بسم الله الرحمن الرحيم
الخطبة الأولى
أما بعد:
فاتقوا الله عباد الله يا أَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَولاً سَدِيداً يُصلِح لَكُم أَعمَـالَكُم وَيَغفِر لَكُم ذُنُوبَكُم وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظِيماً [الأحزاب: 70، 71].
أيها المسلمون:
من الأمراض المتفشية في مجتمعنا والمنتشرة بشكل مخيف من عقوبة الله - تعالى - ذلك هو الظلم في مختلف أشكاله وصوره، فالقوي يقهر الضعيف، والغني يستغل الفقير، وصاحب العمل يستعبد عماله ويأكل حقوقهم أو يعطيه إياها منقوصة غير كاملة ولقد بين عباد الله كتاب ربنا تبارك و- تعالى - حرمة الظلم وشناعته وعاقبة الظالم ومصيره، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - تعالى -: إن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة، ويروى أن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة\"ا.هـ رحمه الله.
فالظالم من أحرى الناس بلعنة الله وعذابه وغضبه ونكاله يقول - سبحانه -: وَمَن يَقُل مِنهُم إني إِلَـاهٌ مّن دُونِهِ فَذالِكَ نَجزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجزِى الظَّـالِمِينَ [الأنبياء: 29].
ويقول جل وعز: يَومَ لاَ يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعذِرَتُهُم وَلَهُمُ اللَّعنَةُ وَلَهُم سُوء الدَّارِ [غافر: 52].
عباد الله:
وكثيرًا ما نجد في القرآن الكريم وَاللَّهُ لاَ يَهدِى القَومَ الظَّـالِمِينَ [الصف: 7] أي يزيدهم ضلالاً، ثم إذا تأملت رحمك الله الآيات القرآنية والسنن النبوية والحوادث الكونية والعبر التاريخية والواقع المعاصر وجدت أن عامة ما يصيب الناس من شؤم وبلاء ونكد وشقاء وما يحيق بالأمم الماضية والمجتمعات الحاضرة والأفراد والدول من زلازل ومحن وكوارث وفتن حتى الأفراد والأسر والعوائل فإن مرد ذلك إلى الظلم في غالب الأحيان وَتِلكَ القُرَى أَهلَكنَـاهُم لَمَّا ظَلَمُوا [الكهف: 59]، وَكَذالِكَ أَخذُ رَبّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وَهِىَ ظَـالِمَةٌ إِنَّ أَخذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود: 102].
معاشر المسلمين:
كيف يجرأ بعد هذا ظالم على ظلم الناس في أنفسهم وأعراضهم ودمائهم وأموالهم وهو يتلو مثل هذه الآيات ويسمعها.
فيا أيها الظالم:
اتق الله قبل أن تظلم أحدًا في قليل أو كثير أو صغير أو كبير، وتذكر تلك المواقف التي تقفها في الدنيا والآخرة، فأول تلك المواقف يوم تجد جزاء ظلمك معجلاً، دعوة مظلوم مجلجلة في الآفاق واخترقت السبع الطباق وجاءت إلى الجبار فأقسم جل جلاله لأنصرن صاحبها ولو بعد حين. فحاق بك النكال والعذاب بسبب تلك الدعوة وسبب الظلم، قال: ((ثلاثة لا ترد دعوتهم...)) ومنهم ((ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين)) رواه الترمذي.
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرًا *** فالظلم آخره يأتيك بالنـدم
نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم
دعوة المظلوم تصيبك في نفسك ومالك وولدك، دعوة مظلوم تقلب صحتك سقمًا, دعوة مظلوم تقلب سعادتك شقاء، دعوة مظلوم تجعلك بعد العز والغنى ذليلاً حقيرًا فقيرًا. والله على كل شيء قدير.
وثمة موقف آخر يوم تبلغ الروح الحلقوم، يوم تعالج سكرات الموت وكرباته وَلَو تَرَى إِذِ الظَّـالِمُونَ في غَمَرَاتِ المَوتِ وَالمَلَـئِكَةُ بَاسِطُوا أَيدِيهِم أَخرِجُوا أَنفُسَكُمُ اليَومَ تُجزَونَ عَذَابَ الهُونِ بِمَا كُنتُم تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيرَ الحَقّ وَكُنتُم عَن ءايَـاتِهِ تَستَكبِرُونَ [الأنعام: 93] فأين النصير والمعين وأين الرفيق فلا أحد ينجيك إلا الله.
وموقف ثالث في القبر فهل علمت أن ظالمًا يفرش له قبره في فراش من جهنم ويغطى بغطاء من جهنم فيما تصعد روحه فتوصد أبواب السماء دونها فترد إلى سجين وأسفل سافلين، ويفرش لها فراش من النار يقول الحق - تبارك و تعالى -: لَهُم مّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوقِهِم غَوَاشٍ, وَكَذالِكَ نَجزِى الظَّـالِمِينَ [الأعراف: 41] نعم وكذلك نجزي الظالمين يَومَ يَغشَـاهُمُ العَذَابُ مِن فَوقِهِم وَمِن تَحتِ أَرجُلِهِم وَيِقُولُ ذُوقُوا مَا كُنتُم تَعمَلُونَ [العنكبوت: 55].
ثم مع هذا كله فإن هذا ليس بشيء بالنسبة إلى ما ينتظرك أيها الظالم في جهنم بعد البعث والنشور نسأل الله السلامة والعافية.
فهل فكرت عبد الله في وقوفك أمام الجبار وسؤاله لك عن هذه المظالم فهل ستعتذر أم هل ستنتصر أم هل ستفتدي نفسك أم ستطلب الرجعة إلى دار الدنيا لتتخلص من المظالم، فكل ذلك محال وبعيد.
ثم لماذا تظلم عباد الله؟ أهي قدرتك وقوتك؟ فسوف يسلط الله عليك من هو أقدر منك، أم هي عزتك ومالك وجاهك؟ فكل ذلك صائر إلى الذل والهوان، أم هو إمهال الله لك وإغراقه عليك النعم فتذكر ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار.
فاتق الله وأقلع عن ظلم المسلمين وكف عن التعدي عليهم في أموالهم وأعراضهم ودمائهم قبل أن تلقى الله بهذا الظلم الشنيع.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد