ماتت العصافير ... فهل علينا كفارة ؟


بسم الله الرحمن الرحيم 

السؤال:

مع إن والدتي كانت قد أوصت الخادمات بوضع أنية إضافية من الطعام في أقفاص الحيوانات لاضطرارنا للتغيب بضعة أيام لقضاء الإجازة على شاطىء البحر إلا أنها لم تفعل وعندما عدنا وجدنا أن اثنان من الببغاؤات وطائري كناري كانوا قد نفقوا ولم نعلم هل كان السبب الحر الشديد أم نقص الطعام ونحاول الآن معرفة ماذا يتوجب علينا فعله.... هل تجب علينا كفارة؟؟ أو غيره؟؟

أرجوا الإفادة..

 

الجواب:

إن كن الخادمات فرطن فيما أوصت به والدتك فلا شك أنهن آثمات.

عَن عَبدِ اللَّهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: عُذِّبَت امرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ, حَبَسَتهَا حَتَّى مَاتَت جُوعًا فَدَخَلَت فِيهَا النَّارَ، قَالَ: فَقَالَ: وَاللَّهُ أَعلَمُ لَا أَنتِ أَطعَمتِهَا، وَلَا سَقَيتِهَا حِينَ حَبَستِيهَا وَلَا أَنتِ أَرسَلتِهَا فَأَكَلَت مِن خَشَاشِ الأَرضِ. رواه البخاري (2236)، ومسلم (2242)

قال النووي: الذي يظهر من الحديث أنها إنما دخلت النار بهذه المعصية. ا. هـ.

وإن كان نسيانا منهن من غير تفريط، فلا إثم عليهن.

 

أما الكفارة فلم يرد في الشرع كفارة، ولكن التوبة تكفي في هذا المقام. والله أعلم.

 

وهذه فتوى تتعلق بسؤالك:

السؤال:

أود أن أتقدم لسماحتكم بسؤال عن حكم الشرع في الاتجار أو اقتناء الحيوانات التي تستخدم لإشباع الهواية أو لأغراض الزينة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1. طيور الزينة مثل: الببغاوات والطيور الملونة.

2. الزواحف مثل: الثعابين والسحالي.

3. المفترسات مثل: الذئاب والأسود والثعالب.. الخ.

حيث إنها تستخدم إما لأشكالها الجميلة أو لفرائها، مع العلم بأنها غالية الثمن، وتحفظ تحت الأسر، والتجارة فيها لها مردود عالي جداً؟.

 

الجواب:

الحمد لله

أولاً: بيع طيور الزينة مثل الببغاوات والطيور الملونة والبلابل لأجل صوتها جائز لأن النظر إليها وسماع أصواتها غرض مباح، ولم يأت نص من الشارع على تحريم بيعها أو اقتنائها، بل جاء ما يفيد جواز حبسها إذا قام بإطعامها وسقيها وعمل ما يلزمها، ومن ذلك ما رواه البخاري من حديث أنس قال: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس خلقاً، وكان لي أخ يقال له أبو عُمير قال: أحسبه فطيماً وكان إذا جاء قال: (يا أبا عُمير ما فعل النُغير؟ ) نغر كان يلعب به).. الحديث، والنغر نوع من الطيور، قال الحافظ ابن حجر في شرحه (فتح الباري) في أثناء تعداده لما يستنبط من الفوائد من هذا الحديث قال: وفيه.. جواز لعب الصغير بالطير، وجواز ترك الأبوين ولدهما الصغير يلعب بما أبيح اللعب به، وجواز إنفاق المال فيما يتلهى به الصغير من المباحات، وجواز إمساك الطير في القفص ونحوه، وقص جناح الطير إذ لا يخلو طير أبي عمير من واحد منهما، وأيهما كان الواقع التحق به الآخر في الحكم، وكذلك حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (دخلت امرأة النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها وسقتها ولا هي تركتها تأكل في خشاش الأرض) أخرجه البخاري في الصحيح 4/ 100، 152وأحمد 2/261. وإذا جاز هذا في الهرة جاز في العصافير ونحوها.

 

وذهب بعض أهل العلم إلى كراهة حبسها للتربية، وبعضهم منع ذلك، قالوا: لأن سماع أصواتها والتمتع برؤيتها ليس للمرء به حاجة، بل هو من البطر والأشر ورقيق العيش، وهو أيضاً سفه لأنه يطرب بصوت حيوان صوته حنين إلى الطيران، وتأسف على التخلي في الفضاء، كما في كتاب (الفروع وتصحيحه) للمرداوي 4/9، والإنصاف (4/275)

 

ثانياً: من شروط صحة البيع كون العين المعقود عليها مباحة النفع من غير حاجة، والثعابين لا نفع فيها، بل فيها مضرة فلا يجوز بيعها ولا شراؤها، وهكذا السحالي، وهي السحابل، لا نفع فيها، فلا يجوز بيعها ولا شراؤها.

 

ثالثاً: لا يجوز بيع المفترسات من الذئاب والأسود والثعالب وغيرها من كل ذي ناب من السباع لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك ولما في ذلك من إضاعة المال، وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن إضاعته.

من فتاوى اللجنة الدائمة 13/38.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply