المُراد بهذه المسألة :
تحتاج الجهات الخيرية ووجوه البر والدعوة إلى الله - عز وجل - إلى دعم مالي يحقق لها مقاصدها النافعة وأهدافها السامية في خدمة هذا الدين. وصدقات وتبرعات المحسنين قد لا تفي بسد الحاجات اللازمة لهم، ولا تكفي لتحقيق أهدافهم النبيلة، ومن هنا كثرت استفتاءات العاملين في هذه المجالات عن جواز دخولهم في مصرف ((وفي سبيل الله)) مع أن جمهور العلماء قصروه على الغزاة في سبيل الله - عز وجل -. فهل يجوز لهم أخذ الزكاةº نظراً لظروف عصرنا الحاضر التي ازدادت الحاجة إلى إقامة المشاريع الخيرية من مساجد وأربطة ودور للعلم مع قلة الموارد الداعمة لها في أكثر البلاد الإسلامية؟
الحكم الفقهي لهذه المسألة:
وهذه المسألة وإن كانت قد بحثت قديماً ولكن الحاجة إليها جعلتها من نوازل العصر التي تتطلب اجتهاداً جديداً لا يخرج عن مفهوم النص، ويتوافق مع مقاصد الشرع الحنيف. ولذلك قام المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بدراسة الموضوع ومناقشته، وظهر للعلماء المجتمعين في المسألة قولان:
((أحدهما : قصر معنى ((وفي سبيل الله)) في الآية على الغزاة في سبيل الله - عز وجل -.
وهذا رأي جمهور العلماء، وأصحاب هذا القول يريدون قصر نصيب((وفي سبيل الله)) على المجاهدين الغزاة في سبيل الله - عز وجل -.
القول الثاني : إن سبيل الله شامل عام لكل طرق الخير، والمرافق العامة للمسلمين من بناء المساجد وصيانتها وبناء المدارس والرّبط، وفتح الطرق وبناء الجسور، وإعداد المؤن الحربية، وبث الدعاة، وغير ذلك من المرافق العامة مما ينفع الدين وينفع المسلمين.
وهذا قول قلة من المتقدمين، وقد ارتضاه واختاره كثير من المتأخرين.
وبعد تداول الرأي ومناقشة أدلة الفريقين قرر المجلس بالأكثرية ما يلي:
1- نظراً إلى أن القول الثاني قد قال به طائفة من علماء المسلمين، وأن له حظاً من النظر في بعض الآيات الكريمة، مثل قوله - تعالى -: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَموَالَهُم فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى) (1).
ومن الأحاديث الشريفة مثل ما جاء في سنن أبي داود : أن رجلاً جعل ناقة في سبيل الله، فأرادت امرأته الحج فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - : ((اركبيها فإن الحج في سبيل الله)) (2).
2- ونظراً إلى أن القصد من الجهاد بالسلاح هو إعلاء كلمة الله - تعالى -، وأن إعلاء كلمة الله - تعالى -مما يكون بالقتال يكون ـ أيضاً ـ بالدعوة إلى الله ونشر دينهº بإعداد الدعاة، ودعمهم، ومساعدتهم على أداء مهمتهم فيكون كلا الأمرين جهاداً لما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ((جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم)) (3).
3- ونظراً إلى أن الإسلام محارب ـ بالغزو الفكري والعقدي ـ من الملاحدة واليهود والنصارى وسائر أعداء الدين، وأن لهؤلاء من يدعمهم الدعم المادي والمعنوي، فإنه يتعين على المسلمين أن يقابلوهم بمثل السلاح الذي يغزون به الإسلام، وبما هو أنكى منه.
4- ونظراً إلى أن الحروب في البلاد الإسلامية أصبح لها وزارات خاصة بها ولها بنود مالية في ميزانية كل دولة، بخلاف الجهاد بالدعوة، فإنه لا يوجد له في ميزانيات غالب الدول مساعدة ولا عون.
لذلك كله فإن المجلس يقرر ـ بالأكثرية المطلقة ـ دخول الدعوة إلى الله - تعالى -، وما يعين عليها في معنى (وفي سبيل الله) في الآية الكريمة. هذا وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين)) (4).
وهذا الرأي الذي ذهب إليه المجمع الفقهي هو اختيار بعض الصحابة والتابعين وفقهاء المذاهب وكثير من المعاصرين(5).
- تقرير الاستدلال على حكم هذه المسألة :
إن منشأ الخلاف في تخصيص مصرف ((وفي سبيل الله)) في الغزو والجهاد أو تعميمه في وجوه الخير وأنواع البر مبني على الخلاف في قاعدتين من قواعد الخلاف عند الأصوليين:
القاعدة الأولى :
(الفرد المضاف إلى معرفة هل يعتبر من صيغ العموم أم لا؟ ) (6) لقوله - تعالى -: (وَإِن تَعُدٌّوا نِعمَةَ اللَّهِ لا تُحصُوهَا) (7) فالنعمة لفظ مفرد مضاف إلى معرفة فيعم كل النعم، ومثله ((وفي سبيل الله)) في آية الصدقة فهو لفظ مفرد مضاف إلى معرفة فيعم كل سبل الخير، وهذه الصيغة من صيغ العموم.
قال بعمومها الإمام مالك وأحمد وأصحابه - رحمهم الله - تبعاً لعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس - رضي الله عنهم - كقولك : أدب ولدك وامرأتك يشمل جميع أولادك ونسائك. وذهب الحنفية وبعض الشافعية إلى عدم عموم هذه الصيغة.
القاعدة الثانية:
(هل يخص العام بمقصوده أو يحمل على عموم لفظه)؟ (8).
ذهب الجمهور إلى أن العام لا يخص بمقصوده بل يحمل على عموم لفظه، وقال المالكية يقصر العام على مقصوده، كقوله - تعالى -: \"أَو لامَستُم النِّسَاءَ \"(9)فالملامسة تشمل اللمس بشهوة وبدون شهوة، ومن خص العام بمقصوده قال: إن المتبادر من لمس النساء وما يقصد منهن غالباً من الشهوة، ومن لم يخصه به عممه في الاثنين. ومثله ((وفي سبيل الله)) في آية الصدقة فمن قال يخص العام بمقصوده كالمالكية قصره على الغزو فقط وألحق به الحج والعمرة، ومن قال لا يخص بعمومه وهم الجمهور خرج على مذهبهم هذا أن ((وفي سبيل الله)) عام يشمل كل أمور الخير من الغزو و الحج و الدعوة إلى الله ومتعلقاتها ومرافقها.
وعلى هذا يمكن أن يكون اختلاف بعض الفقهاء في اعتبار تلك القواعد سبباً في نشوء الخلاف في توسيع مصرف ((وفي سبيل الله)) أو تضييقه.
----------------------------------------
(*) رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
(1) سورة البقرة : آية 262.
(2) رواه أبو داود في سننه في كتاب الحج، باب العمرة رقمه (1982) 2 / 517، ورواه الحاكم في المستدرك وصححه برقم (1774) 1 / 656، ووافقه الذهبي، رواه ابن حجر في المطالب العالية 1 / 320 وقد وثق البوصيري رجاله.
(3) رواه النسائي في السنن في كتاب الجهاد، باب وجوب الجهاد رقمه (3096)6 /314، ورواه أبو داود في السنن، كتاب الجهاد باب كراهية ترك الغزو، رقمه (2496) 3 / 214، ورواه الدارمي في سننه في كتاب الجهاد، باب جهاد المشركين باللسان واليد رقمه (2431) 2 / 280 وصححه الحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي رقمه(2427) 2 / 91.
(4) قرار المجمع الفقهي بدورته الثامنة المنعقدة بمكة المكرمة في 27 ربيع الآخر 1405هـ.
(5) انظر : المغني 4 / 125، وقد حكي هذا القول عن أنس بن مالك والحسن البصريº بدائع الصنائع 2 / 46º الأموال للقاسم بن سلام ص 758 رقم (2819)º تفسير القاسمي 8 / 154º نيل المآرب 1 / 405º فقه السنة لسيد سابق 1 / 333º فتاوى شرعية لحسنين مخلوف 1 / 255º فتاوى محمد بن إبراهيم 4 / 142º فقه الزكاة للقرضاوي 1 / 657º الاقتصاد الإسلامي والقضايا المعاصرة 2 / 701º الإسلام عقيدة وشرعية لمحمود شلتوت ص 105º مجلة البحوث الفقهية المعاصرة العدد (40) بحث د. سعود الفنيسان (مصرف \"وفي سبيل الله \"بين العموم والخصوص) ص 77-145.
(6) انظر : شرح الكوكب المنير 3 / 136º المحلى على جمع الجوامع 1 / 413º نهاية السول 2 / 326º روضة الناظر 2 / 666º المستصفى 2 / 37º شرح تنقيح الفصول ص 180º البحر المحيط 3 / 108.
(7) سورة النحل : آية : 18.
(8) انظر : المسودة ص 132º شرح الكوكب المنير 3 / 389º القواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام ص 193º بحث د. سعود الفنيسان (مصرف وفي \"سبيل الله \"بين العموم والخصوص) ص135.
(9) سورة النساء : آية : 43.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد