رمضان مدرسة الأخلاق


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أيها المسلمون: حقا إن رمضان مدرسة الأخلاق، ومجمع المكارم، وملتقى الفضائل ولكن آفة عدد من الصائمين أنهم لا يدركون هذه الأسرار، أو قد تغيب عنهم أشياء من حكم الصيام، ودعونا نقف اليوم مذكرين أنفسنا بشيء من هذه المعاني للصيام وارتباطها بتقوية القيم ومحاسن الأخلاق

 

 وإذا كانت (التقوى) هي الحكمة الجامعة النافعة من الصيام والله - تعالى -يذكرنا بهذه الحكمة الجليلة ويقول \" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون \" البقرة - 183

 

فثمة حكم وأسرار وتأثيرٌ للصيام في بناء الأخلاق الفاضلة لمن تأمل وحفظ الصيام.

 

 ولو قال قائل إن للصيام أثرا عظيما في الإخلاص والصبر، والخوف والرجاء، والبر والصلة، والذكر والدعاء والمراقبة والحياء، والعزة والحلم، والتوبة والاستغفار والحُرية وتهذيب الغرائز، والدعوة والتربية، والجهاد والجود ونحوها من الفضائل والمكارم لما كان مبالغا، وليس الخبر كالمعاينة، فلنقف على شيء من هذا

 

فالصائم يربي نفسه على (الإخلاص) وهو يستجيب لدعوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - \" من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه \"

 

فلا يصوم رياءً ولا سمعة ولا مجرد تقليد للصائمين بل يصوم مخلصا لله راجيا لثوابه

 

وفي الحديث الآخر عند البخاري \" يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به \" وأي درس في الإخلاص أعظم من هذا؟

 

 إن الصوم معاشر الصائمين عبادة خفية وسر بين العبد وربه ولهذا قال بعض العلماء: إن الصوم لا يدخله الرياء بمجرد فعله وإنما يدخله الرياء من جهة الإخبار عنه، بخلاف بقية الأعمال فإن الرياء قد يدخلها بمجرد فعلها[1] وفي الصوم درس عملي للصبر ليس في الامتناع عن أكل أو شرب ما حرم الله، بل وعن ما أحل الله من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وفي ذلك ترويض للنفس وتهذيب للغرائز، وطرد للجشع والطمع،

 

ومن يُطعم النفس ما تشتهي *** كمن يُطعم النار جزل الحطب

 

 لا بل إن الصيام يدرب الصائم على الصبر في تحمل الأذى والحلم والصفح لمن أساء إليه مكتفيا بالقول \" إني صائم \"

 

 أيها الصائمون: أما أثر الصيام في الخوف والرجاء ـ وهما جناحان لا بد للمرء أن يطير بهما إلى الله ونعيم الآخرة ـ فالصائم يخاف ربه وحده في الحفاظ على صيامه، وهو يرجوه وحده في المثوبة على صيامه وإذا كان الصائم إنما يصوم إيمانا بالله فلا شك أن الإيمان خوف ورجاء، خوف من عذاب الله ورجاء رحمته وطمع في جنته وهكذا يحقق الصائم المحتسب منزلتي الخوف والرجاء، ولا شك أن الصوم من بواعث الخوف، و محفزات الرجاء، ومن عبد الله بالحب والخوف والرجاء فهو المؤمن الموحد. [2]

 

 إي وربي إن الصائم في رمضان مع ما تعظم عنده من خوف الله يعظم عنده الرجاء وهو يسمع \" من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه \"

 

 فهل ندرك هذه المعاني في الخوف والرجاء في شهر الصيام بالذات؟

 

أيها الصائمون: أما خُلق (المراقبة) فالصيام يزكيه وينشطه ذلكم أن الصائم يمسك عن المفطرات كلها ـ الحسي منها والمعنوي ـ طيلة النهار فتراه أمينا على نفسه رقيبا عليها، متمثلا هيبة مولاه، ومقدرا رقابته عليه واطلاعه على كل حركاته، فلا يخطر بباله أن يخرم صيامه ولو توارى عن الأعين، بل هو متواطئ أن الله يراه حيث كان وتلك منزلة الإحسان العظمى، وثمرة المراقبة في شهر الصيام

 

وكم يحتاج المسلم إلى أن يربي نفسه على مراقبة الله دائما والعارفون يقولون \" لا يحسن عبد فيما بينه وبين الله إلا أحسن الله فيما بينه وبين الناس، والضد بضده \" ويقولون عن أثر المراقبة \" إن للخلوة تأثيرات تبين في الجلوة، كم من مؤمن بالله - عز وجل - يحترمه عند الخلوات فيترك ما يشتهي حذرا من عقابه أو رجاء لثوابه أو إجلالا له، فيكون بذلك الفعل كأنه طرح عودا هنديا على مجمر فيفوح طيبه، فيستنشقه الخلائق ولا يدرون أين هو؟ [3]

 

عباد الله: أما الحياء فهو خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق..وهذا يدعمه الصيام ويصونه رمضان، والصائم بحفظه لصيامه يراقب الله ويستحيي منه، إذ كيف يقدم على منكر من القول أو الفعل وهو صائم، ويستحيي أن يؤذي مسلما وهو صائم، وهكذا يغلب الحياء كلما همت نفسه الأمارة بالسوء بما يخرم الصيام ولا يتناسب مع شهر الصيام

 

 ألا ما أحوجنا إلى الحياء في حياتنا كلها، والحسن - رحمه الله - يقول: أربع من كن فيه كان عاقلا، ومن تعلق بواحدة منهن كان من صالحي قومه، دين يرشده، وعقل يسدده، وحسب يصونه، وحياء يقوده

 

 ومن حكم الشعر:

 

ولقد أصرف الفؤاد عن الشيء *** حياء وحبه في الفؤاد

 

أمسك النفس بالعفاف وأمسي *** ذاكرا في غدٍ, حديث الأعادي

 

أيها المسلمون: أما (الحلم) وما أدارك ما الحلم؟ ذلك الخلق العزيز فللصوم تأثير ظاهرٌ فيه، كيف لا والصائم يقال له \" إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم \" أخرجاه في الصحيحين

 

إن الصائم تهدأ نفسه ويسيطر على مشاعره، ويتنازل عن جهل الآخرين عليه، ولا يُستفز فينتقم لنفسه، بل يعفو ويصفح ويتجاوز ويغفر وهذا مقود الحلم وزمامه، وكم هو فضل من الله لمن يملكون زمام أنفسهم بالحلم والصفح وإن قدروا على المجازاة والانتقام، وفي هذا يذكر أن الأحنف بن قيس شتمه رجل وجعل يتبعه حتى بلغ حيه، فقال له الأحنف يا هذا:: إن كان بقي في نفسك شيء فهاته وانصرف، لا يسمعك بعض سفهائنا فتلقى مكروها.

 

ولذا تغنى الشعراء بهد النوعية من الأصحاب التي تقترب من صاحبها وإن حض عليها، ويقول أحدهم (أبو العتاهية)

 

وإني لمشتاق إلى ظل صاحب *** يرق ويصفو إن كدرت عليه

 

فهل نتعلم يا ترى من رمضان الحلم ونمارس الحلم في رمضان وغيره؟

 

 أيها المسلمون أما (الجهاد والجد) ففي مدرسة رمضان متسع لها كيف لا وأسلافنا - وفي مقدمتهم نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -، خاضوا أكثر من معركة في رمضان ابتداء من يوم الفرقان في (بدر) وانتهاء بالفتح الأعظم (في فتح مكة) ودخول الناس في دين الله أفواجا، وما فتي المسلمون بعدهم وما زالوا يجاهدون أعداء الإسلام في رمضان حتى زماننا هذا وفوق ذلك فجهاد المسلم في رمضان وجديته وصقل إرادته في شهر الصيام لا تقف عند حد المعارك الحربية، بل تتعداها إلى جهاد النفس ومغالبة الشهوات والانتصار على دواعي الرذيلة و منكرات الأقوال والأفعال، أجل إن الصائم المحق يحفظ لسانه عن الكذب والغيبة وقول الزور، ويحفظ سمعه وبصره عن السماع والنظر المحرم أيا كان شكله ومهما كانت دواعيه، كما يحفظ رجله عن المشي للحرام ويده من تناول الحرام وهكذا ينتصر الصائم في معركة الشهوات والشبهات ويجاهد نفسه وشيطانه فتكتمل له أسهم الجهاد، ويتوفر له الجد، وهذه التربية الجهادية حرية بأن تستمر مع المسلم بعد رمضان، فالعبادة لله لا أجل لها دون الموت \" واعبد ربك حتى يأتيك اليقين \" والله يهدي المجاهدين ويُسددهم \" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين \" (العنكبوت / 69)

 

الخطبة الثانية

 

الحمد لله صاحب الفضل والجود والإحسان، احمده - تعالى -واشكره واسأله المزيد من فضله، والتوفيق لنفحاته، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أعطى ومنع وهو أحكم وأعلم، ومن يسأل الله يوصل والله أغنى وأكرم، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله كان مثالا للخلق الكريم والجود العميم وهو في رمضان أجود، وما فتئ يذكر أمته ويدعوها إلى مكارم الأخلاق ومعالي القيم حتى أتاه اليقين، اللهم صل وسلم عليه وسائر النبيين والمرسلين.

 

 أيها المسلمون: يتفاوت الناس في الاستفادة من مدرسة الصوم وتطويع النفس على الأخلاق الفاضلة على الدوام، فمن الناس من لا يستفيد ولا في رمضان في إصلاح خلقه وتزكية نفسه، وهذا الصنف- ظن أن الصيام إمساك عن الطعام والشراب فحسب، وجهل حكمة الصيام وتقوى الصيام وعسى أن تكون قليلة في مجتمع المسلمين ومن الناس من يستفيد من درس رمضان وينهل من مدرسته الأخلاق في شهر الصيام لكن يضعف عن المواصلة بعد، وربما فهم خطاء أن ترك الحرام، أو عدم التقصير في الواجبات من سمات رمضان فقط فإذا انتهى رمضان عاد إلى ما كان عليه من ترك الواجبات كالمحافظة على الصلوات مع جماعة المسلمين، ونحوها من واجبات الدين، وإلى فعل المحرمات كأكل الربا والغش والخداع والغيبة والفحش والبذاء وشرب الدخان وربما تجاوز إلى المخدرات أو نحوها من المحرمات..

 

وهؤلاء يقال إن رمضان محطة للتزود، ووسيلة لتربية النفس في رمضان وبعد رمضان، وبئس القوم لا يعرفون الله ويخشونه إلا في رمضان.

 

أما الصنف الثالث فهم المصطفون الأخيار وهم الذين وفقهم الله لتزكية نفوسهم في رمضان ثم واصلوا تزكيتها في سائر العام، وكلما مسهم طائف من الشيطان أو ضعفت نفوسهم عن المعاني تذكروا فإذا هم مبصرون، وتابوا وأنابوا إلى ربهم وما يزالون في جهاد لأنفسهم ومجاهدة لأهوائهم حتى يلقوا ربهم.

 

 وهنا لفتة وتنبيه وذكرى للصائمين عن أمر نحتاج إليه جميعا وهو في عداد مدرسة الصوم والأخلاق الفاضلة في رمضان إنها التوبة وإنما يحسن الحديث عن التوبة في كل حين، لكن يطيب الذكر أكثر في رمضان لأنه موسم للرجوع والإنابة، والنفوس تجد في هذا الشهر عونا على التوبة من الأخطاء والسيئات أكثر من غيره، وإلا فكلنا وفي كل حين مدعوون من ربنا للتوبة \" وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون \" النور 31

 

ولكن التوبة منها واجبة ومنها مستحبة، فالتوبة الواجبة هي التي تكون من فعل المحرمات وترك الواجبات، وهذه لا ينبغي التساهل والتأخير منها، والتوبة المستحبة إنما تكون من فعل المكروهات وترك المستحبات وهذه يليق بالمسلم أن يدرب نفسه عليها حتى لا تخترق المكروهات إلى المحرمات، وحتى لا تتجاوز في التساهل من المستحبات إلى الواجبات.

 

وإذا دعانا إلى الله إلى (التوبة النصوح) فقد قال أهل العلم عنها إنها الخالصة الصادقة، الناصحة الخالية من الشوائب والعلل، وهي التي تكون من جميع الذنوب فلا تدع ذنبا إلا تناولته، وهي التي تدعو صاحبها إلى عدم التردد والتلون والانتظار، وهي التي تقع لمحض خوف الله وخشيته والرغبة والرهبة له - سبحانه -. [4]

 

 وهنا بشرى وذكرى للتائبين إذ يقرر العلماء رجوع الحسنات إلى التائب بعد التوبة، فإذا كان للعبد حسنات ثم عمل بعدها سيئات استغرقت حسناته القديمة وأبطلتها، ثم تاب بعد ذلك توبة نصوحة عادت إليه حسناته القديمة ولم يكن حكمه حكم المستأنف لها، بل يقال له: تبت على ما أسلفت من خير، وفي هذا يقول ابن القيم - رحمه الله - مبينا العلة في ذلك \" وذلك لأن الإساءة المتخللة بين الطاعتين قد ارتفعت بالتوبة وصارت كأنها لم تكن، فتلاقت الطاعتان واجتمعتا والله أعلم \"[5] ألا ما أعظم فضل الله على التائبين إلا أن رمضان فرصة للتوبة وباب للسعادة، ومدرسة للأخلاق الفاضلة، ونافذة للفلاح والاستفادة

 

أخي الصائم: اربأ بنفسك أن يمر عليك شهر رمضان دون أن تستفيدوا من حكمه وأسراره، و حنانيك أن تقصر هذه الفائدة على أيام معدودة بل اجعل من رمضان فرصة لتزكية نفسك طيلة العام والله يقول \" قد أفلح من زكاها \" أي طهرها من الذنوب ورقاها بطاعة الله وعلاها بالعلم النافع والعمل الصالح واحذر من إخفاء نفسك الكريمة وتدنيسها بالرذائل، واستعمال ما يشينها ويدنسها والله يقول \" وقد خاب من دساها \" [الشمس / 9، 10][6] أي أخفاها في مزابل المعاصي، وأمات استعدادها للخير بالمداومة على اتباع طرق الشيطان وفعل الفجور. [7]

 

أيها المسلم، أيها الصائم واختم بما ينبغي أن يختم به فما هو؟

 

 إذا أردت تكميل عملك وترقيع خطئك فعليك بـ (الاستغفار) فاختم به كل عمل تؤديه، فقد ختم به في الصلاة، والحج، وقيام الليل، والمجالس، وبه ختم عمر محمد - صلى الله عليه وسلم - وجهاده \" فسبح بحمد ربك واستغفره \" وبه يختم شهر رمضان، فقد كتب عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - إلى الأمصار يأمرهم بختم شهر رمضان بالاستغفار وصدقة الفطر \" [8]

 

 إن الاستغفار يسير بلفظه عظيم في مدلوله وأثره، فقد جمع الله بينه وبين التوحيد كما في قوله - تعالى -\" فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك \" قال شيخ الإسلام ومن هنا روى أبو هريرة رضى الله عنه قال: ما رأيت أحدا أن يقول: استغفر الله وأتوب إليه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهذا أكمل المؤمنين إيمانا أكثرهم استغفارا

 

ويروى من وصايا لقمان لابنه \" يا بني عود لسانك الاستغفار، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلا \" [9]وقال قتادة - رحمه الله -: إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم فالذنوب، وأما دواؤكم فالاستغفار \" ألا فأكثروا من الاستغفار معاشر المسلمين ليرقع أخطائكم، وأكثروا من الاستغفار معاشر الصائمين ليرقع ما انخرم من صيامكم، وبذكر الله عموما تطمئن القلوب، وبالاستغفار تنصرم الذنوب.

 

وبعد.. فحق على كل صائم أن يسأل نفسه: وماذا بقي له من أثار الصيام، وماذا سيخلفه في حسن الأخلاق وكريم الخلال اختبر نفسك في الإخلاص في رمضان وبعد رمضان وصارح نفسك عن المراقبة والحياء والحلم والكرم والجد والجهاد والبر والصلة، والذكر والدعاء والتوبة والاستغفار ونحوها ما حالها في رمضان وبعد رمضان

 

يقول ابن تيمية - رحمه الله -: شهادة التوحيد تفتح باب الخير والاستغفار يغلق باب الشر \" [10]

 

 ويروى عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: الغيبة تخرق الصيام والاستغفار يرقعه فمن استطاع منكم أن يأتي بصيام مرقع فاليفعل[11]

 

اللهم أنا نستغفرك ونتوب إليك من جميع الذنوب والخطايا..

 

----------------------------------------

[1] ـ محمد الحمد: رمضان دروس وعبر ص 62.

[2] ـ محمد الحمد: رمضان دروس وعبر وتربية وأسرار ص 38.

[3] ـ المرجع السابق ص 181

[4] ـ محمد الحمد رمضان دروس وعبر ص 214

[5] ـ عن محمد الحمد رمضان ص 216

[6] ـ تفسير السعدي (7/ 633)

[7] ـ محقق تيسر الكريم الرحمن (تفسير السعدي 7/ 633)

[8] ـ الحمد: رمضان ص 192

[9] ـ السابق: ص 192

[10] ـ السابق: ص 192

[11] ـ السابق:ص 192

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply