من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان


 بسم الله الرحمن الرحيم

هل من أذّن يقيم

- إذا أذن شخص في المسجد نيابة عن المؤذن بسبب تأخره، هل يلزم أن يقيم بنفسه للصلاة؟ أم يجوز أن يقيم المؤذن إذا حضر أو أي شخص آخر؟

- من أذن فهو أولى بتولي الإقامة لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: -من أذن فهو يقيم- ويجوز أن يقيم غيره.

 

ولي النكاح للمطلقة

- إذا كان ولي المرأة المطلقة أو المتوفى عنها الأب وأصيب الأب بشيء من الخوف وضياع العقل لكبر سنه، ولها أبناء راشدون عقلاء، ولها إخوان أيضاً من يكون وليها الشرعي عند الزواج؟ هل هو ابنها الأكبر أم أخوها؟

 

- ولي المرأة بعد أبيها جدها من قبله ثم ابنها وإن نزل ثم من بعدهما أقرب العصبة.

 

فتاوى البنوك

- يلاحظ اليوم أن أكثر البنوك جعلت أقساماً إسلامية، وقالت إنها تقوم بإجراءات مالية وفق الشريعة من قروض وغيرها ما رأي فضيلتكم؟

- لا أعلم عن هذه الأقسام شيئاً، ويتولى مسؤوليتها أمام الله من أفتى بها.

 

من أحكام السفر للخارج

- هل السفر للخارج لقصد النزهة فقط مع الالتزام الشرعي والبعد عن المعاصي غير جائز؟ وهل السفر في ذاته مخالفة شرعية؟

- لا يجوز السفر إلى بلاد الكفار لما يسببه من الفتن والنقص في الدين إلا في الحالات التي تدعو إليها الحاجة كالعلاج والاتجار والتعليم المفيد الذي لا يمكن الحصول عليه في بلاد المسلمين أو السفر للدعوة إلى الله مع التمسك بالدين والبعد عن الفتن

 

الحيوانات لها حرمة

- أحياناً وأنا أقود سيارتي بسرعة تعرض لي بعض القطط أو الكلاب، فلا أستطيع السيطرة على السيارة، فأدهسها على الرغم مني، فهل علي إثم في هذا أم لا؟

 

- الحيوانات لها حرمة، ولا يجوز الاعتداء عليها وقتلها، إلا إذا كانت مؤذية، كالسباع والحيات والأشياء المؤذية، أما الحيوانات غير المؤذية، فهذه لا يجوز قتلها، وإذا كانت عرضت لك في طريق وأنت في السيارة، فعليك أن تحافظ على حياتها، وأن تترك لها فرصة المرور، أما إذا لم تتمكن من ذلك، ودهستها من غير قصد، ولم تتمكن من الامتناع عنها، فلا حرج عليك من ذلك، إنما تأثم لو تعمدت قتلها بدون مبررº لأنها حيوانات لها حرمة وليست مؤذية.

 

هذا الدعاء قبل الأذان بدعة

- بعض المؤذنين عندنا قبل أذان الفجر يدعون بأدعية بصوت مرتفع كأن يقولوا: يا أرحم الراحمين، وسبحان من خلق السموات بغير عمد، وبجاه المصطفى ارحمنا، وغير ذلك من الأدعية فما حكم هذا العمل؟

 

- حكم هذا العمل أنه بدعةº لأنه ليس مما شرعه لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل الأذان، وإنما يقول بعد الأذان: -اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة. آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته- وهذا هو الوارد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقوله بلا رفع صوت.

 

مفتي الفضائيات

- بعض الفضائيات تعرض برامج الفتيا وهناك من يشاهدها ويقول: إن فيها تيسيراً وبعيدة عن التعقيدات فماذا تقول لهؤلاء؟ وهل يجوز الاعتماد على فتاوى الفضائيات؟

 

- لا يجوز العمل بالفتاوى المخالفة للدليل أو الصادرة عن غير الثقات من أهل العلم ولو وافقت هوى بعض الناسº لأننا مأمورون باتباع الحق وترك اتباع الأهواء.

 

حجاب المرأة

- بعض المنتسبين للعلم الشرعي يفتون بجواز كشف المرأة لوجهها ويديها أمام غير المحارم، ويقولون إنها فتوى خاصة لمن يوثق فيه ويعرف عنه سلامة تدينه أما الفتوى للعامة فلا..ما رأي فضيلتكم بذلك؟

- هذه الفتوى مخالفة للأدلة الصحيحة الدالة على وجوب ستر المرأة لوجهها وكفيها عن الرجال غير المحارم والفتنة لا تؤمن من أحد

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply