طريقاً للخلاص(81) \". يقولون هذا: أن الله من صفاته المحبة، حتى لقد جاء في الكتب المقدسة عندهم: \" الله المحبة \" ومحبه الله ظهرت في تدبيره طريق الخلاص للعالمº لان العالم من عهد سقوط آدم - عليه السلام - في الخطيئة، وهبوطه هو وبنيه إلى الدنيا، مبتعد عن الله بسبب تلك الخطيئة، ولكن الله من فرط محبته وفيض نعمته رأى أن يقرب إليه هذا الابتعاد، فأرسل لهذه الغاية ابنه الوحيد إلى العالم ليخلص العالم(82).



3) محاسبة المسيح للناس:

يعتقد المسيحيون أن الأب أعطى سلطان الحساب للابن. ذلك لأن الابن بالإضافة إلى ألوهيته و أبديتهº ابن الإنسان أيضاً فهو أولى بمحاسبة الإنسان. وأنه بعد أن ارتفع إلى السماء جلس بجوار الأب على كرسي استعداداً لاستقبال الناس يوم الحشر \"(83).



4) غفران الذنوب:

عقيدة لا ينكرها إلا طائفة (البروتستنانت )(84) وهي ما يتم في الكنيسة من الاعتراف والإقرار، أمام القسيس الذي يملك وحده قبول التوبة ومحو السيئة.

\" وهذا الاعتراف يسقط عن الإنسان العقوبة بل يطهره من الذنب إذ يدّعون بأن رجل الدين هذا هو الذي يقوم بطلب الغفران من الله \"(85).

وهذه العقيدة تؤدي إلى تفشي الأسرار البيتية وانتشارها من قبل القائمين عليها مما يؤدي إلى زعزعه الاستقرار الاجتماعي.



المطلب الرابع: أهم كتب المسيحية

1) العهد القديم: وهي التوراة والتي تعد أصلاً للديانة المسيحية.

2) العهد الجديد: وهو الإنجيل والأناجيل المعتبرة عند المسيحيين اليوم هي أربعه أناجيل: (إنجيل متى، إنجيل مرقس، إنجيل لوقا، إنجيل يوحنا). وهذه الأناجيل ليست من إملاء المسيح - عليه السلام - مباشرة.

\" وقد ذكر بعض المؤرخين أنه لم توجد عبارة تشير إلى وجود أناجيل متى ومرقس ولوقا ويوحنا قبل آخر القرن الثالث، وأول من ذكر هذه الأناجيل الأربعة ارينيوس في سنه209 \"(86).

ويقول القس إبراهيم سعيد: أن إنجيل متى كتب لليهود وإنجيل لوقا كتب لليونان وإنجيل مرقس كتب للرومان، وإنجيل يوحنا كتب للكنيسه العامة \"(87).

1. إنجيل متى: وقد كتبه متى، وقيل هو أحد تلاميذ المسيح الاثني عشر ويسميهم المسيحيون رسلاً (88) ويقال أنه كتب إنجيله في بيت المقدس بالعبرية، ثم نقل إلى اللغة اللاتينية(89).

بينما يتفق المسيحيون على أن متى كتب إنجيله باللغة الآرامية. إلا أن النسخة الآرامية لا وجود لها، وظهر الإنجيل باللغة اليونانية وقيل أنه مترجم عن الأصل ولكن لم يعرف المترجم ولا تاريخ الترجمة كما لم يعرف تاريخ التأليف(90).

2. إنجيل (مرقس): يقول المؤرخون أن اسمه يوحنا ويلقب بمرقس ولم يكن من الحواريين الاثني عشر الذين تتلمذوا للمسيح (91). وهو من الحواريين السبعين طاف بالبلاد داعياً، ثم اتخذ (مصر) مقراً له ثم قُتل. دوّن نسخته مما سمعه من بطرس الرسول بغير ترتيب.. ويتراوح تاريخ كتابتها بين عامي(6770 م)يخاطب فيها الأمم ولا يتحفظ في سرد الأخبار(92).

3. إنجيل لوقا: لوقا طبيب أو مصَّور من اصل يهودي، كان مرافقاً \" لبولس \" في حله وترحاله، وهو ليس من تلاميذ المسيح.

ويضم إنجيله الأخبار والوصايا من الوجهة الإنسانية، وفيه وصف لطفولة المسيح وختانه وتسميته والسفر به إلى بيت المقدس.



4. إنجيل يوحنا: هو يوحنا الحوري ابن زبدي الصياد الذي كان يحبه المسيح، حتى انه أستودعه والدته وهو فوق الصليب حسب عقيدة النصارى. ولهذا الإنجيل خطر وشان اكثر من غيره في نظر الباحث لأنه الإنجيل الذي تضمن ذكراً صريحاً لألوهية المسيح. والترتيب المفصل عند المؤرخين أن إنجيل\" مرقس\" هو أقدم الأناجيل ثم يليه إنجيل\" متى\" فإنجيل \"لوقا\"وهي الأناجيل الثلاثة التي اشتهرت باسم \" الأناجيل المقابلة \" لتقابل ما فيها من الأخبار والوصايا على اختلاف الترتيب ثم يأتي إنجيل يوحنا رابعاً ولا جدال في أن الاختلاف كبير بين الأناجيل الأربعة. يلاحظ على الأناجيل الأربعة أنها ليست من إملاء السيد المسيح u مباشرة وإن كاتبيها ليسوا على مستوى من الأهلية ليكونوا علماء دين، كما إن أصولها ضائعة ولا تحمل اقل ما توجبه شروط الرواية التي يستلزمها كتاب سماوي ديني(93).



المطلب الخامس: أهم فرق النصارى اليوم

1) الأرثوذكس: ينتمي معظمهم إلى الكنيسة الشرقية التي انفصلت عن الكنيسة الأم في روما، واتخذت مقراً لها في القسطنطينية ثم في الإسكندرية.

وأكثر أتباع هذه الكنيسة من الشرق، ولهم بطاركة، ولا يخضعون لرئاسة كنيسة روما(94).

2) الكاثوليك: وهم الذين ينتمون إلى الكنيسة الأم في روما. ورئيس كنيستها هو الحبر الأعظم الذي يسمى البابا

3) البروتستانت: عندما أشتد عنف الكنيسة الكاثوليكيةعلى المسيحيين طالب عدداً من رجال الدين وغيرهم بالإصلاح.

مثال: \" مارتن لوثر \" في روما، و\" زونجلى \" في سويسرا، و\" كلفن \" في فرنساºحيث انتهى بهم الأمر إلى إعلان انفصالهم عن الكنيسة ووضع نظام خاص بهم، يخالف في عقائده كثيراً من عقائد كنيسة الكاثوليك.

----------------------------------------

(64) الموسوعة الميسرة ص 499

(65) تفسير الزمخشري ج/1 ص 164، عن موجز الأديان في القرآن. د/ عبد الكريم زيدان ص65

(66) تفسير ابن عطية ج/1 ص 326، عن موجز الأديان في القرآن. د/ عبد الكريم زيدان ص 65

(67) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد أسود ج/1 ص202

(68) مريم من (27 -30).

(69) مريم (29-30).

(70) مريم من (27 - 30).

(71) قصة الديانات - سليمان مظهر ص356.

(72) المرجع السابق.

(73) المرجع السابق.

(74) قصة الديانات. سليمان مظهر ص 371 379 باختصار.

(75) أي قيامته من قبره بعد صلبه ودفنه.

(76) النساء آية 157.

(77) انظر قصة الديانات، سليمان مظهر ص 386 باختصار.

(78) الاقنوم: هو الأصل: أي ثلاثة جواهر في لا هوت واحد. والأصول الثلاثة الأب، الابن، روح القدس

(79) محاضرات في النصرانية: الإمام محمد أبو زهره ص 100.

(80) العهد الجديد: هو الإنجيل وفي مقابلة العهد القديم وهو التوراة.

(81) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد اسود ج/1 ص 218.

(82) محاضرات في النصرانية الإمام محمد أبو زهره ص107.

(83) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد أسود ج/1 ص 218.

(84) المرجع السابق ص 220.

(85) الموسوعة الميسرة ص 504

(86) محاضرات في النصرانية. الإمام محمد أبو زهره ج/1 ص41

(87) المرجع السابق ص 48 49

(88) المرجع السابق ص 42

(89) مقدمة ابن خلدون ص 232. عن موسوعة الأديان والمذاهب. ج/1 ص 231

(90) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد أسود ج/1 ص 231

(91) محاضرات في النصرانية الإمام محمد أبو زهره ص 46

(92) موسوعة الأديان... ص 229 230

(93) الموسوعة الميسرة ص(501).

(94) محاضرات في النصرانية:للإمام محمد أبو زهره ص(161-183)باختصار. 68.





النصرانية



المطلب الأول: تعريف النصرانية

\"هي المسيحية التي أنـزلت على سيدنا عيسى مكملة لرسالة موسى ، متممة لما جاء في التوراة من تعاليم، موجهة إلى بني إسرائيل....! لكنها سرعان ما فقدت أصولها مما ساعد عل امتداد يد التحريف إليها حيث ابتعدت كثيراً عن صورتها السماوية(64).



سبب التسمية:

1) سمو نصارى لأنهم نصروا المسيح(65).

2) وجاء في تفسير ابن عطية: النصارى لفظة مشتقة من النصر إما لأن قريتهم تسمى \"ناصرة \" ويقال نصرياً. وإما لأنهم تناصروا.

3)وأما لقول عيسى \" من أنصاري إلى الله \"(66).



المطلب الثاني: نبذة تاريخية موجزة

في ظل عهد الرومان عانى اليهود اضطهاداً كبيرا.. فتوقعوا ظهور المسيح المخلص، الذي وعد بمجيئه عندما يتعرضون للاضطهاد فإنه يجيء مخلصاً لهم من هذا الظلم حاملاً معه الخير العظيم لبني إسرائيل. وكان بالفعل قد قرب مولد المسيح u ففي بيت لحم \" كانت مريم العذراء قد حملت بالمسيح المنتظر من غير أب \" حملت به مريم عن طريق الروح القدس الذي تمثل لها بشراً سويا ونفح في درعها وعمرها آنذاك(15عاما) وقيل(13عاما)(67). عندما أحست مريم بالمخاض ذهبت بعيداً تحت جذع النخل لتضع وليدها... وذلك خوفاً من قومها أن يتهموها. ولكن الوليد تكلم بقدرة الله وطلب من أمه أن تذهب به إلى قومها.. فبرأ والدته من البغي وأخبرهم أنه نبي (68)، قال - تعالى -على لسان عيسى)قال إني عبد الله أتاني الكتاب وجعلني نبيا((69). قال - تعالى -: ( فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فرياً يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغياً فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا * قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا )(70).

وعندما حدث وقت الوضع ألجأها المخاض إلى جذع النخلة(71).



بداية الوحي:

عندما بلغ عيسى u سن الثلاثين.. نـزل عليه \" الروح الأمين \" فكان ذلك بدء الرسالة السماوية وفاتحة عهد النبوة (72)\"

فأعلن نبوته وأصبح له أتباع، وأختار له من بينهم اثني عشر شخصاً سموا بالحواريين أرسلهم لإعلان دعوته وظهوره.

\"فلقيت دعوته أشد ما يلقاه دين من مقاومة، وناصبه القوم العداء، وكذبه اليهود (73)\". مكروا به واتهموه بالكفر والتمرد.. فقبض عليه بهذه التهمة وحوكم بها وكانت عقوبتها الإعدام فحكم عليه بالصلب والقتل(74)\". وفي قصة الصلب خلاف كبير بين المسيحيين والمسلمين حول حادثة الصلبº فالمسيحيون يؤمنون بأن المسيح صُلب، وهذه من أهم عقائد المسيحيين... فالصلب جاء لتخليص البشرية من الخطيئة التي ورثتها عن أبيها آدم ، حينما عصى الله بأكله من الشجرة التي منع منها... فصار خاطئاً هو وجميع ذريته، فاستحقوا العقاب في الآخرة. \" ولكن لما كان من صفات الله العدل والرحمة فمن عدله أن لا يترك الجريمة دون عقاب، وهو موصوف بالرحمة أيضاً فلتحقيق العدل والرحمة أرسل ابنه ليصلب ويقتل حتى يفتدي البشر ويتحمل عنهم خطاياهم، ولكنه بعد صلبه ودفنه بثلاثة أيام قام من القبر. وظهر لعدد من الناس في أماكن مختلفة، ثم رفعة الله إلى السماء وهذا ما يسمى بقيامة المسيح (75)\". بينما عقيدة المسلمين في عيسىuبأنه لم يصلب ولم يقتل قال - تعالى -: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبه لهم) (76)، فعندما أراد اليهود القبض على عيسى رفعه الله إليه وألقى بشبهه على الذي دلهم عليه وهو \"يهوذا الأسخريوطى\". والذي كان أحد تلامذته الحواريين الاثني عشر، ولكنه خان نبيه فعاقبه الله فألقى عليه القبض، وصلب وقتل على أنه عيسى (77).



المطلب الثالث: أهم عقائد المسيحيين

1) عقيدة التثليث:

أي أن الإله ثلاثة: الله، الابن، الروح القدس. قال الدكتور يوست\" في تاريخ الكتاب المقدس\": (طبيعة الله عبارة عن ثلاثة اقانيم (78)متساوية: الله الأب، والله الابن، والله الروح القدس، فإلى الأب ينتمي الخلق بواسطة الابن، و إلى الابن الفداء، وإلى روح القدس التطهي(79) \" وبولس هو أول من ادعى ألوهية عيسى u، وهو الذي حول الديانة المسيحية من قومية إلى عالمية لأطماع شخصية.



2) عقيدة الخطيئة والفداء:

جاء في العهد الجديد(80): \"... أن ابن الإنسان قد جاء ليخلص ما قد هلك. فبمحبته. ورحمته قد صنع طريقاً للخلاص(81) \". يقولون هذا: أن الله من صفاته المحبة، حتى لقد جاء في الكتب المقدسة عندهم: \" الله المحبة \" ومحبه الله ظهرت في تدبيره طريق الخلاص للعالمº لان العالم من عهد سقوط آدم - عليه السلام - في الخطيئة، وهبوطه هو وبنيه إلى الدنيا، مبتعد عن الله بسبب تلك الخطيئة، ولكن الله من فرط محبته وفيض نعمته رأى أن يقرب إليه هذا الابتعاد، فأرسل لهذه الغاية ابنه الوحيد إلى العالم ليخلص العالم(82).



3) محاسبة المسيح للناس:

يعتقد المسيحيون أن الأب أعطى سلطان الحساب للابن. ذلك لأن الابن بالإضافة إلى ألوهيته و أبديتهº ابن الإنسان أيضاً فهو أولى بمحاسبة الإنسان. وأنه بعد أن ارتفع إلى السماء جلس بجوار الأب على كرسي استعداداً لاستقبال الناس يوم الحشر \"(83).



4) غفران الذنوب:

عقيدة لا ينكرها إلا طائفة (البروتستنانت )(84) وهي ما يتم في الكنيسة من الاعتراف والإقرار، أمام القسيس الذي يملك وحده قبول التوبة ومحو السيئة.

\" وهذا الاعتراف يسقط عن الإنسان العقوبة بل يطهره من الذنب إذ يدّعون بأن رجل الدين هذا هو الذي يقوم بطلب الغفران من الله \"(85).

وهذه العقيدة تؤدي إلى تفشي الأسرار البيتية وانتشارها من قبل القائمين عليها مما يؤدي إلى زعزعه الاستقرار الاجتماعي.



المطلب الرابع: أهم كتب المسيحية

1) العهد القديم: وهي التوراة والتي تعد أصلاً للديانة المسيحية.

2) العهد الجديد: وهو الإنجيل والأناجيل المعتبرة عند المسيحيين اليوم هي أربعه أناجيل: (إنجيل متى، إنجيل مرقس، إنجيل لوقا، إنجيل يوحنا). وهذه الأناجيل ليست من إملاء المسيح - عليه السلام - مباشرة.

\" وقد ذكر بعض المؤرخين أنه لم توجد عبارة تشير إلى وجود أناجيل متى ومرقس ولوقا ويوحنا قبل آخر القرن الثالث، وأول من ذكر هذه الأناجيل الأربعة ارينيوس في سنه209 \"(86).

ويقول القس إبراهيم سعيد: أن إنجيل متى كتب لليهود وإنجيل لوقا كتب لليونان وإنجيل مرقس كتب للرومان، وإنجيل يوحنا كتب للكنيسه العامة \"(87).

1. إنجيل متى: وقد كتبه متى، وقيل هو أحد تلاميذ المسيح الاثني عشر ويسميهم المسيحيون رسلاً (88) ويقال أنه كتب إنجيله في بيت المقدس بالعبرية، ثم نقل إلى اللغة اللاتينية(89).

بينما يتفق المسيحيون على أن متى كتب إنجيله باللغة الآرامية. إلا أن النسخة الآرامية لا وجود لها، وظهر الإنجيل باللغة اليونانية وقيل أنه مترجم عن الأصل ولكن لم يعرف المترجم ولا تاريخ الترجمة كما لم يعرف تاريخ التأليف(90).

2. إنجيل (مرقس): يقول المؤرخون أن اسمه يوحنا ويلقب بمرقس ولم يكن من الحواريين الاثني عشر الذين تتلمذوا للمسيح (91). وهو من الحواريين السبعين طاف بالبلاد داعياً، ثم اتخذ (مصر) مقراً له ثم قُتل. دوّن نسخته مما سمعه من بطرس الرسول بغير ترتيب.. ويتراوح تاريخ كتابتها بين عامي(6770 م)يخاطب فيها الأمم ولا يتحفظ في سرد الأخبار(92).

3. إنجيل لوقا: لوقا طبيب أو مصَّور من اصل يهودي، كان مرافقاً \" لبولس \" في حله وترحاله، وهو ليس من تلاميذ المسيح.

ويضم إنجيله الأخبار والوصايا من الوجهة الإنسانية، وفيه وصف لطفولة المسيح وختانه وتسميته والسفر به إلى بيت المقدس.



4. إنجيل يوحنا: هو يوحنا الحوري ابن زبدي الصياد الذي كان يحبه المسيح، حتى انه أستودعه والدته وهو فوق الصليب حسب عقيدة النصارى. ولهذا الإنجيل خطر وشان اكثر من غيره في نظر الباحث لأنه الإنجيل الذي تضمن ذكراً صريحاً لألوهية المسيح. والترتيب المفصل عند المؤرخين أن إنجيل\" مرقس\" هو أقدم الأناجيل ثم يليه إنجيل\" متى\" فإنجيل \"لوقا\"وهي الأناجيل الثلاثة التي اشتهرت باسم \" الأناجيل المقابلة \" لتقابل ما فيها من الأخبار والوصايا على اختلاف الترتيب ثم يأتي إنجيل يوحنا رابعاً ولا جدال في أن الاختلاف كبير بين الأناجيل الأربعة. يلاحظ على الأناجيل الأربعة أنها ليست من إملاء السيد المسيح u مباشرة وإن كاتبيها ليسوا على مستوى من الأهلية ليكونوا علماء دين، كما إن أصولها ضائعة ولا تحمل اقل ما توجبه شروط الرواية التي يستلزمها كتاب سماوي ديني(93).



المطلب الخامس: أهم فرق النصارى اليوم

1) الأرثوذكس: ينتمي معظمهم إلى الكنيسة الشرقية التي انفصلت عن الكنيسة الأم في روما، واتخذت مقراً لها في القسطنطينية ثم في الإسكندرية.

وأكثر أتباع هذه الكنيسة من الشرق، ولهم بطاركة، ولا يخضعون لرئاسة كنيسة روما(94).

2) الكاثوليك: وهم الذين ينتمون إلى الكنيسة الأم في روما. ورئيس كنيستها هو الحبر الأعظم الذي يسمى البابا

3) البروتستانت: عندما أشتد عنف الكنيسة الكاثوليكيةعلى المسيحيين طالب عدداً من رجال الدين وغيرهم بالإصلاح.

مثال: \" مارتن لوثر \" في روما، و\" زونجلى \" في سويسرا، و\" كلفن \" في فرنساºحيث انتهى بهم الأمر إلى إعلان انفصالهم عن الكنيسة ووضع نظام خاص بهم، يخالف في عقائده كثيراً من عقائد كنيسة الكاثوليك.

----------------------------------------

(64) الموسوعة الميسرة ص 499

(65) تفسير الزمخشري ج/1 ص 164، عن موجز الأديان في القرآن. د/ عبد الكريم زيدان ص65

(66) تفسير ابن عطية ج/1 ص 326، عن موجز الأديان في القرآن. د/ عبد الكريم زيدان ص 65

(67) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد أسود ج/1 ص202

(68) مريم من (27 -30).

(69) مريم (29-30).

(70) مريم من (27 - 30).

(71) قصة الديانات - سليمان مظهر ص356.

(72) المرجع السابق.

(73) المرجع السابق.

(74) قصة الديانات. سليمان مظهر ص 371 379 باختصار.

(75) أي قيامته من قبره بعد صلبه ودفنه.

(76) النساء آية 157.

(77) انظر قصة الديانات، سليمان مظهر ص 386 باختصار.

(78) الاقنوم: هو الأصل: أي ثلاثة جواهر في لا هوت واحد. والأصول الثلاثة الأب، الابن، روح القدس

(79) محاضرات في النصرانية: الإمام محمد أبو زهره ص 100.

(80) العهد الجديد: هو الإنجيل وفي مقابلة العهد القديم وهو التوراة.

(81) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد اسود ج/1 ص 218.

(82) محاضرات في النصرانية الإمام محمد أبو زهره ص107.

(83) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد أسود ج/1 ص 218.

(84) المرجع السابق ص 220.

(85) الموسوعة الميسرة ص 504

(86) محاضرات في النصرانية. الإمام محمد أبو زهره ج/1 ص41

(87) المرجع السابق ص 48 49

(88) المرجع السابق ص 42

(89) مقدمة ابن خلدون ص 232. عن موسوعة الأديان والمذاهب. ج/1 ص 231

(90) موسوعة الأديان والمذاهب. العميد / عبد الرزاق محمد أسود ج/1 ص 231

(91) محاضرات في النصرانية الإمام محمد أبو زهره ص 46

(92) موسوعة الأديان... ص 229 230

(93) الموسوعة الميسرة ص(501).

(94) محاضرات في النصرانية:للإمام محمد أبو زهره ص(161-183)باختصار. 68.
 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply