الربا وتدمير الأمة


بسم الله الرحمن الرحيم 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

 أما بعد

 

إخوتاه

من أشراط الساعة ظهور الربا وفشوها.

فعن ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه و سلم - قال: \" بين يدي الساعة يظهر الربا والزنى والخمر \". [ قال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح ]

والأمر لا يتوقف عند هذا الحد فحسب، بل إن الذي لا يتعامل بها لابد أن يجد شيئا من غبارها.

ففي مستدرك الحاكم وسنن أبي داود وابن ماجه والنسائي وغيرهم عن الحسن عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال: \" ليأتين على الناس زمان لا يبقى فيه أحد إلا أكل الربا فإن لم يأكله أصابه من غباره \"

[ قال الحاكم: وقد اختلف أئمتنا في سماع الحسن عن أبي هريرة فإن صح سماعه منه فهذا حديث صحيح ].

 

وقبل أن نخوض في هذه البلية الخطيرة، نذكر أولا بأمور:

 

أولا: إن الله غيور، يغار أن تنتهك محارمه، فاتق غيرة الله.

ثانيا: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، فقد جعل الله للناس سعة من أمرهم، فلم يكلفهم بما لا يطيقون، حتى لا يظن من انغمس في هذه المصيبة أن ترك الربا شيء لا يمكن حدوثه في العصر الحديث، ثم بعد ذلك يحاول أن يجعله من الضرورات التي لا يمكن الاستغناء عنها.

ثالثا: إن الله قد هدانا وأرشدنا إلى سبيل الحق، ثم الناس بعد ذلك إما شاكرا وإما جاحدا، \" إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا \"، \" فالحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات ومن اتق الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه \" فيجب على المؤمن تحري الحلال وترك الحرام، وحري به أن يتورع عما اختلف فيه من المشتبهات حفظا لدينه وعرضه.

رابعا: أساس شريعة الله قائم على تحقيق مصالح العباد ودرء المفاسد عنهم، ولا يمكن بحال أن يجعل الله العز والمنعة والتقدم والحضارة لقوم بمعصيته - جل وعلا - ، فما عند الله لا ينال إلا بطاعته.

خامسا: أن سبيل النجاة واضح جلي لمن أراد الله والدار الآخرة، ولا يظنن ظان أن في اتباعه لسبيل الله - جل وعلا - العنت والمشقة، فالله رفع عن الناس الحرج، وقد أرشدهم لنجاتهم بأن يحصنوا أنفسهم ويبتعدوا عن المهالك ومواطن الشبهات، ويتحصنوا بسترة من الحلال تكفيهم مغبة الوقوع في الحرام.

• عن النعمان بن بشير قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: \" اجعلوا بينكم وبين الحرام سترة من الحلال \" [ صححه الشيخ الألباني ]

سادسا: المعصوم من عصمه الله، ومن وجد الله كافيه مثل هذه البلايا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه، ألا ترى هذه الصيحات التي تعلو بين حين وآخر طالبة النجاة من وحل هذه البلية، لكن هيهات بعد أن تستحكم الأمور وتبدو الأمور على صورتها الحقيقية، ويتبين للناس أن شرع الله هو الحق وأن ما دونه هو الباطل ولابد، ولكن الناس لا يوقنون.

لأجل ذلك ينبغي أن نعلم أن طلب الحلال أمر لازم وفريضة من أعظم الفرائض، وأن ذلك هو الحصن الحقيقي من شرور هذه البلايا والفتن.

 

تحري الحلال

قال الله - تعالى - \" يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم\".

قال القرطبي: سوى الله - تعالى - بين النبيين والمؤمنين في الخطاب بوجوب أكل الحلال وتجنب الحرام، ثم شمل الكل في الوعيد ال

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply