هل تطوى صحائف الأعمال آخر كل عام !


بسم الله الرحمن الرحيم

 
السؤال:

انتشرت بين الناس في هذه الأيام رسالةُ جوالٍ, تحث على صيام آخر يوم من هذه السنة الهجرية 1426هـ لأن صحائف أعمال العام للمكلفين سترفع في هذا اليوم إلى الله، فينبغي على كل مسلم أن يختم صحائف عامه بعمل صالح، فهل لهذا أصل؟ أفتونا مأجورين.



الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فلم يرد نص في كتاب الله ولا في السنة الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن صحائف الأعمال للعباد ترفع إلى الله آخر كل عام هجري ولا حتى ميلادي، كيف ونحن نعلم أن التأريخ بالهجري والميلادي وتحديد بدايته ونهايته إنما هو حساب بشري اصطلح عليه الناس، ولم يُتلقَ عن الشرع!!

وإنما الذي جاء في النصوص الشرعية: أن الأعمال تعرض على الله كل اثنين وخميس، كما جاء ذلك في صحيح مسلم عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: \"تعرض الأعمال في كل يوم خميس واثنين، فيغفر الله - عز وجل - في ذلك اليوم لكل امرئ لا يشرك بالله شيئاًº إلا امرأ كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقول: اتركوا هذين حتى يصطلحا\".

وفي جامع الترمذي أنه - صلى الله عليه وسلم - قال \"تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم\".

وقد روي حديث في صحته نظر أن الأعمال ترفع في شهر شعبان، فعن أسامة بن زيد - رضي الله عنهما - قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: \" ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمينº فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم \" أخرجه النسائي وأحمد، وفي سنده ضعف.

كما جاء في الكتاب العزيز أنه يقضى في ليلة القدر أمرُ السنة كلها من حياة وموت ورزق وسائر أمور السنة، لكن لم يَرِد فيه أن الأعمال تعرض في ليلة القدر على الله، قال - تعالى -: (إنا أنزلناه في ليلة مباركة أنا كنا منذرين، فيها يفرق كل أمر حكيم، امراً من عندنا انا كنا مرسلين) سورة الدخان الآيات 3-5.

قال عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - في قوله: {فِيهَا يُفرَقُ كُلٌّ أَمرٍ, حَكِيمٍ,}: (يكتب من أم الكتاب في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو موت أو حياة أو مطر) أخرجه محمد بن نصر وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في الدر المنثور (7/ 399).

وقال - رضي الله عنه -: في قوله - تعالى -: (فيها يفرق كل أمر حكيم): يعني ليلة القدر، ففي تلك الليلة يفرق أمر الدنيا إلى مثلها من قابل، موت أو حياة أو رزق، كل أمر الدنيا يفرق تلك الليلة إلى مثلها من قابل) أخرجه الحاكم في المستدرك (2 / 487) وصححه، والبيهقي في شعب الإيمان (3/ 321).

وعلى هذا فلا معنى لتخصيص آخر يوم من أيام السنة الهجرية أو الميلادية بكثرة صيام أو صلاة أو غير ذلك من الأعمال الصالحةº إلا أن يوافق ذلك يوم الاثنين، أو الخميس، فيُصام ذلك اليوم عملاً بما ورد من استحباب صيامهما.

وعلى المسلم ألا ينشر ما يرده من هذه الرسائل التي تدعو إلى تفضيل أيامٍ, أو تخصيصها بعبادة قبل أن يسأل عن ذلك أهل العلم.

والله - تعالى -أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply