باب بدع الجنائز \ الدفن وتوابعة \


بسم الله الرحمن الرحيم

 

- ذبح الجاموس عند وصول الجنازة إلى المقبرة قبل دفنها وتفريق اللحم على من حضر. (الابداع 114).

- وضع دم الذبيحة التي ذبحت عند خروج الجنازة من الدار في قبر الميت.

- الذكر حول سرير الميت قبل دفنه. (السنن 67).

- الأذان عند إدخال الميت في قبره. (حاشية ابن عابدين 1 / 837)

- إنزال الميت في القير من قبل رأس القبر. (راجع المسألة 103 ص 150).

- جعل شئ من تربة الحسين - عليه السلام - مع الميت عند إنزاله في القبر لأنها أمان من كل خوف[1]

- فرش الرمل تحت الميت لغير ضرورة. (المدخل 3 / 261).

- جعل الوسادة أو نحوها تحت رأس الميت في القبر. (منه 3 / 260).

- رش ماء الورد على الميت في قبره. (المدخل 3 / 262، 2 / 222).

- إهالة الحاضرين التراب بظهور الأكف مسترجعين! [2]

- قراءة: (منها خلقناكم) في الحثوة الأولى، و (فيها نعيدكم) في الثانية، و (ومنها نخرجكم تارة أخرى) في الثالثة. (راجع المسألة 106).

- القول في الحثوة الأولى: بسم الله، وفي الثانية: الملك لله، وفي الثالثة: القدرة لله، وفي الرابعة: العزة لله: وفي الخامسة: العفو والغفران لله، وفي السادسة: الرحمة لله، ثم يقرأ في السابعة قوله - تعالى -: (كل من عليها فان) الاية. ويقرأ قوله - تعالى -: (منها خلقناكم) الاية.

- قراءة السبع سور: الفاتحة والمعوذتان والاخلاص وإذا جاء نصر الله وقل يا أيها الكافرون وإنا أنزلناه: وهذا الدعاء: اللهم إني أسألك باسمك العظيم، وأسألك باسمك الذي هو قوام الدين، واسألك.... وأسألك..... وأسألك.... وأسألك باسمك الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت، رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل.... الخ. كل ذلك عند دفن الميت. [3]

- قراءة فاتحة الكتاب عند رأس الميت، وفاتحة البقرة عند رجليه [4].

- قراءة القرآن عند إهالة التراب على الميت (المدخل 3 / 262 - 263).

- تلقين الميت. (السنن 67، سبل السلام للصنعاني وانظر المسألة 103 ص 154)

- نصب حجرين على قبر المرأة. (نيل الاوطار للشوكاني 4 / 73).

- الرثاء عقب دفن الميت عند القبر. (الابداع 124 - 125).

- نقل الميت قبل الدفن أو بعده الى المشاهد الشريفة[5]. (راجع المسألة 106ص159).

- السكن عند الميت بعد دفنه في بيت في التربة أو قربها. (المدخل 3/ 278)

-امتناعهم من دخول البيت إذا رجعوا من الدفن حتى يغسلو أطرافهم من أثر الميت. (منه 3 / 276).

- وضع الطعام والشراب على القبر ليأخذه الناس.

- الصدقة عند القبر. (الاقتضاء 183 كشف القناع 2 / 134).

- صب الماء على القبر من قبل رأسه، ثم يدور عليه، وصب الفاضل على وسطه! [6]



----------------------------------------

[1] كذا زعم في (مفتاح الكرامة)! (1 / 497).

[2] هو مذهب الامامية كما في (مفتاح الكرامة) (1 / 499)، وكأنهم أرادوا بهذه الصورة مخالفة أهل السنة الذين يحتجون كما كان - صلى الله عليه وسلم - يحثو بباطن الكفين! راجع المسألة 103 ص 151.

[3] استحب هذا وما قبله في (شرح الشرعة) (ص 568)، ومما يدل على أختراع هذا أن فيه ذكر اسم (عزرائيل) ولا أصل له في السنة مطلقا كما سبق التنبيه عليه (ص 156).

[4] روي هذا في حديث عن أبن عمر مرفوعا، ضعفه الهيثمي (3 / 45). وروى عنه موقوفا وهو ضعيف أيضا كما سبق في المسألة (122 ص 192).

[5] هما من مذهب الامامية كما في (مفتاح الكرامة) (1 / 507، 500)

[6] هما من مذهب الامامية كما في (مفتاح الكرامة) (1 / 507، 500)

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply