مسائل الحج


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحج هو ركن الإسلام الخامس وهو فرض على كل مسلم ومسلمة مرة واحدة في حياتهما في حالة الاستطاعة. وهو يؤدى في خمسة أيام، من 8 ذي الحجة إلى 12 منه، كل عام.

 

ويجب على كل من ينوي الحج أن يحرم، أي: ينوي الحج ثم يرتدي ملابس الحج الخاصة، في مكان معين قبل التوجه إلى مكة، ويسمى هذا المقام بالميقات، وميقات القادمين من الشرق، كالهند وباكستان، هو قرن المنازل، وميقات القادمين من ناحية المدينة هو ذو الحليفة، وميقات القادمين من ناحية الكوفة والبصرة وبغداد هو ذات عرق، والجحفة هي ميقات القادمين من تركيا والشام. ولا بد من الإحرام عند الميقات قبل التوجه إلى مكة.

 

ويسمى يوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية. ويسن للحاج أن يغتسل ليلة الثامن من ذي الحجة أو في صباحه ويتعطر ويتجه إلى الكعبة وهو في ملابس الإحرام، فيطوف حولها، ثم يصلي عند مقام إبراهيم صلاة نافلة من ركعتين تسمى بسنة الطواف، ثم يدعو ويستغفر ربه، ثم يصلي ركعتين بنية الإحرام، وينوي كما يلي: اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني، وذلك بقلبه أو بقلبه ولسانه في بعض الآراء.

 

والحاج يردد الدعاء الآتي ابتداء من الإحرام وحتى نهاية الحج: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك ويؤدي الرجال هذا الدعاء الذي يسمى بالتلبية بصوت مسموع. أما النساء فيرددنه بصوت خافت.

 

ويجب السعي بين الصفا والمروة مرة واحدة للمقرن أو المفرد خلال الحج، ويمكن أداؤه قبل الذهاب إلى عرفات أو بعد طواف النفل أو طواف الزيارة، أما المتمتع فعليه سعيان سعي للعمرة وسعي للحج لا يفعل إلا بعد طواف الإفاضة ومن الأفضل أداء طواف الزيارة بعد العودة إلى منى، إلا أنه يجوز للضعفاء أن يؤدوه مسبقا خوفا من هجوم الناس، وذلك بعد منتصف الليل.

 

ويتكون الطواف من سبع دورات حول الكعبة وينبغي بدؤه بعد استلام الحجر الأسود أو الإشارة إليه في حالة الزحام، ثم تقوم بالاضطباع والرمل في الدورات الثلاث الأولى. والاضطباع هو أن تخرج طرفا من رداء، الإحرام العلوي من تحت الكتف الأيمن وتضعه على الكتف. والرمل هو مشية الرجل القوي السريعة. ولا اضطباع ولا رمل على النساء، ثم تؤدي دورات الطواف الأربعة الباقية بالمشية المعتادة، وتظل تدعو ربك خلال دوران الطواف، ثم تصلي ركعتين عند مقام إبراهيم ثم تأتي الملتزم وتدعو الله ثم تتوجه إلى بئر زمزم وتشرب من مائه وتدعو الله، ثم تتوجه إلى باب الصفا للسعي من جبل الصفا إلى المروة. وتكتمل دورة السعي الواحدة بالسعي من الصفا إلى المروة، وتكتمل الدورة الثانية بالسعي من المروة إلى الصفا عائدا، وهكذا تكمل سبع دورات. وتظل مكبرا ومهللا وداعيا خلال هذه الدورات. وينبغي على الرجال أن يسعوا بما يشبه السعي في المسافة بين الميلين الأخضرين الذين تعينهما علامات بارزة. وينبغي أن تنتهي دورة السعي السابعة عند المروة.

 

ويتوجه الحاج إلى منى في صباح الثامن من ذي الحجة. وينبغي على الحاج أن يصل مني قبل الظهر لكي يؤدي هناك صلاة الظهر. ومجموع الأيام التي سيقضيها الحاج بمنى خمسة أيام، وينبغي في حالة الإمكان أن تؤدى الصلوات الخمس بمسجد الخيف ابتداء من ظهر الثامن من ذي الحجة إلى فجر التاسع من ذي الحجة، ثم تذهب إلى عرفات في التاسع من ذي الحجة وتقيم هناك.

 

ووقوف عرفة هو ركن الحج الأعظم وهنا نجمع صلاتي الظهر والعصر، ونعود من عرفات في نفس اليوم لنقضي الليلة بالمزدلفة، ثم نتوجه إلى منى مرة أخرى صباح العاشر من ذي الحجة قبل طلوع الشمس، ونستمر في هذه الأثناء في ترديد التلبية والتوجه بالدعاء إلى الله - تعالى -. ومن هذه الأدعية لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير. ومن السنة أن نبقى بجبل عرفات حتى غروب الشمس، ثم نتوجه إلى المزدلفة بعد المغرب في العاشر من ذي الحجة ونصلي هناك صلاتي المغرب والعشاء جمعا. ويمكننا أن نتوقف خلال هذه الرحلة في أي مكان في الطريق ما عدا وادي محسر. ونعود في العاشر من ذي الحجة نفسه إلى منى مرة أخرى. وتوجد ثلاثة مقامات بين منى ومكة وتسمى الجمرة الأولى، والجمرة الوسطى، والجمرة الكبرى (العقبة) وترمي هذه الجمرات ثلاث مرات بسبع جمرات في أوقات مختلفة.

 

وننحر الأضاحي بعد رمي الجمار، ثم نحلق رؤوسنا أو نكتفي بتقصير الشعر ونغتسل ونلبس الملابس العادية ونذهب لنحر الأضاحي. ويمكن توكيل فردين أو ثلاثة أفراد ليقوموا بالنحر نيابة عن قافلة أو مجموعة من الحجاج. فليس من الضروري على كل حاج أن ينحر أضحيته بيده. ويتحرر الحاج من محرمات الحج بعد الحلق أو التقصير ما عدا الرفث.

 

والآن يقوم الحاج بطواف الزيارة. ويستحسن القيام بطواف الزيارة قبل غروب الشمس في العاشر من ذي الحجة. ويمكن أداء هذا الطواف حتى قبيل غروب الشمس في الثاني عشر من ذي الحجة. وينبغي على المرء أن يكثر من الذكر والدعاء عند طواف الزيارة ونعود إلى منى مرة أخرى بعد طواف الزيارة ونقوم برمي الجمرات في اليومين الحادي والثاني عشر من ذي الحجة بعد الزوال. والطريقة المسنونة لرمي الجمرات بعد العودة إلى منى هي رمي الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى. ومن السنة أن نقيم ثلاث ليال في منى بعد العودة من المزدلفة. ويمكن الانصراف من منى بعد قضاء ليلتين بها قبل غروب الشمس في الثاني عشر من ذي الحجة.

 

لقد اكتمل حجك هنا وينبغي أن تطوف بالكعبة كل يوم داعيا خاشعا ما بقيت مقيما بمكة بعد هذا، وأن تقوم بطواف الوداع عند الخروج النهائي من مكة.

 

زيارة المدينة المنورة:

ليس من أركان الحج وفرائضه أن تتوجه إلى المدينة أو أن تصلي بالمسجد النبوي وتزور روضة الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلا أن له ثوابا كبيرا، وينبغي على الحاج - من باب السنة - ألا تفوته زيارة المدينة المنورة، وعليه أن يتوجه إلى المدينة من مكة بعد طواف الوداع.

 

وينبغي على المرء أن يكثر من الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في رحلته نحو المدينة، وأن يغتسل بعد الوصول إليها، ثم يتوجه إلى المسجد النبوي ليصلي ركعتين ثم يدعو ربه، وبعد الفراغ من الصلاة والدعاء، عليه أن يأتي بكل أدب إلى نوافذ المواجهة الشريفة ويصلي ويسلم على الرسول - صلى الله عليه وسلم -.

وعليك أن تحاول - أيها الزائر- أداء أكبر قدر من الصلوات في المسجد النبوي خلال إقامتك بالمدينة. وينبغي بعد الفراغ من الصلاة في المسجد النبوي والتسليم على الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن تزور مقامات المدينة التي ترتبط بتاريخ الإسلام مثل جنة البقيع، التي هي مقبرة عدد كبير من الصحابة الكرام ومسجد قباء الذي صلى فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أول ما صلى في المدينة، وجبل أحد الذي وقعت عنده ثاني حرب كبرى في تاريخ الإسلام، ومسجد القبلتين الذي نزل به حكم تغيير القبلة أثناء الصلاة وغيرها من المقامات والآثار الإسلامية.

 

محظورات الحج:

والأشياء التالية محرمة على الحاج بعد الإحرام:

1- الجدال والخصام.

2- الكذب.

3- الغيبة وذكر الآخرين بالسوء.

4- القذف.

5- الكلام البذيء والفاحش (ملاحظة: هذه الأشياء محرمة في كل الأحوال إلا أن شناعتها تزداد كثيرا خلال الحج).

6- صيد الحيوانات البرية أو تحريض الآخرين على اصطيادها.

7- حلق الشعر وتقليم الأظافر.

8- ارتداء الجوارب والخفاف أو أحذية تغطي القدم إلى الكعبين.

9- ارتداء العمامة أو القلنسوة.

10- ارتداء الملابس المخيطة.

11- اجتثاث الأعشاب والنباتات وكسر أغصان الأشجار.

12- استخدام العطر أو وضع الزيت على الرأس.

13- المباشرة الزوجية أو الانشغال في أحاديث الهوى.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply