الفرق بين النصيرية والدروز


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 



يتفق النصيريون والدروز في أمور ويختلفون في أمور أخرى، وبين الطائفتين عداوة شديدة لتباين أفكارهم حول دعوى الألوهية لزعمائهم الذين ينتسبون إليهم، وقد اتضح من خلال دراستنا للطائفتين فيما سبق الأمور الآتية:

أن عقيدة الطائفتين باطنية من الغلاة.

أنهم لا يطلعون أحداً على أسرار مذهبهم وكتبهم السرية.

لا يعترف الدروز لأحد بالدخول في مذهبهم أو الخروج عنه.

لا يأخذون بظواهر الألفاظ وإنما يؤولونها.

كلهم يقولون بالتناسخ ويختلفون في التسمية، فالنصيريون يسمونه (تناسخ)، والدروز يسمونه (تقمص)، والنصيرية يعممونه في كل شيء بينما الدروز يحصرونه بين البشر فقط.

عند النصيرية التناسخ يشمل المسخ والنسخ والفسخ والرسخ.

الجسد البشري في عقيدة الدروز ثوب أو قميص للروح تتقمص به الروح عند الولادة وتنتقل منه بالموت فوراً إلى جسد مولود إنساني آخر.

الجنة عند الدروز معرفة الدعوة الهادية - أي الدعوة الدرزية - والجحيم هو الكفر بها، والنصيريون يقولون بأن الجنة معرفة ألوهية علي بن أبي طالب، والجحيم هو الكفر بها أو الجهل بها.

يتفقون جميعاً في اعتبار الحج ظاهرة وثنية، وأنه كفر وعبادة أصنام.

كل هذه الطوائف تتفق في التشديد على التقية والسرية التامة.

الشرك عند الدروز عدم الاعتراف بإفراد ألوهية الحاكم، وعند النصيرية عدم الاعتراف بإفراد ألوهية علي - رضي الله عنه -.

يزعم الدروز أن الناس خلقوا دفعة واحدة، فهم لا يزيدون ولا ينقصون، كلما مات إنسان تحولت روحه إلى جسم جديد وهكذا.

ومن الجدير بالذكر أن النصيرية انشقت عن الشيعة الاثني عشرية، والدروز انشقوا عن الإسماعيلية، والنصيرية أقدم من الدروز في الظهور، وكل طائفة حاولت الابتعاد عن أصلها رغم وضوح تأثرهم في كثير من أفكارهم بأصولهم الشيعية أو الإسماعيلية إلى غير ذلك من وجوه الاتفاق والافتراق بينهم، وكل أفكار الجميع تنضح مجوسية ووثنية، تستر أصحابها بالتشيع لأهل البيت وبالإسلامº لتحقيق ما يهدفون إليه من إعادة كلمة المجوسية، وإظهار قوتها من جديد، وهم ألد أعداء أهل البيت وألد أعداء الإسلام والمسلمين (( والله متم نوره ولو كره الكافرون )).

______________________________

مراجع فرقة الباطنية

أ-مراجع الباطنية عموماً:

فضائح الباطنية: للغزالي.

الحركات الباطنية في العالم الإسلامي: للدكتور الخطيب.

أسرار الباطنية والفرق الخفية: محمد عثمان الخشت.

الباطنيون والحركات الهدامة في التاريخ الإسلامي: للجبهان.

كشف أسرار الباطنية: لأبي الفضائل الحمادي.

أصول الإسماعيلية والفاطمية والقرمطية: لبرنارد لويس.

الإفحام لأفئدة الباطنية الطغام: يحي بن حمزة العلوي.

الإسلام في مواجهة الباطنية: أبو الهيثم.

أعلام الإسماعيلية: مصطفى غالب.

الإسماعيلية تاريخ وعقائد: إحسان إلهي.

بيان مذهب الباطنية وبطلانه: الديلمي.

القرامطة: محمود شاكر.

الإمامة في الاسلام: عارف تامر.

ب-مراجع فرقة النصيرية:

طائفة النصيرية تاريخها وعقائدها: د. سليمان الحلبي.

الهفت الشريف تحقيق د. مصطفى غالب.

سقوط الجولان: خليل مصطفى.

الجيل التالي: محمد حسين.

العلويون أو النصيريون: عبد الحسين مهدي العسكري.

جـ-مراجع فرقة الدروز:

المراجع السابقة.

الأديان والفرق والمذاهب المعاصرة: شيبة الحمد.

عقيدة الدروز: محمد أحمد الخطيب.

التآلف بين الفرق الإسلامية: محمد حمزة.

أضواء على العقيدة الدرزية: أحمد الفوزان.

الدروز: محمد الزعبي.

طائفة الدروز: محمد كامل حسين.

ولا يكاد كتاب فيه بحث عن الفرق يخلو من ذكر هذه الفرق الباطنية.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply