فتوى هيئة علماء السودان حول استخدام الفتيات في الإعلان


بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

 

فقد اطلعنا على طلب الفتوى المقدم من جمعية إظهار الحق الخيرية حول حكم استخدام الفتيات المحجبات في الإعلان، نقول وبالله التوفيق:

 

قد فُهِم أن المقصود هو الإعلان عن السلع وغيرها بصورة ثابتة على لوحات الإعلان أو وسائل الكترونية أو تلفازيه أو صحفية أو غير ذلك من الوسائل:

 

كما فُهم أن المقصود من ذلك أن تؤثر صورة الفتاة(محجبة أو غير محجبة) على الناس حتى يلفت نظرهم، وتتعلق أنفسهم بالسلعة المعلن عنها مستغلين بذلك صورة الفتاة للربط بين جمالها وجمال تلك السلعة وملائمتها في شعور الزبون أو في رغبته الخفية. ولا أدل على ذلك من أن فتاة الإعلان لابد أن تكون وسيمة قسيمة وفاتنة مشتهاة.

 

وقد نهى الله - تعالى -عن الفتنة بقوله: ((وَلَا تَمُدَّنَّ عَينَيكَ إِلَى مَا مَتَّعنَا بِهِ أَزوَاجًا مِّنهُم زَهرَةَ الحَيَاةِ الدٌّنيَا لِنَفتِنَهُم فِيهِ وَرِزقُ رَبِّكَ خَيرٌ وَأَبقَى) طه (131)

 

أما صدًّ الفتنة فقد جاءت سورة النور بكاملهاº لتبين آداب الإسلام ومنها تحريم إشاعة الفاحشة: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة، والله يعلم وأنتم لا تعلمون) الآية [19] وتحريم دخول البيوت بغير استئذان حتى لا تقع العيون على العورات: الآيات: (27)و(28) و(58). ثم أمر بغض البصر كما في قوله - سبحانه -: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) سورة النور [30-31]. والمقصود ما ظهر دون إبداء، أو عرض أزياء كما يفعل سواقطهم الهمم من المعلنين. وكما في الحديث الصحيح فإن النظر محكوم بالنظرة الأولى دون تحديق مقصود. وقد خوطب النبي أن في إبداء الزينة أذى للدين (سورة الأحزاب آية 59). كما نهى الله - تعالى -عن الميل العظيم كما في قوله في الآية (27) من سورة النساء. وعليه:

 

نرى حرمة إظهار الفتيات في الإعلان محجبات أو غير محجبات (من باب أولى) وذلك منعاً للفتنة وصداً لتحريك الغرائز وإبعادا للمرأة من الاستغلال التجاري.

والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply