اكتب الإساءة على الرمال ... وانحت المعروف على الصخر


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بينما كان الصديقان يسيران في الصحراء، تجادلا، فضرب أحدهم الآخر على وجهه. لم ينطق بأي كلمة، كتب على الرمال: اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي استمر الصديقان في مشيهما إلى أن وجدا واحة فقررا أن يستحما. علقت قدم المضروب آنفا في الرمال المتحركة وبدأ يغرق ولكن صديقه أمسكه وأنقذه. وبعد أن نجا من الموت قام ونحت على قطعة من الصخر: اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتي. سأله صديقه متعجبا: لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال والآن عندما أنقذتك نحتّ على الصخرة؟ فأجاب صديقه: نكتب الإساءة على الرمال عسى ريح التسامح أن تمحيها وننحت المعروف على الصخر حيث لا يمكن لأشد ريح أن تمحيه

فيم التقاطع والإيمان يجمعنا *** قم نغسل القلب مما فيه من وضر

 

متى تسود بيننا روح الألفة والتسامح؟!!

من لي بإنسان إذا خـاصمته *** وجهلت كان الحلم رد جوابه

وتراه يصغي للحديث بسمعه *** وبقـلبه ولعلـه أدرى بـه

 

أسباب التشاحن والتباغض:

1- طاعة الشيطان: قال - تعالى -: \"وَقُل لِعِبَادِي يَقُولُوا الّتي هِيَ أحسَنُ إنّ الشَيطَانَ يَنَزَغُ بَيَنَهُم إن الشَيطَانَ كَانَ للإنَسانِ عَدُوّاً مُبِيناً\" [الإسراء: 53] وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -:\"إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم\" [رواه مسلم].

 

2- الغضب: فالغضب مفتاح كل شر وقد أوصى رجلاً فقال: - صلى الله عليه وسلم - {لا تغضب}فرددها مراراً [رواه البخاري] فإن الغضب طريق إلى التهكم بالناس والسخرية منهم وبخس حقوقهم وإيذائهم.

 

3-الحسد: وهو تمني زوال النعمة عن صاحبها وفيه تعد وأذى للمسلمين نهى الله عنه ورسوله قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب} [رواه أبو داود]

 

4-التنافس على الدنيا: فهذا يحقد على زميله لأنه نال رتبة أعلى، وتلك تغار من أختها لأنها حصلت على ترقية وظيفية، والأمر دون ذلك فكل ذلك إلى زوال.

وما هي إلا جيفة مستحيلة *** عليها كلاب همهن اجتذابها

فإن تجتنبها كنت سلماً لأهلها *** وإن تجتذبها نازعتك كلابها.

 

5-حب الشهرة والرياسة: قال الفضيل بن عياض - رحمه الله -: (ما من أحدٍ, أحب الرياسة إلا حسد وبغى وتتبع عيوب الناس، وكره أن يذكر أحد بخير!!!

 

6-كثرة المزاح: فإن كثيره يورث الضغينة ويجر إلى القبيح والمزاح كالملح للطعام قليله يكفي وكثيره مفسد مهلك. سوء الخلق... داء الأمم

وإذا أُصيب القوم في أخلاقهم *** فأقم عليهم مأتماً وعويلا

وليس بعامرٍ, بنيان قومٍ, *** إذا أخلاقهم كانت خرابا

فهو نذير شؤم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء، والبغضاء هي الحالقة، وأما إني لا أقول تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين!!!

لعمرك ما ضاقت بلادٌ بأهلها*** ولـكن أخلاق الـرجـال تـضـيق

الاجتماع والألفة بين المؤمنين قوة و التفرق والتشتت ضعف وقال المرّار بن سعيد:

إذا شئت يوماً أن تسود قبـيلة *** فبالحلم سد لا بالسّفاهة والشّتم

لا تكثر من العتاب... والزم السكوت ولك الجنة كثرة اللوم في الغالب لا يأتي بخير..

ومن يتتبع جاهداً كل عثــــــــرة *** يجدّها ولا يسلم له الدهر صاحب!!

ثق تماماً أن لحظة كدر في عتاب قد تفسد عليك أخوة دهرا وتسرع في عتاب.. يفرّق عليك رأس المال.. واسمع للخادم الصغير أنس- رضي الله عنه - وهو يقول: \" خدمت في بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشر سنين لم يقل لشيء فعلته لم فعلت، ولا لشيء لم أفعله لم لم تفعل!! هذا وهو صغير مظنة وقوع الخطأ منه أعظم من مظنتها في كبير واع!! عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال: لم يكن رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فاحشاً ولا متفحشاً، وكان يقول: \" إن من خياركم أحسنكم أخلاقا \" متفق عَلَيهِ. (سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب... وإن عظمت منه علي الجرائم). (فما الناس إلا واحد من ثلاثة... شريف ومشروف ومثل مقاوم). (فأما الذي فوقي فأعرف قدره... وأتبع فيه الحق والحق لازم). (وأما الذي دوني فإن قال صنت عن... إجابته نفسي وإن لام لائم).. (وأما الذي مثلي فإن زل أو هفا... تفضلت إن الحر بالفضل حاكم). وقال رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: {أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه }حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد صحيح. قال الشافعي - رحمه الله -:

يخاطبني السفيه بكل قبحٍ, *** فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهةً فأزيد حلماً ***كعودٍ, زاده الإحراق طيبا

أوصى النبي - صلى الله عليه وسلم - أحد الصحابة فقال: (اتق الله! ثم قال له: وإن امرؤٌ شتمك وعيرك بأمر ليس هو فيك، فلا تعيره بأمر هو فيه، ودعه يكون وباله عليه، وأجره لك، ولا تسبن أحداً

إذا سبني نذلٌ تزايدتُ رفعةً *** وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببه

ولو لم تكن نفسي عليَ عزيزةً *** لمكنتُها من كـلِ نذلٍ, تحاربُه.

قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه)

واصفح عن سباب الناس حِلماً *** وشرٌّ الناس من يهوي السبابا

ومن هاب الرجال تهيبوه ***ومن حقَّر الرجال فلن يُهابا.

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ما خير رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثماً، فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه، وما انتقم رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لنفسه في شيء قط إلا أن تنتهك حرمة اللَّه فينتقم لله - تعالى -. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

إذا رُمتَ أَن تَحيَا سَليماً مِن اَلرّدَى *** وَدِينُكَ مَوفُورٌ وَعَرضَكَ صَيِّنُ

فَلا يَنطِقَن مِنكَ اللِسَانُ بِسَوءَةٍ, *** فَكُلّك سَوءَاتٌ ولِلنَاسِ أَلسُنُ

وَعَينَكَ إِن أَبدت إِلَيكَ مَعايِباِ *** فَدَعهَا، وَقُل يا عَينُ لِلنَاسِ أَعيُنُ

وَعاشِر بِمَعروف وَسَامِح مَن اعتَدى*** وَدَافِع وَلَكن بِالتِي هِي أَحسَنُ

قال ابن تيمية - رحمه الله -: \" ما جزيت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه \" من لك بأخيك كله؟!! يقول عمر - رضي الله عنه - وأرضاه: [[ما أُعطي عبد بعد الإسلام خيراً من أخ صالح يذكره باللهº فإذا رأى أحدكم من أخيه ودّاً فليتمسك به]].

وما المرءُ إلا بإخوانه *** كما تقبضُ الكفُ بالمِعصمِ

ولا خيرَ في الكفِّ مقطوعةً *** ولا خيرَ في السَّاعد الأَجذمِ

تمسَّك به مَسكَ البخيلِ بماله *** وعضَّ عليه بالنواجذِ تَغنم

ويقول الحسن عليه رحمة الله: [إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادناº لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا، وإخواننا يذكروننا بالآخرة، ويُعينوننا على الشدائد في العاجلة]

إن يختلف نسبٌ يؤلف بيننا *** دينٌ أقمناه مقامَ الوالدِ

أو يختلف ماءُ الوِصَالِ فماؤنا *** عذبٌ تحدَّر من غمامٍ, واحدِ

يقول عمر رضى الله عنه: [والله! لولا أن أجالس إخوة لي ينتقون أطايب القول كما يُلتقط أطايب الثمر، لأحببت أن ألحق بالله الآن].

تأبى الرماحُ إذا اجتمعن تكسراً ***وإذا انفردت تكسرت آحادا.

بنيان واحد.. جسد واحد.. أمة واحدة:

لو كبَّرت في جموع الصينِ مِئذنةٌ ***سمعت في الغربِ تهليلَ المصلينَ

{وَاعتَصِمُوا بِحَبلِ اللهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذكُرُوا نِعمَتَ اللهِ عَلَيكُم إِذ كُنتُم أَعدَاءً فَأَلَّفَ بَينَ قُلُوبِكُم فَأَصبَحتُم بِنِعمَتِهِ إِخوَاناً وَكُنتُم عَلَى شَفَا حُفرَةٍ, مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنهَا} [آل عمرن: 103].

أيهجر مسلم فينا أخاه *** سنيناً لا يمد له يمينه

أيهجره لأجل حطام دنيا *** أيهجره على نتف لعينه

ألا أين السماحة والتآخي *** وأين عرى أُخوتنا المتينه

بنينا بالمحبة ما بنينا *** وما باع امرئ بالهجر دينه

علام نسد أبواب التآخي *** ونسكن قاع أحقاد دفينه

الإنسان قليل بنفسه، كثير بإخوانه.

ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلٌّها *** كفى المرء نبلاً أن تُعَدَّ معايبه

من ذا الذي ما ساء قط *** ومن له الحسنى فقط

تريد مبرأً لا عيب فيه *** وهل نارٌ تَفوح بلا دُخَان

من طلب أخاً بلا عيب صار بلا أخ، ألا فانظر لإخوانك بعين الرضا.

فعين الرضا عن كلِّ عيبٍ, كليلة *** ولكن عين السخطِ تُبدي المساويا

وكيف ترى في عين صاحبك القذى *** ويخفى قذى عينيك وهو عظيمُ

بعض الإخوة ظلمة.. غير منصفين، يرون القذاة في أعين غيرهم، ولا يرون الجذع في أعينهم، فحالهم كقول القائل: إن يسمعوا سُبّةً طاروا بها فرحاً *** مني وما يسمعوا من صالحٍ, دفنوا

صمٌ إذا سمعوا خيراً ذُكِرت به *** وإن ذُكرت بسوءٍ, عندهم أَذِنوا

إن يعلموا الخيرَ أخفوه وإن يَعلموا *** شراً أذاعوا وإن لم يعلموا كذبوا

أما يستحي من يعيب الناس وهو معيب؟! فطوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب غيره، وكان حاله

لنفسي أبكي لستُ أبكي لغيرها *** لنفسي عن نفسي من الناسِ شاغلُ

{والكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأمانيّ}

فلست بناجٍ, من مقالةِ طاعنٍ, *** ولو كنتَ في غارٍ, على جبلٍ, وعرِ

ومن ذا الذي ينجو من الناسِ سالماً *** ولو غاب عنهم بين خافقتي نسر. شجرة طيبة وشجرة خبيثة لا خير ولا أفضل ولا أجمل ولا أحسن من كلمة طيبة: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ, طَيِّبَةٍ, أَصلُهَا ثَابِتٌ وَفَرعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ, بِإِذنِ رَبِّهَا }[إبراهيم: 24-25].

أُخيَّ إنَّ البرَ شيءٌ هينُ *** وجهٌ طليقٌ وكلامٌ لينُ

ليس لنا أن ننزل عن مستوى دعوتنا إلى التراشق برديء الكلام، ليس لنا أن ننزل إلى سفاسف الأمور، ولو حاول غيرنا جرَّنا إلى هذه الأمور، ليكن تحركنا ذاتياً، فلا يحركنا غيرناº لئلا نُجرَّ إلى معارك وهمية خاسرة علينا ألا نغضب لأنفسنا، بل علينا أن نسمو بأنفسنا، عن كل بذيء، وعن كل ساقط.

لَو كلُ كلبٍ, عَوى أَلقَمته حجراً *** لأَصبحَ الصخرُ مثقالاً بِدِينار.

ومن عاتبَ الجُهَال أتعب نفسه *** ومن لام مَن لا يعرف اللوم أفسدَا.

أحمد بن حنبل عليه رحمة الله في مجلسه وبين تلاميذه، ويأتي سفيه من السفهاء فيسبٌّه ويشتمه ويقرعه بالسب والشتم، فيقول طلابه وتلاميذه: يا أبا عبد الله! رُدّ على هذا السفيه. قال: لا والله! فأين القرآن إذاً؟ (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَماً)[الفرقان: 63] وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عما يوغر الصدور ويبعث على الفرقة والشحناء فقال: {لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث} [رواه مسلم]. وقال حاثاً على المحبة والألفة: { والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا.. } [رواه مسلم] وعندما سُئل النبي أي الناس أفضل؟ قال: { كل مخموم القلب صدوق اللسان}قالوا: صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب؟ قال: { هو التقي النقي، لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد} [رواه ابن ماجه] وسلامة الصدر نعمة من النعم التي توهب لأهل الجنة حينما يدخلونها: {وَنَزَعنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّن غِلٍّ, إِخوَاناً عَلَى سُرُرٍ, مٌّتَقَابِلِينَ }[الحجر: 47] وسلامة الصدر راحة في الدنيا وغنيمة في الآخرة وهي

من أسباب دخول الجنة الناس كطبق البيض!!!

يقول د. يحيى إبراهيم اليحيى: يمكنك أن تشبه الناس اليوم بطبق البيض، تقول ما أجمله وما أنعمه وما أحسنه، لكن لا يكاد يلتقي بعضه مع بعض فينهشم فتخرج الروائح الكريهة منه، وأنت تجد الناس ما داموا متباعدين تقول ما أجمل أخلاقهم، حتى إذا حدث أدنى احتكاك بينهم ظهرت الفضائح فلا يتحمل أحد من أحد شيئا أبدا. -لابد من معرفة طبيعة الإنسان الأصلية من حيث هو قال الله - عز وجل -: ((وخلق الإنسان ضعيفا)) ((وكان الإنسان عجولا)) ((خلق الإنسان من عجل)) ((وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا)) ((إن الإنسان لربه لكنود)) ((إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الخير منوعا وإذا مسه الشر جزوعا)) والهلع هو شدة الجزع عند حلول المصائب، وشدة التعلق بالدنيا والإمساك لها عند حلول النعم، خوفا على فواتها ونقصها. ((وكان الإنسان قتورا))((إن الإنسان لظلوم كفار)) ((وكان الإنسان أكثر شيء جدلا)) ((وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر كان يئوسا)) ((كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى)) ((ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس كفور، ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور، إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير)) إذا كان الإنسان في طبيعته الأصلية بهذه الصفات وهو لا ينفك عنها ويصعب تغيير نفسه فكيف يطلب من الناس أن يغيروا أخلاقهم معه؟!!! وهذه الصفات لا تفارقه ولكنها تقل وتزداد وتظهر وتختفي أحيانا بحسب التربية والتزكية للنفس. وهكذا ينبغي أن نقبل الآخرين.. على أنهم بشر يخطئون. فعامل الناس على علاتهم فلا تطلب من الآخرين عدم الخطأ.. وإنما اطلب منهم أن لا يستمروا في الخطأ إذا علموه.

بكيت من عمروٍ, فلمّا تركته ***وجرّبت أقواماً بكيت على عمرو!

قال النبي - صلى الله عليه وسلم - (اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) الناس ليسوا ملائكة.. فتوقع منهم أسوأ شئ!!! قال ابن حزم \" توقع من الناس أسوأ شئ \" إن الذي يتعامل مع الناس بهذه النفسية يبقى رصيده رابحا أبدا من بداية يومه إلى نهايته العلاقة القائمة بين الناس اليوم مبنية على انتظار أحسن المعاملة من المخلوق، وهذا خطأ كبير تسبب في فصم العلاقات بينهم. يقول ابن حزم: \" إذا أحسنت إلى إنسان، فانتظر منه الإساءة \" تربح دائما، فأولا: يكون إحسانك لله، وثانيا: إذا أساء لم تصب بصدمة نفسية، والثالثة: إذا لم يسئ فأنت رابح، والرابعة: إذا أحسن فأنت رابح، والخامسة: إذا كافأك فأنت رابح كثيرا ما ينسى الناس أن الإنسان مجبول على الجحود \" نسي آدم فنسيت ذريته وجحد آدم فجحدت ذريته \" قال - تعالى -: ((ووصينا الإنسان بوالديه حسنا)) ((ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا)) ? وهل يحتاج هذا الرجل مع كل هذا إلى الوصية برد الإحسان إلى الوالدين؟ نعم. يحتاج ويحتاجº لأن طبيعة الإنسان النسيان والجحود فإذا كان هذا في شأن الوالدين فما بالنا نحن ننتظر رد الإحسان القليل من فلان وفلان وإذا لم يفعل انشلت حركتنا وأصبح هو حديثنا وقضيتنا لا تكن كصاحب الزجاجة لا تشغل قلبك بالتفاهات أو بمن سبك أو نال منك لأن أذاه عليك وحدك لا غير مثلك كزجاجة نظيفة جاءها طفل فمسحها بيده المتسخة فغير من بهائها وجمالها والطفل لم يعر لذلك بالا، فإن قمت بتنظيفها ثانية عشت مرتاح البال، وإن تتبعت الطفل تشتمه أو تلطمه لامك الناس وعابوا عليك وبقيت زجاجتك على حالها وربما استغل الحدث آخر في غيابك فسرق بضاعتك تقدم واعصر عمرك عصرا واستخلص منه كل خير ومصلحة تقدمها لنفسك في الآخرة، واعلم أن مدة اليوم 1440 دقيقة، واكسب نفسك باستغلال جميع طاقاتك وقدراتك وإمكاناتك قبل أن تنزع منك إلى غيرك. كفانا تنظيرا، ما دستورك في الحياة وهل بدأت بخطواته.. ؟؟؟ صاحب الهدف لا يلتفت إلى التفاهات والطيار لا يرد على النيران الأرضية إذا كان أمامه هدف!!! الغزالة أسرع من الضبع، لكنها في النهاية تقع بين أنيابه، لأنها تكثر الالتفات، فتنبه!!! لا تحفر قبرك بيديك!!! تجد أكثر أمراض الناس اليوم وأخطرها من الضغط و السكر وتوابعهما بسبب أذى الخلق لهم باللسان أليس كذلك؟ فأين الخطأ؟ قال ابن حزم: \" رأيت أكثر الناس - إلا من عصم الله وقليل ما هم - يتعجلون الشقاء والهم والتعب لأنفسهم في الدنيا ويحتقبون عظيم الإثم الموجب للنار في الآخرة بما لا يحظون معه بنفع أصلاً، من نيات خبيثة يضبون عليها من تمنى الغلاء المهلك للناس وللصغار، ومن لا ذنب له، وتمنى أشد البلاء لمن يكرهونه، وقد علموا يقيناً أن تلك النيات الفاسدة لا تعجل لهم شيئاً مما يتمنونه أو يوجب كونه وأنهم لو صفوا نياتهم وحسنوها لتعجلوا الراحة لأنفسهم وتفرغوا بذلك لمصالح أمورهم، ولاقتنوا بذلك عظيم الأجر في المعاد من غير أن يؤخر ذلك شيئاً مما يريدونه أو يمنع كونه، فأي غبن أعظم من هذا الحال التي نبهنا عليها؟ وأي سعد أعظم من الحال التي دعونا إليها). وكثير من الناس اليوم يتورع عن أكل الحرام أو النظر الحرام ويترك قلبه يرتع في مهاوي الحقد والحسد والغل والضغينة، إن الانتقام للنفس يضر بك أكثر مما يضر خصمك. رجل من أهل الجنة ليس أهنأ للمرء في الحقيقة ولا أطرد لهمومه ولا أقر لعينه من أن يعيش سليم القلب بريئاً من وساوس الضغينة وثوران الأحقاد، ومستريحاً من نزعات الحقد الأعمى، فإن فساد القلب بالضغائن داء عياء، وما أسرع أن يتسرب الإيمان من القلب المغشوش كما يتسرب الماء من الإناء المثلوم. عن أنس بن مالك قال: (كنا جلوساً مع الرسول فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة}، فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه فلما قام النبي تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت فقال: نعم، قال أنس: وكان عبدالله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاَ غير أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله عزوجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر، قال عبدالله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبدالله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله يقول لك ثلاث مرار يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث مرار فأردت أن أوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي به فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق) [رواه الإمام أحمد]. قال الشافعي:

لما عفوت ولم أحقد على أحـد *** أرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيّي عدوي عند رؤيتـه *** لأدفع الشر عني بالتحيــات

وأظهر البشر للإنسان أبغضـه *** كما أن قد حشا قلبي محبـات

الناس داء، وداء الناس قربهم***وفي اعتزالهم قطـع للمودات

 

فضل الأعداء علينا

قال الله - تعالى -: \" إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير كم \". يقول ابن حزم: إن الذي يسبك خير لك من الذي يمدحك. فالذي يمدحك إما أن يمدحك بما فيك وهذا لم يقدم لك شيئا، وإما أن يمدحك بما ليس فيك فمن الخطأ أن تفرح بالكذب. وأما الذي يسبك فإما أن تسمعه منه ويكون صادقا فهذا هدية تعدل فيها من سلوكك، وإما أن يكون كاذبا فحسنة لم تعملها ومن الخطأ أن تحزن على الكذب. وإما لا تسمعها فهذه حسنة كفيت شرها.

عداتي لهم فضل علي ومـنة *** فلا أبعد الرحمن عني الأعاديا

هموا بحثوا عن زلتي فاجتنبتها *** وهم نافسوني فاكتسبت المعاليا

تنقية الأجواء قبل الحوار يقول ابن القيم في الرسالة التبوكية: \"وقال - تعالى - نبيه - صلى الله عليه وسلم -: \" فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله \" وقد تضمنت هذه الكلمات مراعاة حق الله وحق الخلق، فإنهم إما أن يسيئوا في حق الله أو في حق رسوله، فإن أساءوا في حقك فقابل ذلك بعفوك عنهم، وإن أساءوا في حقي فاسألني أغفر لهم واستجلب قلوبهم، واستخرج ما عندهم من الرأي بمشاورتهم، فإن ذلك أحرى في استجلاب طاعتهم وبذل النصيحة، فإذا عزمت فلا استشارة بعد ذلك، بل توكل وامض لما عزمت عليه من أمرك، فإن الله يحب المتوكلين. فهذا وأمثاله من الأخلاق التي أدب الله بها رسوله وقال - تعالى -فيه: \" وإنك لعلى خلق عظيم\" دعه يرجع بمسبته ولا تأخذها منه قابل المسبة بالإهمال التام وعدم الاعتبار بها، تخيل ذلك الموقف من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمام اليهود الذين دخلوا عليه ودعوا عليه بالموت (السام عليك يا محمد) مع أنه سلطانهم ورسول الله وحاكم البلد وأمنهم على أنفسهم وهو قادر عليهم ويعلم أنهم يعلمون أنه رسول الله الله - صلى الله عليه وسلم -، فهل استطاعوا أن يستفزوه كلا بل قال: \" وعليكم \" الحديث وفيه عبر كثيرة لأنك إن رددت عليها فكأنك قبلتها منهم فاستويتم في الجهل - يقول الشافعي:

ولقد أمر على اللئيم يسبني *** فمضيت ثمت قلت لا يعنيني

إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنه *** وإن أهملته كمدا يموت

يكلمني السفيه بكل قبح *** وأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيد حلما *** كعود زاده الإحراق طيبا.

قال رجل لسفيان الثوري: يا قدري. فقال: إن كنت قدريا فأستغفر الله، وإن لم أكن قدريا فغفر الله لك. يقول ابن القيم في الفوائد: \" إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها بمثلها تلقحها ونسل الخصام نسل مذموم. \" ويقول أيضا: \" حميتك لنفسك أثر الجهل بها، فلو عرفتها حق معرفتها أعنت الخصم عليها.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply