الصوفية في حضرموت اليمن


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه. أما بعد:

فقد صحّ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنّه قال: ((الإيمان يمانٍ,، والحكمة يمانيّة)) وهذا ما لمَسَه المسلمون قديماً وحديثاً، فكما أنّ أوائل أهل اليمن أسرعوا إلى الدخول في الإسلام ونصرته، فإنّنا ما نزال نشاهد في أهل اليمن إلى اليوم من يُسارع لنصرة هذا الدين والذَّب عنه، وقد عرف المسلمون أعلاماً كباراً خرجوا من اليمن من أهل الحديث والفقه، وإلى اليوم هناك ولله الحمد في اليمن العديد من أهل العلم الذين يُنافحون عنه ويَنفون عنه كلّ دخيلة ودسيسة، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر الذي ظهر في بلادهم تحت شعار التّصوّف!

فقد روى البخاري ومسلم أن أم سلمة - رضي الله عنها - ذكرت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من الصور فقال: ((أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً وصوَّروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة)).

وإذا جَرَت العادة عند المسلمين في إكساء الكعبة المشرَّفة كساءً خاصاً لها في موسم الحج، فإنّ المتصوّفة في حضرموت وجدوا لأنفسهم ما يُضاهون به هذا العمل! فهم يجعلون للضّريح المُقام فوق قبر الحبشي كساءً خاصاً أيضاً! ويكسونه في موسم خاص أيضاً يتكرر في كل عام ويقام عند القبر عدة أيام يتخللها طقوس متعددة.

 

زيارة قبر هود:

 إن الشيطان الرجيم ـ أعاذنا الله وإياكم منه ـ لا يكلّ ولا يملّ، بل يسعى دائماً لتنفيذ قَسَمِه في إضلال البشر وحَرفِهم عن جادّة الحق، فها هو يُزيّنُ للجهلة أمراً آخر ليُدخِلَهم في الشرك والضلال، ويُعينه على ذلك أشخاص ركِبوا أهواءهم وشهواتهم فركبهم الشيطان وجعلهم مطيّةً له، لقد جعلهم يخترعون قبراً نائياً في وُديان وجبال حضرموت من اليمن، ثمّ زعموا أنّ القبر يضمٌّ جثمان نبيّ الله هود - عليه الصلاة والسلام -! ووجدوا بقربه صخرة عظيمة قائمة ولا شيء حولها فزعموا أنها ناقة هود المتحجّرة!! ولا أدري لماذا تحجّرتº ثمّ بعد ذلك اخترعوا له زيارة خاصّة لها وقتٌ معلوم من السنة (لعلّهم اطلعوا على تاريخ ميلاده!!)

وهنا فعلَ الشيطان فِعلَته التي عَجَزَ في الماضي عن تحقيقها على يد أبرهة الحبشي ملك اليمن، عندما بنى معبداً عظيماً ليصرفَ الناس عن حجِّ بيت الله الحرام (الكعبة المشرّفة) ويأتي بهم إلى ذلك المعبد، ولكنّ العرب وهم في جاهليّتهم قبل الإسلام رفضوا هذا الأمر وتمسّكوا ببيت الله العتيق وأفشلوا مخططَ الشيطان وأحرقوا معبد أبرهة ورفضوه.

ولكنّ عَرَبَ ما بعد الإسلام في حضرموت، وبعد وفاة رسول الإسلام سيّدنا محمد - عليه الصلاة والسلام -، حقّقوا للشيطان أمنيّتَه واخترعوا حجّاً جديداً إلى قبر هود المزعوم في حضرموت.

ووالله ثمَّ والله ما كنا نصدق أنّ أمراً مثل هذا قد يحدث بهذه الصورة، لولا أننا رأينا وبأمِّ أعيننا تفاصيل هذا الحجّ وبزعامة علي الجفري وأشياخه ومنهم عمر بن حفيظ وبرفقة حشود من العوام.

ولعل أول ما يخطر ببالك وأنت تشاهد مشاهد الحج إلى قبر هود وما يصاحبها، قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في لحوق قبائل منَ المسلمين بالمشركين وعبادتهم للأصنام من بعده.

فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا تقوم الساعة حتّى تضطَرِبَ أَلَيَاتُ نساء دوس حَولَ ذي الخَلَصَة)) وكانت صنماً تعبُدُها دَوسٌ في الجاهليّة بتَبَالَة.

جاء في شرح الحديث عند النووي والاُبّي: والمراد تضطرب من الطواف حول ذي الخلصة أي يكفرون ويرجعون إلى عبادة الأصنام وتعظيمها، وأمّا ذو الخلصة فهو صنمٌ كانت تعبده دوس بتبالة، موضِعٌ في اليمن. انتهى

وجاء في الموسوعة الإسلامية الميسّرة (ج6 صـ1130) \" ذو الخَلَصَة: اسم بيت كان بعض العرب يعظمونه في الجاهلية، وكانت العرب ـ كما يقول ابن هشام ـ اتخَذَت مع الكعبة طواغيت، وهي بيوتٌ تُعظّمها كتعظيم الكعبة، لها سدنة وحُجَّاب، وتُهدي لها كما تهدي إلى الكعبة، وتنحَرُ عندها، لذا كان يُسمّي بعضُ العرب ذا الخلصة (الكعبة اليمانيّة). وكان اسم الصنم الذي في بيت ذي الخلصة (الوليَّة)، وقُربه شجرة كبيرة اسمها (العبلاء) كانت العربُ تقدّسها، وكان الصنم عبارة عن صخرة بيضاء، عليها نقشٌ يُشبه التاج.

يقع ذو الخلصة على حدود اليمن بالنسبة للقادم من مكّة المكرّمة، في جبال دَوس، عند قريةٍ, يُقال لها (ثروق) على مشارف وادي (تَبَالة). وكانت تعظمه قبائل خثعم وبجيلة ودَوس. ولمّا قدم وفد بَجيلة إلى المدينة المنوّرة فأسلموا في السنة العاشرة للهجرة، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لجرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه -: \" ألا تُريحُني من ذي الخلَصة؟ \" قال: بلى. فانطلق في مئة وخمسين فارساً، حتى أتى ذا الخلصة فكسرها وأحرق ما عليها.

ويبدوا أنّ جريراً - رضي الله عنه - كسَرَ الصنم وهدم جُزءاً من البيت، ولم يهدم البيت كاملاً.

ويَذكُرُ محقق كتاب (أخبار مكّة) للأزرقي، أنّ قبائل دوس ومَن جاورها كانت تُعظّم في بدايات هذا القرن، بيتَ ذي الخلَصَة وتنحَرُ عنده، حتى كانت سنة (1344هـ / 1925م) حيث سيّر إليهم الملك عبد العزيز بن سعود حملةً هدمت البيت ورَمَت بأنقاضه إلى الوادي، وذَكَرَ أحدُ الذين شاركوا في هذه الحملة أنّ بُنيان ذي الخلصة كان قوياً، بحيث لا يقدر على زحزحة الحجر الواحد إلا عشرات الرجال \". انتهى

وقد يقول قائلٌ لماذا نسمّيه حجّاً؟ يكفي أن نقول عنه: إنه زيارة لقبر هود - عليه الصلاة والسلام -.  

 وفي الجواب نقول:

1ـ من أين لهم أن يعرفوا مكان قبر هود - عليه السلام -؟ لقد أخبرنا الله - تعالى -أنه أرسل نبيّه هوداً لقوم عاد فكذّبوه فأهلكهم الله، فمن الذي أخبر هؤلاء الأدعياء بمكان قبر هود؟؟

ولعلّ الذي شجّعهم على اختراعهم ذلك هو أنّ بعض كتّاب السِّيَر يقولون: إنّ يمناً (اليمن) هو يعرُب بن قحطان بن عبد الله بن هود - عليه الصلاة والسلام -، وإنما سمّي يمناً لقول هود له: أنت أيمن ولدي نقيبةً!!!! إذاً هود يُخاطب ابن ابن ابن ابنه فيقول له أنت أيمن ولدي!!! هكذا زعموا!!!

وقد قال عروة بن الزبير - رضي الله عنه - الإمام في هذا الشأن كان يقول: \" ما وجدنا مَن يعرف ما وراء عدنان ولا قحطان إلاّ تَخَرٌّصاً \"

وسُئلَ الإمام مالك - رحمه الله - عن الرَّجل يرفعُ نسَبَه إلى آدم فكره ذلك، وقال: مِن أين له عِلمُ ذلك؟ فقيل: إلى إسماعيل، فأنكر ذلك أيضاًº وقال: ومَن يُخبره به؟ ذكرَ ذلك السٌّهيلي في الروض الأنف.

وقالَ أبو الأسود يتيم عُروة: سمعتُ أبا بكر بن سليمان بن أبي حَثمة، وكان من أعلم قريش بأنسابها وأشعارها، يقول: ما وجدنا أحداً يعلم ما وراء مَعَدّ بن عدنان في شعرِ شاعر ولا عِلم عالم. انتهى. ذَكَره الذهبي في السِّيَر.

وقال أبو عمر بن عبد البر: كان قوم من السَّلف منهم عبد الله بن مسعود ومحمد بن كعب القرظي وعمرو بن ميمون الأودِي إذا تَلَوا: {والذين مِن بعدهم لا يَعلَمُهم إلا الله} قالوا: كذبَ النَّسابون. انتهى

2ـ لو كان الأمر هو مجرّد زيارة كما يزعمون لما جعلوا له طقوساً وشعائر خاصّة وفي أزمان معيّنة، فكلّنا يعلم أنّ زيارة القبور ليس لها وقت معلوم ولا كيفيّة معيّنة وإنّما هي للاعتبار والموعظة في أي وقت، ولكنّ أصحاب هذا الحجّ الجديد جعلوا له طقوساً تشابه مناسك الحجّ والعمرة بل تزيد عليهما! ففي جمادى الآخرة يبدأ الحض على زيارة هود وفي رجب تكون (التّهويدة) وفي شعبان يكون حجّ القبر في أيّامٍ, معدودات وكلّ قبيلة لها يوم خاص للنفرة، وعند الموعد والتقاء كلّ القبائل في شعب هود يكون الوقوف هناك ثمّ المبيت ثمّ الوضوء من النهر المقدّس ثمّ الرجم!

ثمّ الشرب من بئر التسلوم (زمزم هود) ثمّ خطبة الزيارة (خطبة الحج) وكل ذلك ضمن أجواء الطبل والزمر والرقص والتلويح بالأعلام والرّايات والصياح {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مُكاءً وتصدية}!!!

هذا ما يفعلونه باختصار، وليس الخبر كالعيان، وسنرفق كتاباً يشرح أصول هذه الزيارة وتفاصيل شعائرها. ومن يقرأ هذا الكتاب سيعلم لماذا أطلقنا على زيارتهم تلك اسم الحج.

 

زيارة مقبرة بشار

 وشبيهاً بالحجّ إلى قبر هود سترون في المقطع التالي حجاً جماعياً وفي وقت معلوم أيضاً بقيادة عبد القادر السقاف وحضور عمر بن حفيظ وعلي الجفري، إلى مقبرة بشار، حيث يقوم المريدون بترديد استغاثات وطلب للأرزاق من أصحاب القبور وينادونهم:

ألا يا قاسمين الخير ***** وفوا قسمنا يا قاسمين

ولا يستغربن أحدكم إن رأى أحد مشايخ صوفية حضرموت الحاضرين يسجد على قبر ((الولي))، نعم يسجد ويضع جبهته على القبر، فإن هذا جائز عند صوفية حضرموت بل هو من مكارمهم، نعوذ بالله من الخذلان.

 

مدائح صوفية أشد من كفر أبي جهل

 

ليالي الهنا والمنى ***   أعطيت الغنا والرضا والقبول

 

أنا اسمي عمر بالعلا معلنا * * *  فمن نال مثلي بلغ كل سول

 

أنا الحاضر الناظر المحسنا * * * أنا فخر الأقطاب وأهل الخمول

 

أنا الغابر الساتر النور أنا * * *  أنا اسمي الفاضل ابن الرسول

 

أنا الغوث أنا القطب اللي خصنا  * * * إله السماء بالهنا والوصول

 

فمن قال مثلي يذوق العنا * * *  ولو قال ما قال ماله قبول

 

أنا طفت بالعرش نلت الهنا * * *  أنا اسمي القطب فخر الأصول

 

أنا بالتجلي بلغت المنى  * * *  وفي حضرة الرب روحي تجول

 

أنا رحمة الله للخلق أنا  * * * كذا الأولياء تحت حكمي تقول

 

أنا قدرة الله أنا المعلنا  * * *  أنا سيف للعاصيين البطول

 

أنا حبنا الله ألنا لنا  * * *   عطانا المقاصد لكل سول

 

أنا جمع الأحوال عندي أنا  * * *  كذا الكون بي ثم بأمري يصول

 

أنا قبل آدم أعطيت المنى  * * *  والإسراء والنور عندي جمول

 

أنا القابض الباسط المحسنا * * *  وبالمنتها لي محل الحلول!!

 

والأملاك بي ساعية في هنا  * * *  كذا الكون وأهله بأمري يجول

 

ولا شيخ إلا أقمته أنا   * * * كذا القطب والغوث بأمري يقول

 

وموسى ابن عمران نلته أنا * * *  أنا اسمي الفخر فحل الفحول

 

أقمته عطيته جميع المنى * * *  ونجيته من أمور مهول

 

وعيسى ابن مريم رفعته أنا * * *  إلى السماء بينال القبول

 

أنا جنة الله أنا المحسنا  * * * أنا لي خوارق تزيل العقول

 

ومن لي معاند يذوق العنا  * * * دنيا وأخرى ينال الذهول

 

مريدي توسل ولذ بإسمنا   * * * وقل يا عمر لتنال القبول!

 

دنيا وأخرى تنال الهنا  * * * تلقى الغنا والمنى والوصول

 

ولا قلت هذا ولكننا  * * *  أتاني الإذن ما شاء أقول

 

هذه سوابق عطاء ربنا  * * * من عالم الروح نلت الوصول

 

ولا فخر بل نحمده ربنا  * * *  ونشكره دائم على كل سول

 

صلاته على المصطفى * * * جدنا  وآله وأصحابه وابن البتول

 

أنقل هذه النقول وأستغفر الله العظيم، وما حاجنا إليها إلا تبيين ما عليه صوفية حضرموت اليمن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply