الأنوار السنية المرضية .. في حرق .. عقائد الخوارج الإباضية


بسم الله الرحمن الرحيم

 

[ النور الأول ]:

(الموضوع....... بحث في مسألة رؤية المؤمنين لربهم في الدار الآخرة - الجزء الأول -):

سأتناول في هذا البحث - إن شاء الله - مسألة عظيمة من أشرف مسائل أصول الدين وأجلها وهي:

الغاية التي شمر إليها المشمرون، وتنافس فيها المتنافسون، وحرمها الذين هم عن ربهم محجوبون، وعن بابه مطرودون، ألا وهي: رؤية الباري في جنات النعيم.

وقد قال بثبوت الرؤية الصحابة والتابعون، وأئمة الإسلام المعروفون بالإمامة في الدين، وأهل الحديث، وسائر طوائف أهل الكلام المنسوبون إلى السنة والجماعة.

وأنكرها وجحد بها الجهمية والمعتزلة ومن تبعهم من الإمامية والخوارج كالإباضية وغيرهم.

والطريقة التي اتبعتها في كتابة هذا البحث أني قسمته إلى خمسة مباحث، وكل مبحث منها يشتمل على مجموعة من الأدلة والأقوال الواردة في هذه المسألة، كما أورد تحت كل دليل منها الشبه والاعتراضات والتأويلات الفاسدة التي اشتبهت على أهل التعطيل والتأويل من المعتزلة والجهمية وأذنابهم الإباضية والإمامية في فهمهم لتلك الأدلة، وأردها رداً علمياً شافياً معتمداً في ذلك على أقوال وآراء وتوجيهات أهل الفقه والعلم والصلاح من سلف الأمة الصالح.

ونظراً لأن الإباضية اليوم هم أشد وأشرس من دافع وحمل ومازال يحمل لواء عقيدة إنكار رؤية الباري - جل وعلا - في الآخرة، فإني أهدي بحثي هذا للإباضية الباحثون عن الحق والهداية، والذين اختلط عليهم الحق من الصواب جراء ما فعلته بهم عقول وأهواء وتأويلات مشائخهم وأئمتهم الضلال طوال القرون الماضية، والله - تعالى - الهادي لسواء السبيل.



المبحث الأول: الأدلة من كتاب الله الكريم في إثبات الرؤية ورد شبه المبطلين عليها:

الدليل الأول: قوله - تعالى-: ((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)) القيامة 22 - 23.

هذه الآية دليل على أن الله - عز وجل - يرى بالأبصار، وهذا هو قول أهل السنة والجماعة، بل تعد هذه الآية من أظهر الأدلة على ثبوت الرؤية، فالآية واضحة وصريحة من رب العالمين ويفقهها كل مؤمن، ولا تحتاج إلى تأويل المتأولين، وإبطال المبطلين، وهذه جملة يسيرة من تفاسير وأقوال أهل العلم حول المعنى المراد من الآية الكريمة:

قال أبو صالح: عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: ((إلى ربها ناظرة)) قال: تنظر إلى وجه ربها - عز وجل -.

وقال السدي: وهو أحسن ما قيل لدلالة التنزيل والأخبار الواردة برؤية الله في الجنة.

وقال عكرمة: ((وجوه يومئذ ناضرة)) قال: من النعيم، ((إلى ربها ناظرة)) قال: تنظر إلى ربها نظراً، ثم حكى عن ابن عباس - رضي الله عنهما - مثله.

وعن الحسن قال: نظرت إلى ربها فنضرت بنوره.

وعن عطية العوفي في قوله - تعالى -: ((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)) قال: هم ينظرون إلى الله لا تحيط أبصارهم به من عظمته، وبصره يحيط بهم.

يقول ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره: ((وجوه يومئذ ناضرة)) من النضارة أي: حسنة بهية مشرقة مسرورة، ((إلى ربها ناظرة)) أي: تراه عياناً.

ويقول القرطبي في تفسيره: قوله - تعالى -: ((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)) الأول: من النضرة التي هي الحسن والنعمة، والثاني: من النظر أي وجوه المؤمنين مشرقة حسنة ناعمة، يقال: نضرهم الله، ينضرهم نضرة ونضارة وهو الإشراق والعيش والغنى، ومنه الحديث: (نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها)، \" إلى ربها \" إلى خالقها ومالكها \" ناظرة \" من النظر أي تنظر إلى ربها، على هذا جمهور العلماء..

ويقول أبو الحسن الأشعري - رحمه الله - في كتابه الإبانة: قال الله - تعالى -: ((وجوه يومئذ ناضرة)) يعني مشرقة، ((إلى ربها ناظرة)) يعني رائية.

وجاء في تفسير الجلالين: ((إلى ربها ناظرة)) أي: يرون الله - سبحانه وتعالى - في الآخرة.

إلى غير ذلك من التفاسير الكثيرة التي اتفق أهل العلم على إثبات الرؤية من خلالها في المعنى المراد من هذه الآية الكريمة.

** أما الشبه والتأويلات الفاسدة التي جاءت على لسان منكري الرؤية من أهل الباطل والخذلان من المعتزلة والجهمية والإباضية والإمامية حول معنى الآية الكريمة فجميعها باطلة ومردودة بالكتاب والسنة، لأنها قائمة أساساً على التحريف والتأويل، وفي ذلك يقول ابن أبي العز الحنفي - رحمه الله - في شرح العقيدة الطحاوية:

((... وأما من أبى إلا تحريفها بما يسميه تأويلاً، فتأويل نصوص المعاد والجنة والنار والحساب أسهل من تأويلها على أرباب التأويل، ولا يشاء مبطل أن يتأول النصوص ويحرفها عن مواضعها إلا وجد إلى ذلك من السبيل ما وجده متأول هذه النصوص، وهذا الذي أفسد الدنيا والدين، وهكذا فعلت اليهود والنصارى في نصوص التوراة والإنجيل، وحذرنا الله أن نفعل مثلهم، وأبى المبطلون إلا سلوك سبيلهم، وكم جنى التأويل الفاسد على الدين وأهله من جناية، فهل قتل عثمان - رضي الله عنه - إلا بالتأويل الفاسد! وكذا ما جرى في يوم الجمل وصفين، ومقتل الحسين - رضي الله عنه - والحرة، وهل خرجت الخوارج واعتزلت المعتزلة ورفضت الرافضة وافترقت الأمة على ثلاث وسبعين فرقة إلا بالتأويل الفاسد؟!.)).

والآن إليك أخي الكريم تلك الشبه والرد عليها بما يبين زيفها ومغالطة مدعيها.



الشبهة الأولى: أن الرؤية المقصودة في الآية عبارة عن كمال اليقين.

الرد عليها: هذا قول باطل مخالف للأدلة، ويكذبه الواقع، لأن كمال اليقين موجود في الدنيا أيضاً حيث قال النبي - صلى الله عليه و سلم - في تفسير الإحسان (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)، وعبادتك لله كأنك تراه هذا هو كمال اليقين، فدعوى أن النصوص الواردة في الرؤية تعني كمال اليقين لأن المتيقن يقيناً كاملاً كالذي يشاهد بالعين دعوى باطلة، وتحريف للنصوص وليس بتأويل، بل هو تحريف باطل يجب رده على من قال به.



الشبهة الثانية: قالوا: أن المعنى المراد بقوله - تعالى -: ((إلى ربها ناظرة)) أي: منتظرة لرحمة الله!

الرد عليها: هذا قول باطل وتأويل فاسد لا يستقيم مع المعنى الظاهر من الآية، فالنظر له عدة معان وليس محصوراً في معنى الانتظار، وإليك تلك المعاني:

1- إما أن يكون الله - عز وجل - عنى نظر التفكر والاعتبار كقوله - تعالى -: ((أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت)) وهذا لا يجوز لأن الآخرة ليست بدار اعتبار.

2- أو يكون عنى نظر التعطف كقوله - تعالى -: ((ولا ينظر إليهم يوم القيامة)) وهذا لا يجوز أيضاً لأن الخلق لا يجوز أن يتعطفوا على خالقهم.

3- أو يكون عنى نظر الانتظار كقوله - تعالى -: ((ما ينظرون إلا صيحة واحدة)) وهذا لا يجوز أيضاً للأمور الآتية:

أولاً: أن النظر هنا ذكر مع الوجه، وإذا ذكر النظر مع الوجه فمعناه نظر العينين اللتين في الوجه كما إذا ذكر أهل اللسان نظر القلب، فقالوا: انظر في هذا الأمر بقلبك، لم يكن معناه نظر العينين، ولذلك إذا ذكر النظر مع الوجه لم يكن معناه نظر الانتظار الذي بالقلب.

قال أبو منصور الأزهري في كتابه تهذيب اللغة: ومن قال: إن معنى قوله ((إلى ربها ناظرة)) بمعنى منتظرة فقد أخطأ، لأن العرب لا تقول: نظرت إلى الشيء بمعنى انتظرته، إنما تقول: نظرت فلاناً أي: انتظرته، ومنه قول الحطيئة:

وقد نظرتكم أبناء صادرة للورد طال بها جوزي وتنساسي

فإذا قلت: نظرت إليه لم يكن إلا بالعين، وإذا قلت: نظرت في الأمر احتمل أن يكون تفكراً وتدبراً بالقلب.

ثانياً: مما يبطل القول بأن المراد من معنى الآية الانتظار قوله - تعالى -: ((وجوه يومئذ ناضرة)) أي: مشرقة وبهية وحسنة، فمن أين لتلك الوجوه ذلك الإشراق والحسن والجمال إن لم تكن ترى الله - عز وجل -؟!

لقد نظرت تلك الوجوه إلى وجه ربها وخالقها فنضرت وتهللت وأشرقت بنور وجه الله العظيم - سبحانه وتعالى -، وازدادت جمالاً إلى جمالها، أما تلك الوجوه الأخرى فإنها محجوبة عن رؤية الله، فمن أين لها النضارة والنور والجمال؟

يقول الحسن - رحمه الله -: نظرت إلى ربها فنضرت بنوره.

ثالثاً: أن الفرق بين الانتظار والنظر لا خلاف فيه عند العقلاء، فإن الانتظار تنغيص، والنظر إكرام من الله - تعالى - لعباده المؤمنين.

رابعاً: أن نظر الانتظار لا يكون مقروناً بقوله ((إلى)) لأنه لا يجوز عند العرب أن يقولوا في نظر الانتظار إلى، ألا ترى أن الله - عز وجل - لما قال: ((ما ينظرون إلا صيحة واحدة)) لم يقل \" إلى \" إذ كان معناه الانتظار.

وقال - عز وجل - مخبراً عن بلقيس: ((فناظرة بم يرجع المرسلون)) فلما أرادت الانتظار لم تقل \" إلى \".

وقال امرؤ القيس:

فإنكما إن تنظراني ساعة من الدهر تنفعني لدى أم جندب

فلما أراد الانتظار لم يقل \" إلى \" فلما قال - سبحانه -: ((إلى ربها ناظرة)) علمنا أنه لم يرد الانتظار وإنما أراد نظر الرؤية.

أما ما يستشهدون به من شعر حسان بن ثابت - رضي الله عنه - من كون النظر جاء معدى بإلى ولم يفد حقيقة النظر

وجوه يوم بدر ناظرات إلى الرحمن يأتي بالفلاح

فيجاب عنه بالآتي:

أ- يتحقق في المعنى المراد بهذا البيت معنيين كلاهما صحيح هما النظر والانتظار، فتلك الوجوه كانت تتطلع إلى السماء لكأنها تنظر إلى الله ليأتي بالنصر والفلاح، وهذه هي الفطرة التي فطر الله العباد عليها، أنهم ما أن تحل بهم الأزمات والمصائب إلا رفعوا وجوههم وأيديهم نحو السماء لكأنهم ينظرون إلى الله - تعالى - ويسألونه النجاة والفرج، إذن فعلامة النظر هي تتطلع الوجوه والأبصار إلى السماء لكأنها ترى الله - سبحانه وتعالى - من فوقها، وعلامة الانتظار هي الشوق إلى نزول الرحمة والفلاح، ولكن تلك الوجوه والأبصار لا ترى الله - سبحانه وتعالى - على الحقيقة، لأن رؤيته - سبحانه - في الدنيا منفية إذ لا طاقة للحادث الفاني أن يرى الأزلي الأبدي.

أما في الآخرة فيتبدل ويتغير كل شيء بحيث يصبح الإنسان المؤمن مهيأ بقدرة الله - عز وجل - لرؤية ولقاء ربه - جل شأنه - في جنات النعيم، وليس أدل على ذلك من صريح الكتاب وصحيح السنة.

ب- فإن أصررتم على قولكم بأن المعنى المراد به هو الانتظار، قلنا لكم لا بأس ولا حرج في ذلك فإن النظر إذا عدي بإلى ولم تكن هناك قرينة تصرفه عن معناه كما هو ظاهر وبيِّن من قوله - تعالى -: ((إلى ربها ناظرة)) أفاد المعنى المراد به من غير أدنى شك، أما في البيت المذكور فهناك قرينة قوية تصرف المعنى عن ظاهره المراد (الرؤية) وهي: ما أجمع عليه أهل السنة والجماعة من سلف هذه الأمة من نفي حصول الرؤية في الدنيا، فيسقط بذلك استدلالكم بهذا البيت.

ج- أنتم مطالبون بإثبات صحة سند هذا البيت لأن الأمر متعلق بقضية إيمانية عظيمة، والسند لا بد منه في قضايا الدين والعقيدة، ونحن لا نترك كلام ربنا وسنة نبينا لأشعار ضعيفة الحجة والسند.

د- أو يكون عنى نظر الرؤية كقوله - تعالى -: ((انظروا إلى ثمره إذا أثمر)).

وهذا القسم هو الصحيح، وبقية الأقسام الثلاثة المتقدمة فاسدة، وعلى ذلك يحمل النظر في الآية الكريمة على الرؤية لما يأتي:

تعديه بإلى.

إسناده للوجوه.

انتفاء القرينة التي تصرفه عن معناه.



الشبهة الثالثة: قالوا: أن المراد من قوله - تعالى -: ((إلى ربها ناظرة)) أي: إلى ثواب ربها ناظرة!

الرد عليها: ثواب الله - عز وجل - غيره - تعالى -، والله - تعالى - قال: ((إلى ربها ناظرة)) ولم يقل: إلى غيره ناظرة، والقرآن العزيز على ظاهره، وليس لنا أن نزيله عن ظاهره إلا بحجة، وإلا فهو على ظاهره.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply