بدع الجنائز \ بعد الوفاة \


بسم الله الرحمن الرحيم

 

بعد الوفاة

6 - قول الشيعة: (الآدمي ينجس بالموت إلا المعصوم[1]، والشهيد ومن وجب قتله فاغتسل قبل قتله فقتل لذلك السبب بعينه)[2] (انظر الحديث الأول من المسألة 31)

7 - إخراج الحائض والنفساء والجنب من عنده!

8 - ترك الشغل ممن حضر خروج روح الميت حتى يمضي عليه سبعة أيام! (المدخل لابن الحاج 3/276-277).

9 - اعتقاد بعضهم أن روح الميت تحوم حول المكان الذي مات.

10 - إبقاء الشمعة عند الميت ليلة وفاته حتى الصبح. (المدخل 3/236)

11 - وضع غصن أخضر في الغرفة التي مات فيها.

12 - قراءة القرآن عند الميت حتى يباشر بغسله.

13 - تقليم أظافر الميت وحلق عانته. المدونة للامام مالك (1/180) مدخل (3/240)

14 - إدخال القطن في دبره وحلقه وأنفه! )

15 -جعل التراب في عيني الميت والقول عند ذلك: (لا يملا عين ابن آدم إلا التراب)(المدخل 3/261).

16 - ترك أهل الميت الأكل حتى يفرغوا من دفنه. (منه 3/276)

17 - التزام البكاء حين الغداء والعشاء)

18 -شق الرجل الثوب على الأب والأخ [3] (انظر الحديث المتقدم في(الفقرة ب، ج)من المسألة22)

19 - الحزن على الميت سنة كاملة لا يختضب النساء فيها بالحناء ولا يلبسن الثياب الحسان ولا يتحلين، فإذا انقضت السنة عملن ما يعهد منهن من النقش والكتابة الممنوع في الشرع، يفعلن ذلك هن ومن التزمن الحزن معهن ويسمون ذلك بـ (فك الحزن) (المدخل 3/277).

20 - إعفاء بعضهم عن لحيته حزنا على الميت. (انظر المسألة 22 ((فقرة)) و)

21 - قلب الطنافس والسجاجيد وتغطية المرايا والثريات.

22 - ترك الانتفاع بما كان من الماء في البيت في زير أو غيره، ويرون أنه نجس، ويعللون ذلك بأن روح الميت إذا طلعت غطست فيه! (المدخل).

23 - إذا عطس أحدهم على الطعام يقولون له كلم فلانا أو فلانة ممن يجب من الاحياء باسمه - ويعللون ذلك لئلا يلحق بالميت! (منه)

24 - ترك أكل الملوخية والسمك مدة حزنهم على ميتهم. (منه 3/281).

25 - ترك أكل اللحوم والمعلاق المشوية والكبة.

26 - قول المتصوفة: من بكى على هالك خرج عن طريق أهل المعارف! (تلبيس إبليس لابن الجوزي ص 340-342، انظر الأحاديث في المسألة 18).

27 - ترك ثياب الميت بدون غسل إلى اليوم الثالث بزعم أن ذلك يرد عنه عذاب القبر. (المدخل (3/276).

28 - قول بعضهم: إن من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يكون له عذاب القبر ساعة واحدة، ثم ينقطع عنه العذاب ولا يعود إلى يوم القيامة. (حكاه الشيخ علي القاري في (شرح الفقه الأكبر) (ص 96) ورده، وانظر الحديث تحت الفقرة (الثالة) من المسألة 25).

29 - قول آخر: المؤمن العاصي ينقطع عنه عذاب القبر يوم الجمعة وليلة الجمعة ولا يعود إليه إلى يوم القيامة [4].

30 - الإعلان عن وفاة الميت من على المنائر. (3/ 245-246 من المدخل) وراجع المسألة 22 (فقرة ز)

31 - قولهم عند إخبار أحدهم بالوفاة: الفاتحة على روح فلان. (انظر المسألة 24)



----------------------------------------

[1] يعنى أئمة الشيعة فإنهم يعتقدون فيهم العصمة!

[2] نقل المصدر لأسبق (1 / 153) إجماع الشيعة عليه! وهو يعارض الحديث المشار إليه.

[3] هو مذهب الإمامية كما في (مفتاح الكرامة) (1 / 509).

[4] نقله الشيخ علي القاري في (شرح الفقه الأكبر) (ص 91) ورده بقوله:(إنه باطل) وأوضح منه في البطلان القول الآخر: إن عذاب القبر يرفع عن الكافر يوم الجمعة وشهر رمضان بحرمة النبي - صلى الله عليه وسلم -.حكاه الشيخ أيضا ورده.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply