إنما كانت الفضائل فضائل بالعمل بها لا بالعلم بها، وماذا يفيد العلم بأن الصدق خير إذا لم يعمل به؟ وماذا يفيد التحدث عن فضيلة الإيثارِ وامتداحُها والحضٌّ عليها من أعلى المنابر وأفخمها إذا لم تكن هذه الفضيلة مما يتبارى فيه مادحُها والممدوحةُ له؟
وأقدرُ أمم الأرض على العمل بالفضائل الأمة التي تعمل بها عن سجية متوارثة، لا عن تكلف وتظاهر وتقليد، وقديماً كانت العرب تقول:
ومن يبتدع خُلقاً سوى خُلق نفسه *** يَدَعهُ وترجعه إليه الرواجع
وإنما استطاع الإسلام أن يثب وثبته الأولى التي لا يزال المؤرخون حائرين في تعليلها، ويعدونها من معجزات التاريخº إذ لم ير التاريخ نظيراً لها فيما تقدمها ولا فيما جاء بعدها - لأن الله - عز وجل - اختار لحمل رسالة الإسلام أمة يُعدٌّ الكثيرُ من فضائل الإسلام في جملة سجاياها المتوارثة، وأخلاقها التي طبعت عليها.
وقد جاء الإسلام لينظم هذه الفضائل، وليركز توجيهها إلى الخير، فيبعث فيها نوراً خالداً، وخيراً باقياً إلى أن تشيع معانيها في الأمم الأخرىº فتدخل الإنسانية في طور السعادة التي تنشدها ولا تجدها.
وإنما كانت لا تجدهاº لأنها لا تريد أن تسلك إليها طريقها الذي لا طريق إلى السعادة سواه.
من هذه الفضائل فضيلة الإيثار، وهي فضيلة تتحدث عنها الأمم جميعاً في كتب الأخلاق والفضائل، وتعدها من صفات الإنسانية الممتازة.
ولكنها قَلَّما تستطيع أن تضرب الأمثال العملية والتاريخية على الاتصاف بها إلا في توافه الأمور.
أما في المواقف الجُلَّى، وعندما يتناول الإيثار أفضل ما في الحياة -ولو كان الحياة نفسها- فقلما نجد التاريخ يتحدث عن ذلك إلا بلغة العرب، في تاريخ العرب، عن رجال العرب الذين اختارهم الله لحمل أمانة الإسلام، والتبشير برسالته.
كان فتيان من فتيان بني إياد قد خرجوا من منازلهم في شواطئ نهر سنداد بعد لصاف، وشرج، وناظرة وراء نجران الكوفة، وعلى رأسهم الفتى كعب ابن سيدهم وأميرهم مامة بن عمرو بن ثعلبة بن سلولة بن شبابة الإيادي.
والظاهر أنهم أوغلوا في الباديةº فضلوا الطريق، ولم يكن معهم إلا بعض الماء، فلما أشرفوا على الهلاك، نزلوا، فجمعوا ما في أسقيتهم من الماء.
واقتسموه على السويةº لئلا يكون مع أحدٍ, منهم أقلٌّ من الذي مع غيره.
وفيما هم سائرون يلتمسون الطريق شَرِبَ الفتيانُ نصيبهم من الماء، واستبقى رئيسهم كعب بن مامة نصيبه لساعة الشدة.
ولما حانت تلك الساعة العصيبة لقيهم أعرابي من بني النمر بن قاسط، فصحبهم، وكان النمريٌّ قد اشتد به الظمأ يومه ذاكº فجعل ينظر إلى سقاء الأمير الشاب وفيه تلك البقية من الماء التي تتوقف عليها حياة مَن يَتَبَلَّغ بها، فلحظه كعب، وأدرك أن موقفه من هذا النمري هو الموقف الذي اعتاد العربي أن يشتري فيه فضيلةَ الإيثار ولو بالحياة كلها، حتى لو كانت حياةَ أمير نبيل، وصاحب شرف أثيلº لأنه الموقف الذي يبرهن فيه العربي على كريم معدنه وأصالة شرفهº فآثر كعب بن مامة ضيفه النمري ببقية الماء التي لم يبق غيرها مع القوم جميعاً في تلك المفازة، ورضيَ لنفسه أن يواجه الموت ظمأً.
ومثل هذه الحادثة الخلقية يرى فيها العربي معنيين من معاني حياته الاجتماعية:
أحدهما: معنى الإيثار الذي ندير الكلام حوله، وهو يكون بين العربي وصاحبه كائناً من كان.
والمعنى الآخر: معنى الضيافة للنازل الطارئ -كهذا الرجل النمري الذي لقي الشبان الإياديين في الطريق ولم يكن معهم من قبل-.
وإمدادُ الضيف بما يحتاج إليه -ولا سيما الغذاءَ والماءَ- يعد في دستور العرب حقَّاً لا كرماً.
ولما طال الأمر على الإياديين وهم يسيرون في طلب الماء اشتد الظمأ على كعب، وَشعُر بأنه لم تبق معه قوةٌ على السير معهمº فجعل أصحابه يعللونه بالأمل، ويقولون له: يا كعب، هذا الماء قريب منا، وسَنَرِدُ عليه عن قليل.
لكنه قد بلغ من الإعياء كل مبلغº فمات عطشاً، فلما وصلوا إلى قصر أبيه على شاطئ سنداد أخبروه بما كان منه، وبإيثاره النمريَّ على نفسه بما بقي معه من الماء، فقال أبوه يرثيه:
أوفى على الماء كعبٌ ثم قيل له: *** رِد كَعب، إنك ورَّادٌ، فما وردا
ما كان أسقى لنا جود على ظمأ *** خمراً بماء إذا ناجودها بردا
من ابن مامة كعبٍ, ثم عيَّ به *** زوٌّ المنية إلا حرة وقدا
وبعد عشرات من السنين كثيرة مرَّ خليفة الإسلام الأعظم عمر بن عبد العزيز بن مروان على هذه البقاع التي تداول الحكم والسيادة فيها قبل الإسلام أمراءُ إيادٍ, وملوكُ غسان من آل جفنة، والمناذرة من بني لخم بن عدي، فأنشده مولاه مزاحم قول الأسود بن يعفر النهشلي يصفها:
ومن الحوادث لا أبا لك أنني *** ضُربت عليَّ الأرض بالأسداد
لا أهتدي فيها لمدفع تلعة *** بين العراق وبين أرض مراد
ماذا أؤمل بعد آل محرق *** تركوا منازلهم وبعد إياد
أهل الخورنق والسدير وبارق *** والقصر ذي الشرفات من سنداد
حلوا بأنقرةٍ, يسيل عليهم *** ماء الفرات يجيء من أطواد
أرض تخيَّرها لطيب مقيلها *** كعبُ بن مامةَ وابنُ أمِّ دؤاد
جرت الرياح على عراص ديارهم *** فكأنما كانوا على ميعاد
ولقد غَنَوا فيها بأفضل عيشة *** في ظل ملك ثابت الأوتاد
فأرى النعيم وكلَّ ما يَلهى به *** يوماً يصير إلى بلىً ونفادِ
وعلى ذكر أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز نقول: إن العارفين بمعنى الزهد على حقيقته كانوا إذا وصفوا أهله قالوا: ليس الزهد أن يكون المرء فقيراً محروماً فيزعم أنه زاهد، ولكن الزهد أن يملك الرجل أقطار الأرض المعمورة في آسيا وأفريقية إلى أقصى بلاد أسبانيا والبرتغال من أوربا، ثم يزهد بكل ما تحت يده من نعيمها ومتعتها، كما فعل سيد الأرض وملك الشرق والمغرب عمر بن عبدالعزيز، ولا يكتفي عظيم الدنيا بهذا بل يسترضي زوجته فاطمة بنت عبدالملك بن مروان وكان أمير المؤمنين، وأخت هشام والوليد وسليمان ويزيد وكانوا كلهم أمراء المؤمنين، فيأخذ منها حليها التي كانت من أثمن ما يتوارثه الملوك، ويردها إلى بيت مال المسلمينº إيثاراً منه لإخوانه في الدين على نفسه وزوجه وولده، وزهداً منه في حطام الدنيا وألاعيبها الصبيانية، ويعيش في بيته مع أسرته -وهو خليفة الأرض- عيشَة الشَّظَف والزهد والقناعة بأقل ما تقوم به الحياة.
وإنما استطاع عمر بن عبد العزيز بن مروان أن يفعل هذا بفضيلة الإيثار التي آمن بها في جملة ما آمن به من فضائل الإسلام، وكان لهذه الفضيلة في مجرى الدماء من شرايينه ميراثٌ معدودٌ من سجايا العربº فاستطاع -بما جمع من إيمان دينه إلى سجايا أصله- أن يضرب للدنيا مثلاً في الزهد والإيثار قلما يستطيع أن يضربه للناس أحد ممن بلغ مبلغه في سعة الملك وقدرة التصرف بأكثر ما على وجه الأرض من ثروة ومتعة ونعيم، ولذلك قال فيه جرير:
أقول إذا أتينَ على قرورى*** وآل البيد يطَّرد اطِّرادا
عليكم ذا الندى عمر بن ليلى[2] ***جواداً سابقاً ورث الجيادا
إلى الفاروق ينتسب ابن ليلى ***ومروان الذي رفع العمادا
تزوَّد مثل زاد أبيك فينا ***فنعم الزاد زاد أبيك زادا
فما كعب بن مامة وابن سعدى[3] ***بأجود منك يا عمر الجوادا
وأنت ابن الخضارم[4] من قريش*** هم نصروا النبوة والجهادا
وقادوا المؤمنين ولم تعوَّد ***غداة الروع خيلهم القيادا
إذا فاضلت مدك من قريش*** بحور عمّ زاخرها الثمادا
فأنت ترى أن سجية الإيثار والتضحية بالنفائس سجيةٌ جبل عليها العربي منذ كان ابن الصحاري والأودية والجبال، فتجلت في تصرٌّف الأمير كعب ابن مامة الإيادي عندما آثر على نفسه ذلك الأعرابي من بني النمر بن قاسط بالماء، بل بالحياة.
ثم هذَّب الإسلام هذه السجيَّة الممتازة، ونظمها، وركز توجيهها إلى الخير الأعلىº فتجلت في تصرف سيد آخر من سادات العرب المتشبعين بالإسلام إلى أقصى مداه، وهو أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي، فضرب للتاريخ مثلاً لمن يحوز الدنيا بحذافيرها، ويقبض عليها بجميع ما في يد العربي القوي من أعصاب متينة، ويزهد -مع ذلك- بجميع ما استحوذ عليه من متع الدنيا ونعيمها.
وروى رجال دولته -أمثال المهاجر بن يزيد ومحمد بن قيس- أن فقراء البيوت المستورة الذين كانت تصرف لهم الصدقات من بيت مال المسلمين أَثرَوا[5]في عهده، فصاروا هم يدفعون الزكاة عن أموالهم لبيت المال، وراح المزكون يبحثون عمن يستحق الزكاةº ليدفعوا إليه زكاتهم فلا يجدونه.
روى أبو محمد عبد الله بن الحكم المصري -15-214هـ- عن يحيى بن سعيد قال: بعثني عمر بن عبدالعزيز على صدقات إفريقية، فاقتضيتها، وطلبت فقراء نعطيها لهم فلم نجد فقيراً، ولم نجد من يأخذها مني، قد أغنى عمر بن عبد العزيز الناس، فاشتريت بها رقاباً، فأعتقتهم، وولاؤهم للمسلمين.
هذا وعمر نفسه -وهو أمير المؤمنين- لم يكن له في بيته غير الثوب الذي على بدنه، فإذا أراد غسله انتظر حتى يجف، فيعود إلى لبسه، ويخرج به إلى الناس.
وروى معاصرُه سعيدُ بنُ سويد أن رجلاً من القوم لم يطق الصبر على هذا الحال فقال لعمر: يا أمير المؤمنين، إن الله قد أعطاك، فلو لبست وصنعت!...
فنكس عمر رأسه مليَّاً حتى عرفنا أن ذلك قد أساءه، ثم رفع رأسه وقال: \"إن أفضل القصد عند الجدة، وأفضل العفو عند القدرة\".
وزوجته السَّرِيَّةُ النبيلةُ التي كانت زوجة خليفة، وبنت خليفة، وأخت أربعة من الخلفاء، كانت راضية بعيشة الشظف مع زوجها بطيب نفس وعظيم اطمئنانº لأنها هي -أيضاً- تنزع بِعِرقٍ, شريف إلى ذلك الأصل العظيم الذي كان الإيثار سجية فيهم زادها الإسلام تهذيباً.
وقد حدّثتك بأن حُلِيَّها الثمينةَ النادرَة التي جاءت بها من بيت أبيها أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان جرَّدها أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز من يديها وعنقها وأذنيها برضىً منها، ووضعها في بيت مال المسلمينº فلما كان بعد زمن طويل من وفاة زوجها عمر بن عبد العزيز بن مروان وولاية أخيها الثالث يزيد بن عبد الملك بن مروان قال لها أخوها الخليفة: إن حُليَّك الذي وضعت في بيت المال هي من مالك الحلال، ولا تزال محفوظة بعينها كما كانت، فهل تحبين أن أردها عليك؟
فأجابته: \"إن أمير المؤمنين عمر قد استحسن أن تكون هذه الأشياء حيث هي الآن، وأنا قد وافقته على ما استحسن، وما كنت لأطيعه حيَّاً وأعصيه ميتاً\".
قالت هذا وهي وأولادها وبناتها أحوج الناس إلى هذه الحليº لأن ما كان يملكه عمر بن عبد العزيز من ضياع وأملاك رده على بيت المال في الأسبوع الأول من خلافته، ومزَّق حجج ملكيته وهو على منبر مسجد بني أمية بدمشق على ملأ من ألوف الأعيان والأمراء ووجهاء الناس.
وأرادت زوجته من بعده أن لا تكون أقل منه إيثاراً وتضحية، فاختارت أن تبقي عنقها وأذناها ويداها عاطلة من تلك الحلي والحلال، ولو كانت أخت الخليفة يزيد بن عبد الملك.
23/10/1427هـ
----------------------------------------
[1] مع الرعيل الأول ص262 - 268.
[2] ليلى: هي أم عمر بن عبدالعزيز، وهي أم عاصم بنت عاصم بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.
[3] ابن سعدى: هو أوس بن حارثة بن لأم الطائي، وهو ممن يضرب به المثل في الإيثار(م).
[4] الخضارم: جمع خِضرم، وهو الكبير العطية، الحمول للعظائم(م).
[5] يعني صاروا أثرياء.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد