التزكية عند الصوفية (4)


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 



يقول الشعراني: -فعلم من جميع ما قررناه وجوب اتخاذ الشيخ لكل عالم طلب الوصول إلى شهود عين الشريعة الكبرى، ولو أجمع جميع أقرانه على علمه وعمله وزهده وورعه ولقبوه بالقطبية الكبرى، فإن لطريق القوم شروطاً لا يعرفها إلا المحققون منهم دون الدخيل فيهم بالدعاوى والأوهام-.

ولهذا فإنهم يشترطون شروطاً خاصة في شيخ التربية ويوجبون له حقوقاً على أتباعه تضمن له الطاعة المطلقة والتحكم المحض فيهم وتعلقهم به وحده وعدم الانصراف إلى غيره ولا الخروج عن طاعته ولو بالنية والهم القلبي ونحو ذلك بما يخالف أصول المنهج الشرعي في التزكية والطاعة وأدب الطالب مع شيوخه ومعلميه.

- شروط الشيخ المرشد

أولاً: أن يكون عالماً بالفرائض العينية: كالعقائد والعبادات والمعاملات ونحوها.

ثانياً: أن يكون عارفاً بالله:

والعارف بالله مصطلح صوفي بينه المناوي بقوله: -العارف من أشهده الرب نفسه!! فظهرت عليه الأحوال-.-التوقيت على مهمات التعريف ص 496-.

وعلى عادة الصوفية في الغموض واستعمال الأساليب الرمزية الإشارية في بيان الحقائق الصوفية يقول محمد فاضل أبو ماضي في مذكرة المرشدين والمسترشدين ص 35: -والعارف هو المقبل بفكره وقواه النفسية على قدس الجبروت، مستديما لشروق نور الحق لسره بعد تركه للملك، وإشراقه على الملكوت ومواجهة نفسه للعزة-.

ويقول عبدالقادر عيسى في بيان هذا الشرط: -فينبغي أن يتحقق المرشد بعقيدة أهل السنة عملاً وذوقاً بعد أن عرفها علما ودراية، فيشهد قلبه وروحه صحتها، ويشهد أن الله واحد في ذاته، واحد في صفاته واحد في أفعاله، ويتعرف على حضرات أسماء الله تعالى ذوقاً وشهوداً، ويرجعها إلى الحضرة الجامعة، ولا يشتبه عليه تعدد الحضرات، إذ تعدد الحضرات لا يدل على تعدد الذات-.

ثالثاً: أن يكون خبيراً بطرائق تزكية النفوس ووسائل تربيتها:

فلابد أن يكون قد زكى نفسه على يد مرب ومرشد، فخبر مراتب النفس وأمراضها ووساوسها، وعرف أساليب الشيطان ومداخله، وآفات كل مرحلة من مراحل السير، وطرائق معالجة كل ذلك بما يلائم حالة كل شخص وأوضاعه -حقائق عن التصوف ص 79-.

رابعاً: أن يكون مأذوناً بالإرشاد من شيخه:

فلابد أن يكون المرشد قد أجيز من شيخه بهذه التربية وهذا السير، فمن لم يشهد الاختصاصيون بعلم يدعيه لا يحق أن يتصدر فيه، فالإجازة هي شهادة أهلية الإرشاد وحيازة صفاته -حقائق عن التصوف ص 79-.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply